الرئيسية / اللجوء وإعادة التوطين / طلب اللجوء في الأراضي الإسبانية

طلب اللجوء في الأراضي الإسبانية

اللجوء إلى إسبانيا:

كثيرة هي مميزات اللجوء في إسبانيا، ولعلّ أفضلها هو معالجتها لطلبات اللجوء بشكل سريع، فهي لا تتعدى مدة 6 أشهر بأي حال، وأقل من ذلك في بعض الأحيان، بالإضافة إلى التأمين الصحي والكثير من الامتيازات المعيشية والتعليمية.

وللجوء من داخل إسبانيا، يجب عليك اتباع الخطوات التالية المذكورة في موقع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR:

أولاً: اطلب موعداً لتنظيم إجراء طلب اللّجوء الخاص بك:

من أجل تنظيم إجراء اللجوء الخاص بك في إسبانيا، يجب عليك أولاً طلب موعد. 

أين تطلب موعداً؟

مدريد: اطلب الموعد عبر الإنترنت من خلال هذا الرابط. حدد مدينة مدريد وهذا الإجراء

“ASILO-PRIMERA CITA-provincia Madrid”

: كما هو موضح بالطريقة التالية




برشلونة: اطلب موعداً عبر الإنترنت من خلال هذا الرابط. حدد مدينة برشلونة، وفي قسم

“TRAMITES CUERPO NACIONAL DE POLICIA”، عليك تحديد إجراء

“POLICIA-SOLICITUD ASILO”

: كما هو موضح أدناه

أماكن أخرى: قم بزيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية حيث يمكنك معرفة أين تستطيع طلب موعد لتقديم طلب اللجوء في كل إقليم. يمكنك الولوج إلى الويب  من هنا

ماذا عليك أن تأخذ معك؟

  • جواز سفر أو أية وثيقة أخرى تثبت هويتك (إذا كانت لديك).
  • صورتان بحجم صور جواز السفر بخلفية بيضاء.

متى تطلب الموعد؟

ننصحك بطلب موعد لطلب اللجوء الخاص بك في أقرب وقت ابتداء من وقت دخولك إسبانيا.

حيث ينص القانون على أنه يجب تقديم الطلب في غضون الشهر الأول بعد دخول الأراضي الإسبانية، غير أنه يتم قبول طلبات اللجوء التي تُقدّم لاحقاً بعد هذه الفترة، إذا كانت هذه هي حالتك، فمن المهم أن تشرح الأسباب التي أجبرتك على تقديمه في وقت متأخر.

ما هي التبعات المترتبة عن طلب الموعد؟

لا يعني طلب الموعد الشروع الرسمي في إجراءات الحماية الدولية، ولا بدء الآجال القانونية لتلقي الرد. سيبدأ كل ذلك عندما تقوم بتنظيم طلب اللجوء الخاص بك من خلال إجراء مقابلة.

ملاحظة: ستقوم الشرطة بتسجيل موعدك، وفي بعض الأماكن، ستتلقى وثيقة تُثبت أنك طلبت الموعد لتقديم طلب اللجوء. على أي حال، ابتداء من تلك اللحظة، ستصبح محميا من إعادتك إلى بلدك الأصلي.




ثانياً: قم بتنظيم طلب اللّجوء الخاص بك:

يتم تنظيم طلب اللجوء الخاص بك في إسبانيا من خلال إجراء مقابلة..

كيف تتم المقابلة لتقديم طلب اللجوء؟

يقوم موظف الشرطة بإجراء المقابلة، وفي المقابلة، قبل أن يسألك عن أسباب رغبتك في التقدم بطلب اللّجوء، سيطلب منك بياناتك التعريفية (الاسم واللقب وتاريخ ومكان الميلاد، وما إلى ذلك) ومعلومات مفصلة عن ظروفك الشخصية وعن رحلتك إلى إسبانيا.

بعد ذلك، ستُجرى مقابلة معك لتقوم بتفصيل الأسباب التي دفعتك إلى طلب الحماية الدولية في إسبانيا، وخاصة الأسباب التي دفعتك لمغادرة بلدك الأصلي و/أو لماذا لا يمكنك أنت شخصياً أن تعود إليه.

سيُطلب منك أيضاً معلومات حول أفراد عائلتك (الاسم واللقب والعلاقة الأسرية، إلخ.)، ومن المهم جداً كتابة هذه المعلومات بشكل واضح في طلب اللجوء بحيث يمكنك لاحقاً تقديم طلب التجمع العائلي إذا كنت ترغب في ذلك، في حال تم منحك الحماية في إسبانيا.

ملاحظة: طلب اللجوء سري، لذا لن يتم إبلاغ سلطات بلدك الأصلي أي شيء مما تقوله في المقابلة ولا الوثائق التي تقدمها، ولا أنك طلبت الحماية في إسبانيا، أو إلى أي شخص خارج الإجراء.

ما الذي يجب أن تقدّمه في المقابلة؟

  • جواز سفر أو أية وثيقة أخرى تثبت هويتك (إذا كانت لديك).
  • صورتان بحجم صور جواز السفر بخلفية بيضاء.

