الرئيسية / اللجوء وإعادة التوطين / المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن (الخدمات الصحية)

المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن (الخدمات الصحية)

مفوضية الأردن (الخدمات الصحية):

تقدم مفوضية الأردن خدمات الرعاية الصحية لجميع اللاجئين المسجلين من مختلف الجنسيات لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وذلك في المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية وبأسعار مخفضة حسب تسعيرة الأردني القادر الغير مؤمّن.

وتتوفر الخدمات الصحية الحكومية في مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات الحكومية المنتشرة في جميع محافظات المملكة.

وللحصول على الخدمات العلاجية بتسعيرة الأردني القادر الغير مؤمّن، يجب على المريض إبراز وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية وسارية المفعول (للاجئين من مختلف الجنسيات) وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية الصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية).

وفي حال كانت وثيقة اللجوء منتهية الصلاحية، فإن اللاجئ سيدفع تكاليف العلاج وفقاً لتسعيرة الأجنبي.

هذا ويتم تحديد درجة الإعازة بناء على نتائج تقييم الدراسة المنزلية المبنية على إطار تقييم الإعازة (VAF) الخاص بالمفوضية.

وللتعرف ما إذا كنت مؤهلًا للحصول على الخدمات الصحية المدعومة من المفوضية، يمكنك الاتصال بأقرب عيادة تابعة لجمعية كاريتاس (Caritas) بالشراكة مع المفوضية المدرجة أدناه  أو الاتصال على نظام الرد الألي عن طريق خط المساعدة 064008000.

تتوفر خدمات الرعاية الصحية الأولية لجميع اللاجئين المسجلين لدى المفوضية بتسعيرة الأردني القادر المخفضة في المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية.

وذلك شريطة وجود وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية سارية المفعول وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية والصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية).

وتكون خدمات المستشفى بأسعار مخفضة للمحوّلين من المراكز الصحية الأولية فقط باستثناء الحالات الطارئة، حيث يمكنهم التوجه لأقرب مستشفى حكومي عند الحاجة.

وتتوفر خدمات الأمومة و الطفولة و تنظيم الأسرة الوقائية خلال فترة الحمل وما بعد الولادة بالاضافة لخدمات تغذية الاطفال والرضع والمطاعيم مجاناً لجميع اللاجئين المسجلين في المفوضية.

في مراكز الأمومة والطفولة التابعة لوزارة الصحة حسب مكان الإقامة المسجلة على البطاقة الأمنية.

وتتوفر خدمات الأمومة والطفولة في عيادات كاريتاس وسط البلد (عمّان) التي تدعمها المفوضية للاجئين الأكثر إعازة بناءً على معايير الإعازة الخاصة بالمفوضية لخدمات الأمومة الثانوية.

اقرأ أيضًا:

مفوضية الأردن (خدمات التعليم)

مفوضية الأردن (طريقة التسجيل)

تتوفر خدمات الولادة بتسعيرة الأردني القادر المخفضة في المستشفيات الحكومية لجميع اللاجئين من مختلف الجنسيات الذين يحملون وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية سارية المفعول.

وعلى النساء الحوامل اللواتي ستنتهي صلاحية وثيقة اللجوء الخاصة بهن قبل موعد الولادة التواصل مع أي مركز تسجيل تابع للمفوضية.

وذلك لتنسيق إجراءات التجديد المستعجل لغايات الحصول على تسعيرة الأردني المخفضة. تقوم حالياً المفوضية بإجراء التجديد عن بُعد.

ويتم تغطية الولادات للمنتفعات الأكثر إعازة عن طريق المساعدة المالية الصحية باعتبارها حالات طارئة.

بحيث يجب تبليغ مندوب جمعية الإسعاف الأردنية المتواجد في المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة أو أقرب عيادة لجمعية كاريتاس في حال عدم وجود المندوب بفترة لا تتعدى 48 ساعة بعد الإدخال.

تتوفر خدمات الطوارئ بتسعيرة الأردني القادر المخفضة في المستشفيات الحكومية للاجئين من مختلف الجنسيات الذين يحملون وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية سارية المفعول وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية والصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية).

حيث أنه في حال تعرضت أنت أو أحد أفراد أسرتك لظرف صحي طارئ يستدعي إجراء إدخال مستعجل لأحد المستشفيات الحكومية.

فيجب إبلاغ مندوب جمعية الإسعاف الأردنية المتواجد في المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة أو أقرب عيادة لجمعية كاريتاس في حال عدم وجود المندوب بفترة لا تتعدى 48 ساعة من الإدخال.

