الرئيسية / التعليم / منح دراسية في رومانيا لمتابعة الدراسة الجامعية والدراسات العليا:

منح دراسية في رومانيا لمتابعة الدراسة الجامعية والدراسات العليا:

85 منحة ممولة مقدمة من وزارة الشؤون الخارجية (MFA) ووزارة التعليم الوطني والبحث العلمي في رومانيا لدراسة البكالوريوس ولدراسة الماجستير والدكتوراة في رومانيا.

وتهدف الحكومة الرومانية مكآفأة الطلبة المتقدمين ومساعدتهم في تحقيق أهدافهم وتطوير جوانبهم العلمية والثقافية والاجتماعية وتدعوهم إلى خوض تجربة بحثية معرفية في أعرق جامعات العالم في رومانيا.

برنامج المنحة:

تقدم الحكومة الرومانية منح ممولة يشكل جزئي وتشمل 3 مراحل تعليمية :

النوع الأول : منح دراسية لدخول البكالوريوس وتتاح لخريجي المدارس الثانوية أو ما يعادلها من الدراسات ما قبل الجامعة، وكذلك للمرشحين الذين يحتاجون إلى مواصلة دراستهم في رومانيا وتعد الفترة المقررة لهذا البرنامج الدراسي من 3_6 سنوات.

النوع الثاني:منح دراسية للبدء بالماستر وتتاح لخريجي الجامعات وتعد الفترة المقررة لهذا البرنامج 1.5_2 سنة.

النوع الثالث:منح دراسية للبدء بالدكتوراه وتتاح لخريجي الدراسات الجامعية / الدراسات العليا “حاملي شهادة الماجستير” وتعد الفترة المقررة لهذا البرنامج 3_4سنوات.

وتشمل المنحة الأمور التالية :جميع الرسوم الدراسية وتوفير سكن طلاب مجاني يتماشى مع حاجة الطلبة ودعم مادي شهري وتبلغ قيمته لطلبة البكالوريوس والماستر والدكتوراه على النحو التالي 65 _75_85 يورو ولاتغطي المنحة تكاليف الطيران والطعام والتنقلات.

مجالات الدراسة المتاحة:

تتوافر الاختصاصات التالية:العلوم السياسية والإدارية وعلوم التربية والثقافة والحضارة الرومانية والصحافة والدراسات التقنية والبترول والغاز والعلوم الزراعية والطب البيطري والهندسة المعمارية والفنون،مع العلم أن الدراسة ستتم باللغة الرومانية وبالتالي الطلبة الذين يستطيون تكلمها يتابعون الدراسة بشكل طبيعي ولكن الذين لا يجيدونها تقوم الحكومة الرومانية بتقديم سنة تحضيرية لتعليمهم اللغة.

شروط التقديم :

*أن يكون المتقدم من إحدى الدول التالية:

مصر, سوريا, العراق, فلسطين, الاردن, لبنان, تونس, الجزائر, المغرب, السودان, ليبيا, السعودية,الامارات, الكويت, قطر, البحرين, عمان, اليمن, الصومال, جيبوتي, موريتانيا, تركيا, ايران, قبرص, جزر القمر.

*يجب على مقدم الطلب أن يقدم أوراق دراسية صادرة عن مؤسسات تعليمية معترف بها، وأن يكون قد حقق نتائج جيدة في مجال التعليم بأن يكون حاصلاً على متوسط درجات لا يقل عن 7 أو “جيد” وفقاً لنظام التسجيل في رومانيا.

*ألا يكون سنه أكثر من 35 سنة في 31 ديسمبر 2018 بالنسبة لدرجة البكالوريوس والماجستير، وألا يكون سنه أكثر من 45 سنة بالنسبة لدرجة الدكتوراه، ويشمل ذلك المتقدمين في مجال الصحة.

طريقة التقديم :

الخطوة الأولى: قم بإعداد الوثائق التالية:

رسالة رسمية صادرة عن السفارة الرومانية في بلدك أو بلد الإقامة إلى بوخارست.

قم بملء استمارة طلب MFA للحصول على منحة دراسية في رومانيا بشكل صحيح من هنا.

قم بملء نموذج طلب MNE لإصدار خطاب قبول للدراسة في رومانيا من هنا.

نسخ مصدقة من شهادات الدراسة التي حصلت عليها (شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها + البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، إن وجدت) وترجمتها المعتمدة إلى واحدة من اللغات التالية:الإنجليزية أو الفرنسية أو الرومانية.

نسخة مصدقة من شهادة الميلاد وترجمتها المعتمدة بإحدى اللغات التالية:الإنجليزية أو الفرنسية أو الرومانية.

نسخة من أول 3 صفحات من جواز السفر.

شهادة طبية تثبت أن الشخص المسجل في الدراسة ليس لديه أي أمراض معدية أو أي ظروف أخرى تضارب مع الدراسات المُقدم إليها.

السيرة الذاتية”CV” للمتقدم.

صورتان حديثتان للمتقدم، بمواصفات صورة جواز السفر.

الخطوة الثانية: تقدم بملفات طلبك إلى السفارة الرومانية.

للراغبين في تحسين اللغة الانجليزية وتحضير اختبارات  IELTS انقر هنا.

انتهاء فترة التقديم:

يغلق استقبال طلبات الالتحاق في 15/3/2018.

ملاحظة:

لن تؤخذ في الاعتبار ملفات الطلب المقدمة عن طريق البريد أو مباشرة إلى وزارة الخارجية أو وزارة الاقتصاد الوطني، فضلاً عن ملفات الطلب الواردة بعد الموعد النهائي المعلن.

يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للمنحة : اضغط هنا.

لمزيد من المنح في أهم جامعات العالم في مختلف الاختصاصات يمكنكم الدخول لمنصة المنح الخاصة بفريق طموح اضغط هنا.

يمكنكم دائما زيارة صفحتنا على الفيسبوك لتصلكم كل أخبار المنح الدراسية لجميع المراحل وفي جميع الجامعات حول العالم  اضغط هنا .

مع تمنيات فريق طموح بالتوفيق لجميع الطلاب .

إعداد: غيث الجاويش – فريق طموح. 

التعليقات

التعليقات

اترك رد