إذا لم يكن لديك وثائق أو أدلة تدعم روايتك، يمكنك التقدم بطلب اللّجوء بناءً على روايتك الخاصة، مشروحة على أكمل وجه ومفصّلة ما أمكن.

أثناء المقابلة، سيكون بإمكانك أيضاً تقديم جميع المستندات أو الصور الفتوغرافية أو أية أدلة أخرى قد تدعم قضيتك وتساعد في إثبات ما حدث لك في بلدك الأصلي.

هل لديك الحق في محام؟

نعم ، يحق لك الحصول على مساعدة قانونية مجاناً من قبل المحامين الذين يعملون لدى المنظمات غير الحكومية المتخصصة في اللجوء والملجأ، أو محام عمومي في الخدمة من نقابة المحامين في الإقليم الذي تتواجد فيه.

لمزيد من المعلومات حول كيفية الحصول على مساعدة قانونية مجانية، قم بزيارة هذا القسم.

في حال كنت لا تتكلم الإسبانية، ماذا يمكنك أن تفعل؟

إذا كنت لا تتحدث االإسبانية أو لا تتحدث بها بأريحية، فلديك الحق في طلب مترجم يساعدك مجاناً، والذي سيساعدك على التواصل طوال المقابلة، ويجب أن يحترم واجبه المهني بخصوص السرية، مما يعني أنه لا يحق له إفشاء المعلومات حول قصتك أو قضيتك لأي شخص.

إذا كنت تعتقد أنك في حاجة إلى مترجم، فعليك أن تطلب ذلك من موظف الشرطة في الوقت الذي تطلب فيه موعد لتنظيم طلب اللجوء.

ماذا يحدث بعد المقابلة؟

سيقررمكتب  OAR (مكتب اللجوء والملجأ) في غضون شهر واحد إذا كان الطلب مقبولاً (أي إذا تم قبوله للدراسة)، أو لا. إذا تم قبول إحالة الطلب، فهذا يعني أنه سيتم دراسة حالتك بعمق لتحديد، فيما بعد، هل سيتم منحك حماية دولية أم لا.

عند الانتهاء من مقابلة اللجوء الخاصة بك، سيتم إعطاؤك وثيقة هوية تعرف باسم “الورقة البيضاء HOJA BLANCA”، هذه الوثيقة هي وصل بتقديم طلب الحماية الدولية أو دليل على طلب اللجوء الخاص بك وهي وثيقة صالحة في إسبانيا ولإجراء أية مقابلة لاحقة أو إجراء إداري.

في “الورقة البيضاء” ، ستقوم الشرطة بمنحك رقم “NIE” (رقم تعريف الأجنبي) يُحدّد هويتك. يتكون رقم NIE من حرف و 7 أرقام ورمز التحقق، ويتم استخدامه بحيث تتتبع الدولة جميع السكان الأجانب وحتى يتمكن الشخص الأجنبي من تنفيذ إجراءاته ومعاملاته بسهولة أكبر.





هذه الوثيقة صالحة حتى تاريخ انتهاء صلاحيتها. ستلاحظ أن بها تاريخان لانتهاء الصلاحية موضحان عليها:
  • لأول هو شهر واحد ابتداءً من تاريخ طلب اللجوء (تاريخ المقابلة)، حيث أن خلال الشهر الأول، قد تتوصل بقرار يُعلمك بقبول إحالة ملفّك للدراسة، وفي هذه الحالة، ستصبح هذه الوثيقة غير صالحة.

إذا لم يتم إخطارك بعد شهر بقرار عدم قبول إحالة ملفك للدراسة، فستظل الورقة البيضاء صالحة حتى التاريخ الثاني من صلاحية الوثيقة.

  •  تاريخ الصلاحية الثاني هو 6 أشهر ابتداء من تاريخ طلب اللجوء (تاريخ المقابلة). هذا هو تاريخ صلاحية وثيقتك إذا تم قبول إحالة طلبك للدراسة ولم يتم إعلامك بأي قرار.

إذا انتهت صلاحية “الورقة البيضاء” الخاصة بك، فاقرأ هذا القسم ماذا أفعل إذا انتهت صلاحية” الورقة البيضاء “الخاصة بي أو إيصال تقديم طلب الحماية الدولية منتهي الصلاحية

ثالثاً: قبول إحالة الطلب للدراسة:

بمجرد الانتهاء من مقابلة اللجوء، ستتم إحالة طلبك لدراسة حالتك بغرض تحديد ما إذا كنت تستوفي متطلبات الحصول على نوع ما من الحماية الدولية.

  • إذا تلقيت إشعاراً خلال الشهر الأول الذي يلي تقديم طلب اللجوء يُبلغك بعدم قبول إحالة ملفك للدراسة، فهذا يعني أن ملفك مرفوض ولن تتم إحالته أو دراسته بعمق. في هذه الحالة، يكون طلبك قد انتهى، إلا أنه يمكنك تقديم طعن إداري أو قضائي تلتمس فيه مراجعة ملفك. لغرض ذلك، ننصحك بالتحدث إلى محاميك، الذي سيساعدك مجانًا بخصوص الخطوات التي يجب عليك اتباعها والآجال اللازمة لذلك.
  • إذا لم تتلق أي إشعار خلال الشهر الأول التالي لطلب اللجوء، فهذا يعني أن طلبك قد تم قبول إحالته للدراسة (أو تم قبوله) وسيتم النظر فيه بعمق للتمكن من إعطائك إجابة نهائية حول ما إذا كانت إسبانيا تمنحك الحماية الدولية أم لا.

