الرئيسية / التعليم / المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن (خدمات التعليم)

المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن (خدمات التعليم)

مفوضية الأردن (خدمات التعليم):

من ضمن الخدمات الكثيرة التي تقدمها مفوضية الأردن للاجئين المسجلين فيها، هو تقديمها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وشركائها (يونيسف، يونسكو) جهودًا جبارة لتحسين الوصول إلى التعليم النوعي الشامل لجميع الأطفال والأطفال اللاجئين.

وليس فقط الأطفال بل لمختلف المراحل العمرية. حيث تقوم المفوضية وشركاءها بتلبية الاحتياجات الضرورية للحصول على التعليم المناسب عبر فتح مدارس في المخيمات والمجتمعات المضيفة والمدارس التي تعمل بنظام الفترتين لاستيعاب المزيد من الطلاب اللاجئين.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الجهات المعنية على إنشاء وتنفيذ برامج تعليم غير نظامية.

هذا ويحصل الطالب فيها على شهادة مصدقة صادرة من وزارة التربية والتعليم، أهمها برنامج تعزيز ثقافة المتسربين والتعليم الاستدراكي، للأطفال الذين تسربوا من نظام التعليم الرسمي لمدة ثلاث سنوات أو أكثر.

وذلك حيث تستجيب هذه البرامج لاحتياجات الأطفال المنقطعين عن التعليم.

وإضافة إلى ذلك، تمكين التعلم في مراحل الطفولة المبكرة، والعمل على تأهيل مدارس دامجة وتسجيل أكبر عدد ممكن من للأطفال من ذوي الإعاقة البسيطة والمتوسطة.

هذا وتقدم منظمات الأمم المتحدة مع شركائها خدمات دعم التعلم وخدمات المساعدة في الفروض المنزلية للأطفال اللاجئين الذين يحتاجون إلى مساعدة تعليمية إضافية.

وللمزيد من المعلومات عن البرامج التعليمية أدناه، يمكنك الاتصال بيونيسف على خط المساعدة 065509677 أو الاتصال بوزارة التربية والتعليم على الأرقام 065680081 أو 065607181 / فرعي 2100.

وإضافة إلى المدارس، يلعب التعليم العالي دورًا هامًا في تنشئة الشباب اللاجئين، حيث بذلك يحصل اللاجئون الشباب المتعلمون على فرصة أكبر ليصبحوا أكثر اعتمادًا على الذات.

كما تشارك المفوضية مع وزارة التعليم العالي لضمان وصول الطلاب اللاجئين إلى النظام الوطني للتعليم العالي.

وذلك استجابةً لإطار التعليم 2030، من أجل ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع.

ومن أهم المنح التي يستطيع الشباب الجامعيين الاستفادة منها:

تقدم منحة جامعة كولومبيا للطلاب اللاجئين (CUSDS) من أي مكان في العالم الفرصة لمتابعة تعليمهم العالي في جامعة كولومبيا.
ويخصص برنامج المنح الدراسية هذا للطلبة اللاجئين الذين يعيشون في أي مكان في العالم كما يشمل الأشخاص النازحين داخليًا.
وسيحصل الطلاب الذين يتم قبولهم في هذه المنحة على الرسوم الدراسية الكاملة والسكن والمساعدة المعيشية أثناء متابعة برنامج البكالوريوس أو الدراسات العليا.
ولمزيد من المعلومات أو للتقدم إلى دورة العام 2021-2022، قم بزيارة الموقع:

تدعم يونسكو الحكومة الأردنية من خلال مشروع “توفير برامج التعليم والتدريب التقني والمهني، والتدريب أثناء العمل، وريادة الأعمال.

وذلك لصالح الشباب المتأثرين بالأزمة السورية في الأردن” وذلك بالشراكة مع كلية لومينوس الجامعية التقنية وبتمويل معطاء من حكومة جمهورية كوريا.

وتهدف المرحلة الرابعة من هذا المشروع، الذي بدأ في كانون أول / ديسمبر 2020، إلى تمهيد الطريق لـ 180 لاجئًا سوريًا وشابًا أردنيًا في سبيل الوصول إلى فرص التعليم و التدريب التقني والمهني.

وذلك من خلال المنح الدراسية الممولة لبرنامج “بي تك” وهو دبلوم من المستوى الثاني المعتمد دوليًا ولمدة 8 أشهر، وذلك في تخصصات كإدارة الأعمال والإعلام الإبداعي وتكنلوجيا المعلومات.

وتشمل هذه الفرصة أيضًا تدريب عملي لمدة شهر واحد لتمكين الطلبة من خلالها من التعرف المباشر على متطلبات سوق العمل.

ويمكنك التقديم من خلال الرابط التالي: http://bit.ly/3rbAgBI

تعلن جامعة آل البيت معاملة الطلبة من الجنسية السورية في المملكة.

وتشمل الطلبة الأردنيين على البرنامج الموازي الأردني من حيث رسوم الساعات المعتمدة، شريطة إظهار بطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية (الهوية الأمنية) ووثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية في الأردن.

 

جامعة الطفيلة التقنية:

تعلن جامعة الطفيلة التقنية معاملة الطلبة من الجنسيات الأجنبية أي (السورية والغير سورية).

