الرئيسية / منوعات / هل الكمامات الطبية تحمي من فيروس كورونا ؟

هل الكمامات الطبية تحمي من فيروس كورونا ؟

هل الكمامات الطبية تحمي من فيروس كورونا ؟

لوحظ في الآونة الأخيرة التهافت على شراء الكمامات الطبية و ذلك نتيجة لتفشي وباء فيروس كورونا (كوفيد-19) و ظنا من المشترين أن هذه الكمامات الطبية ستقوم بحمايتهم من الإصابة بفيروس كورونا و لكن هل هذا يعتبر صحيحا ؟

على الرغم من الجدل الكبير حول نجاعة ارتداء الكمامات الطبية في ألمانيا ودراسة فرض ارتدائها فإن النمسا قامت بجعلها إلزامية كما فعلت الصين في العديد من مناطقها . كما أن العديد من الأشخاص الأصحاء و المرضى حول العالم قاموا بارتدائها تحسبا للإصابة بأي عدوى!

هذا و بعد الانتشار الكبير لفيروس كورونا في ألمانيا لتتصدر المرتبة الخامسة عالميا بعدد الإصابات فقد أعرب مسؤولون ألمان الثلاثاء(31 مارس آذار 2020) معارضتهم لاشتراط وضع السكان الكمامات والأقنعة الطبية خلال وباء كورونا المستجد، وسط تحذيرات من أن ذلك قد يعطى إحساسا زائفا بالأمان.

وأعلنت مدينة ينا الألمانية أنها سوف تشترط ارتداء السكان قناعا يغطي الفم والأنف في المتاجر ووسائل النقل العام والمباني العامة اعتبارا من الأسبوع المقبل، بعد صدور أمر من مسؤولي الصحة المحليين لحماية الأشخاص الذين ما زال يتعين عليهم الذهاب لمقار العمل.

وذكر وزير الصحة الألماني ينس شبان الثلاثاء إنه يرى الآن أنه “لا حاجة هنالك للالتزام” بارتداء كمامات في بلاده. رغم أن مدينة يينا شرق ألمانيا، اتخذت قرارا محليا بفرض ارتداء الكمامات أثناء التسوق أو عند استخدام المواصلات العامة في إطار تكثيف الجهود للحد من تفشي فيروس كورونا، وأصبحت بذلك أول مدينة ألمانية تتخذ هذه الخطوة.

كما انتشر صور لارتداء المتظاهرين في هونغ كونغ الكمامات ذات الفلتر، حيث أشاعوا استخدامها كوسيلة حماية من الفيروسات وهنا كان لابد من الإشارة إلى أن هذه الكمامات تهدف بالأساس لإخفاء هوية المتظاهرين والحماية من الغازات المسيلة للدموع التي تطلقها الشرطة ولم يكن الهدف الحقيقي منها الحماية من الإصابة بالعدوى.

هذا وقد صرحت منظمة الصحة العالمية في ظل هذا التخبط بشأن ارتداء الكمامات من عدمه أن ارتداء الكمامات الطبية لا يعمل على الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا و لا يتوجب على الأصحاء ارتدائها لدرء المرض عنهم فهي ناجعة فقط للأشخاص المرضى أو للشخص الذي يقوم برعايتهم .

كما قامت الأخيرة بتوضيح الحالات التي يجب استعمال الكمامة بها و لخصتها في النقاط التالية :

  • إذا كنت بصحة جيدة، فليس عليك أن ترتدي كمامة إلا إذا كنت تسهر على رعاية شخص تشتبه إصابته بعدوى فيروس كورونا المستجد.
  • ضع كمامة إذا كنت تعاني السعال أو العطس.
  • لا تكون الكمامات فعالة إلا إذا اقترنت بالمدوامة على تنظيف اليدين إما بفركهما بمطهر كحولي أو بغسلهما بالماء والصابون
  • إذا كنت تضع كمامة، فيجب أن تتعلم الطريقة الصحيحة لارتدائها والتخلص منها.

هذا و قد أكدت منظمة الصحة العالمية على ضرورة اتباع الإرشادات الخاصة بارتداء ونزع الكمامات الطبية لتجنب انتقال الفيروس منها إلى الشخص الذي يرتديها ووضحت هذه الإرشادات بالخطوات التالية :

  1. اغسل يديك بمادة لفركهما قوامها الكحول أساسا، أو اغسلهما بالصابون والماء.
  2. قبل ارتداء القناع غط فمك وأنفك بالقناع وتأكد من عدم وجود فجوات تتخلل وجهك والقناع.
  3. تجنب لمس القناع أثناء استعماله؛ وإن لمسته، فاغسل يديك كما وضحنا في الخطوة رقم 1.
  4. استبدل القناع بآخر جديد بمجرد تعرضه للبلل، ولا تعيد استعمال الأقنعة المعدة لاستعمالها لمرة واحدة.
  5. نزع القناع: احرص على نزع القناع من الخلف (ولا تلمس مقدمته)؛ وتخلص منه فورا برميه في حاوية مغلقة؛ واغسل يديك كما تم التوضيح في الخطوة رقم 1.

في النهاية نرى أن الكمامات الطبية لا تحمي من الإصابة بالفيروس و لكن اتباع ارشادات الوقاية و معايير النظافة الشخصية بالإضافة إلى غسل الأيدي بالماء والصابون بشكل منتظم هو المنقذ الوحيد حاليا.

كما يجب التنويه إلى أهمية إبقاء اليدين بعيدتين عن الوجه في حال لم يتم غسل اليدين جيدا . كما ينصح أيضا مستخدمي أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة بضرورة غسل اليدين بانتظام وذلك لما تحويه لوحة المفاتيح من الجراثيم و الفيروسات التي قد تسبب لك العدوى.

 

قد يهمك أيضا :

فيروس كورونا و تأثيره على الذكورة و الإنجاب
تفادي زيادة الوزن في الحجر الصحي المنزلي
الكشف عن السرطان بفحص دم بسيط !..

وكي تبقوا على اطلاع بكافة الأخبار لكافة المجالات في جميع انحاء العالم يمكنكم زيارة صفحة

الفيسبوك   من هنا

وقناتنا على التليجرام    من هنا

——————————————————————————————————

المصدر : منظمة الصحة العالمية – DWبالعربي – مواقع الكترونية أخرى.

 

إعداد : مرح عارف حسن – فريق طموح

اترك رد