وستقوم المفوضية بتغطية تكاليف الإدخالات الطارئة للاجئين الأكثر إعازة عن طريق المساعدات المالية الصحية.

أمّا بالنسبة للحالات الطارئة – بما في ذلك الولادة – في محافظتي العقبة والطفيلة فقط، فيمكن التوجه إلى مستشفيات الخدمات الطبية الملكية كونها الوحيدة المتوفرة في تلك المحافظات.

وعليك إبلاغ الوحدة الطبية المتنقلة التابعة لـكاريتاس في غضون 48 ساعة من الإدخال للمستشفى وذلك عن طريق الاتصال على الخط الساخن لكاريتاس: 0776736487.

أما إذا اخترت الذهاب إلى مستشفى خاص وبدون تنسيق مسبق مع الشركاء، فلن تتمكن المفوضية للأسف من تغطية تكاليف العلاج.

وبالنسبة للحالات الغير طارئة، يجب عليك زيارة المركز الصحي الحكومي واتباع نظام الإحالة الاعتيادي المعمول به هناك.

أمّا في حال كانت هناك مشكلة لها علاقة ببطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية (البطاقة الأمنية)، يمكنك التواصل مع العون القانوني على الهاتف رقم 064617474.

يتطلب علاج حالات الرعاية الصحية الثالثية المتقدمة عالية التكاليف موافقة مسبقة من لجنة حالات الرعاية الإستثنائية التابعة للمفوضية.

حيث ينبغي تقديم جميع الطلبات للجنة عن طريق إحدى عيادات كاريتاس (Caritas). وستقوم العيادة بموافاتك بالنتائج بعد مراجعة التقارير الطبية من قبل اللجنة. علماً بأن الموافقة سارية لمدة شهر واحد فقط.

ولذا أحرص على أن يكون رقمك متاحاً خلال هذا الشهر. فقد يتضمن قرار اللجنة الموافقة، أو التعليق، أو الرفض.

حيث أن التعليق يعني أن الحالة بحاجة إلى إجراء مزيد من التحقيقات لاتخاذ القرار. ليس هنالك حاجة لتسليم تقاريرك الطبية إلى المفوضية. فهي تستقبل التقارير الطبية فقط عن طريق كاريتاس (Caritas).

هناك بعض التدخلات الجراحية والطبية التي لا يمكن تغطيتها عن طريق المفوضية. كزراعة الأعضاء، والجراحات التجميلية، والعلاج عالي التكلفة، والأدوية الأجنبية في حال توفر أدوية محلية بديلة / المعالجة البيولوجية.

بالنسبة لتغطية تكاليف إدخالات نقل الدم إلى المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة الأردنية لمرضى الثلاسيميا الكبرى من اللاجئين المسجلين لدى المفوضية  فتتم عن طريق المساعدة المالية الصحية مسبقًا.

تتوفر خدمات الصحة النفسية للاجئين المسجلين من مختلف الجنسيات لدى المفوضية عن طريق عيادات الهيئة الطبية الدولية المدرجة أدناه.

أمّا في الحالات النفسية الطارئة، التي تستدعي الدخول إلى المركز الوطني للصحة النفسية، فإن الخدمات الصحية المقدمة مجانية.

وذلك شريطة إبراز وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية سارية المفعول وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية والصادرة عن وزارة الداخلية (البطاقة الأمنية).

أمّا في حال عدم توفرها لأي ظرف، يمكنك الاتصال بالأرقام المخصصة لعيادات كاريتاس.

تتوفر خدمات دعم التغذية للأطفال تحت الخمس سنوات والسيدات الحوامل والمرضعات. اللواتي يعانين من سوء التغذية مجانًا في جميع عيادات جمعية كاريتاس العاملة بالشراكة مع المفوضية المدرجة أدناه.

تتوفر خدمات التطعيم الروتيني مجاناً للاجئين من مختلف الجنسيات في جميع المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة.

وتستطيع التواصل مع المفوضية عن طريق خط المساعدة في حال توجهت إلى مركز الصحة العامة ولم يتم تقديم المطعوم المناسب لأطفالك.

ملاحظة: مصدر معلومات المقال هو الموقع الرسمي للمفوضية الخاص بالمساعدة help.unhcr

قد يهمك أيضًا:

كيف تستطيع السفر بعيدًا عن المفوضية؟ ( فيديو )

السفر والهجرة عن طريق الأمم المتحدة (المفوضية السامية) التفاصيل الكاملة

ولمزيد من المعلومات تابعونا على:

التيليجرام من هنا

الفيسبوك من هنا

اترك رد