وتشمل الطلبة الأردنيين على البرنامج الموازي من حيث رسوم الساعات المعتمدة، شريطة إظهار وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية وبطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية (الهوية الأمنية) للطلبة السوريين.

تعلن جامعة عمّان الأهلية عن تقديم خصومات للطلبة من الجنسية السورية في المملكة نسبة تصل إلى 30% من رسوم ساعات برامج البكالوريوس (حسب التخصص).

وذلك شريطة إظهار بطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية (الهوية الأمنية) ووثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية.

تعلن الجامعة الهاشمية عن تقديم خصومات للطلبة من الجنسية السورية في المملكة نسبة 20% من رسوم ساعات برامج البكالوريوس على البرنامج الموازي  الدولي.

وذلك من حيث رسوم الساعات المعتمدة، شريطة إظهار بطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية (الهوية الأمنية) ووثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية.

تعلن جامعة الزرقاء عن تقديم خصومات للطلبة من الجنسية السورية في المملكة  من رسوم ساعات برامج البكالوريوس والدراسات العليا.

وذلك من حيث رسوم الساعات المعتمدة، شريطة إظهار وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية.

إضغط هنا للاطلاع على تفاصيل الخصومات.

تعلن جامعة عمّان العربية عن تقديم خصومات للطلبة من مختلف الجنسيات في المملكة  من رسوم ساعات برامج البكالوريوس والماجستير.

وذلك من حيث رسوم الساعات المعتمدة، شريطة إظهار وثيقة اللجوء الصادرة عن المفوضية.

إضغط هنا للاطلاع على تفاصيل الخصومات.

اقرأ أيضًا:

27 جامعة تقدم التعليم بشكل مجاني في ألمانيا

مفوضية الأردن (طريقة التسجيل)

 

  1. منحة مبادرةألبرت أينشتاين:والتي تمولها الحكومة الألمانية والجهات المانحة الخاصة وذلك لتغطية تكاليف الدراسة على مستوى البكالوريوس، حيث يتم الإعلان عنها من شهر تموز وحتى أيلول من كل عام. 
  2. برنامج EDU SYRIA الممول من الصندوق الائتماني الإقليمي للإتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السوري (صندوق مدد). الذي يقدم منح الدبلوم للاجئين السوريين في الأردن في كلية لومينوس الجامعية التقنية للفصل الثاني من العام الدراسي 2020-2021. وتستطيع التقديم من هنا: https://bit.ly/2Yww4jG
  1. المبادرة اليابانية لمستقبل اللاجئين السوريين (JISR):وتقدّم 20 منحة للاجئين السوريين في الأردن ولبنان لاستكمال الماجستير في جامعات مختلفة في اليابان. وسيتم الإعلان عن بدء التسجيل في الوقت المحدّد.
  1. الخدمة الجامعة العالمية في كندا (WUSC) التي تدير برنامج الطلاب اللاجئين (SRP)وهو برنامج لإعادة التوطين، ويوفر فرصًا للاجئين لمواصلة دراساتهم بعد الثانوية في كندا كبرنامج رعاية مدته عام واحد.

1.  فرص تطوع مدفوعة الأجر:

تتطلع جامعة آل البيت بالشراكة مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، لتوظيف متطوعين للمجتمع للعمل على نشاطات تختص في مجال السلوكيات والتصرفات الإجتماعية.

وبالإضافة إلى المواضيع التقنية التي تختص بالتطوير، والإنتاج، والتوزيع والتوفير، وإستخدام أدوات الحماية الشخصية للحد من إنتشار فيروس كورونا، من قبل اللاجئين وللاجئين في مخيم الزعتري والمجتمع المستضيف في المفرق.

وللمزيد من التفاصيل حول كيفية التقديم، يرجى زيارة الرابط التالي: http://bit.ly/2N15Nrh

 

2. برنامج الغرير للمفكرين اليافعين:

برنامج الغرير للمفكرين اليافعين هو عبارة عن منصّة إلكترونية مجانية للتأهيل الأكاديمي والمهني، ويتيح لاستكشاف اختصاصات ومهن.

ويقدم دورات تدريبية مجانية لتطوير المهارات الشخصية بالإضافة إلى الإرشاد والتوجيه الأكاديمي والمهني.

هذا ويتاح البرنامج لحملة الجنسية العربية الذين تتراوح أعمارهم بين الـ13 و الـ35 سنة.

وللتسجيل في البرنامج يرجى زيارة الموقع التالي https://youngthinker.org

ملاحظة: مصدر معلومات هذا المقال هو الموقع الرسمي للمفوضية الخاص بتقديم المساعدة.

قد يهمك أيضًا:

تصريح الدراسة في كندا

المنح الدراسية الخاصّة باللّاجئين

 

ولمزيد من المعلومات تابعونا على:

التيليجرام من هنا

الفيسبوك من هنا

تعليق واحد

  1. محمدالخطيب من سوريا لأجئ في تركيا الوضع كتير صعب متزوج عندي صبي وبنت عمري ٣٢أريد الهجرة إلى أوروبا وكندا للعمل ٠٠٩٠٥٤٤٣٥٧٨٢٨٤

اترك رد