 

رابعاً: اطلب موعداً لتجديد “الورقة البيضاء”

عند موعد تجديد “الورقة البيضاء” أو وصل تقديم طلب الحماية الدولية، ستحصل على وثيقة تعريف جديدة: “البطاقة الحمراء TARJETA ROJA“. تحل هذه البطاقة محل “الورقة البيضاء” وتُرخّص لك بالعمل في إسبانيا.

أين وكيف تطلب موعداً لتجديد “الورقة البيضاء” أو وصل تقديم طلب الحماية الدولية؟

يتم طلب تجديد “الورقة البيضاء” أو وصل تقديم طلب الحماية الدولية عبر الإنترنت، من هنا

في الموقع السابق، يجب عليك اختيار الإقليم الذي تقيم فيه والبحث عن إجراء التجديد. إذا لم يتوفر بالنسبة للإقليم الذي تقيم فيه خيار تحديد موعد عبر الإنترنت، فيجب عليك الاستعلام عن كيفية إجراء التجديد بالتشاور مع محام متخصص في اللجوء أو مع منظمة غير حكومية.

  • في مدريد:  إصدار\ تجديد الوثائق. Calle Pradillo”
  • في برشلونة:
  1.  انقر على “Expedición/Renovación de Documentos de Solicitantes de Asilo” ثم:
  2. حدد الخيار “POLICIA – EXPEDICION/RENOVACION DE DOCUMENTOS DE SOLICITANTES DE ASILO”

متى يمكنك طلب موعد لتجديد “الورقة البيضاء” أو وصل تقديم طلب الحماية الدولية؟

بمجرد أن يتم منحك “الورقة البيضاء” أو وصل تقديم طلب الحماية الدولية، يمكنك تحديد موعد لتجديد تلك الوثيقة.  لا تحتاج إلى الانتظار حتى تنتهي صلاحية الورقة البيضاء، بل يمكنك طلب الموعد في أي وقت قبل انتهاء صلاحيتها. تجدر الإشارة إلى أن الموعد يجب أن يكون دائماً بعد تاريخ صلاحية أو انتهاء صلاحية “الورقة البيضاء”.

مثال: إذا انتهت “صلاحية الورقة البيضاء” التي لديك في 10 نوفمبر، يمكنك طلب موعد في أي وقت باختيار موعدك في تاريخ لاحق عن 10 نوفمبر، أي ابتداء من 11 نوفمبر.

ماذا تفعل إذا انتهت صلاحية “الورقة البيضاء” الخاصة بك أو وصل تقديم طلب الحماية الدولية؟

بعد تاريخ انتهاء الصلاحية الثاني لـ “الورقة البيضاء” أو وصل تقديم طلب الحماية الدولية، تصبح الوثيقة غير صالحة. إذا حصلت فقط على موعد لتجديد “الورقة البيضاء” بعد انتهاء صلاحيتها، فيمكنك أن تطلب تقديم الموعد بسبب انتهاء صلاحية البطاقة.

لتجنب أي إزعاج مع السلطات أو البنوك أو الكيانات الأخرى، ننصح، إذا كان لديك “الورقة البيضاء” منتهية الصلاحية، بطباعة إيصال موعد التجديد وحمله معك دائمًا كمكمل للوثيقة منتهية الصلاحية.

قد يختلف إجراء طلب تقديم تاريخ موعد التجديد بسبب انتهاء صلاحية البطاقة حسب الإقليم الذي تقيم فيه. في جماعة مدريد، على سبيل المثال، يجب عليك إرسال خطاب مكتوب يُعرف باسم “التسجيل الرسمي” باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالاطلاع على القائمة التالية من المكاتب التي تحتوي على سجل رسمي.
  2. ومن هذا المكتب، يجب إرسال خطاب كتابي من “السجل الرسمي” موجه إلى المديرية الفرعية العامة للحماية الدولية.
  3.  في هذا الخطاب الكتابي، يجب أن توضح سبب طلبك بأن يتم تقديم تاريخ الموعد، مع بيان رقم NIE الخاص بك (الذي يظهر على “الورقة البيضاء” أو “البطاقة الحمراء”)، وتاريخ انتهاء صلاحية بطاقتك مع إرفاق نسخة من “الورقة البيضاء” أو “البطاقة الحمراء”.

 

قد يهمّك أيضاً:

اللجوء إلى هولندا

دليلك للهجرة إلى كندا عبر الانترنت




 

ولمزيد من المعلومات تابعونا على:

التيليجرام من هنا

الفيسبوك من هنا

إعداد: عبير أسامة الغوثاني

التعليقات

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: