الرئيسية / أنشطة طموح / فن التواصل مع الآخر يبدأ من فهمك لذاتك – مهارات التواصل

فن التواصل مع الآخر يبدأ من فهمك لذاتك – مهارات التواصل

مهارات التواصل – فن يجب على الجميع اتقانه – من ضمن تدريبات فريق طموح لبناء القدرات:

كثيرون منا غير قادرين على التواصل الصحيح مع الآخر . وكثيراً ما تحدث خلافات بين الأصدقاء أو حتى الأزواج بسبب سوء الفهم وليس القصد لخلق هذه الخلافات. للتواصل مستويان. أولهما وأهمهما هو التواصل مع الذات.

قد يكون الكلام للوهلة الأولى سهل. لكن عند التطبيق نجد أن التواصل مع الذات هو من أعقد أنواع التواصل. لكي تنجح في التواصل مع ذاتك عليك أن تفهم مشاعرك و ردات فعلك وأفكارك وتفسيرها وتحليلها. وعد تجاهل حتى أصغرها. من منا لم يمر بتجربة أنه غير قادر على تفسير شعور معين يشعره من دون سبب واضح. إن كان فرح أو حتى حزن.

تحقيق التواصل الفعال مع الذات يحتاج إلى تدريب بسيط بأن نبحث ونحاول أن نجد سبب لكل مانشعر أو نفكر به  وهذا يتم من خلال الاسترخاء وبدء حوار مع الذات وطرح الأسئلة ومحاولة الإجابة عليها. أو الإمساك بقلم ومحاولة كتابة كل مايجول داخلنا إن كان مشاعر أو أفكار أو أي شيئ نحاول فهمه داخلنا غير قادرين على تفسيره.

بهذه الطرق يتم فتح المجال لكل ما داخلنا أن يطفو على السطح ونصبح قادرين على تفسيره وتحويله إلى كلمات.

الأشخاص القادرون على التواصل الصحيح مع ذواتهم هم الأقدر على التواصل مع من حولهم بالطريقة الإيجابية والسليمة وهذا هو المستوى الثاني للتواصل. كثيرون منا يقعون بمشاكل مع من حولهم بسبب سوء التواصل وعدم القدرة على التعبير عن ذواتهم وإيصال أفكارهم لمن حولهم.

تواصل مع ذاتك وافهمها وصادقها لكي تستطيع أن تتواصل مع من حولك وتعبر عن نفسك دائماً بالطريقة التي أنت تريدها وترضيك وتعبر عنك.

لجين الكريدي

قسم الدعم النفسي – فريق طموح خدمات للسوريين

 

التعليقات

التعليقات

اترك رد