الرئيسية / اللجوء وإعادة التوطين / بر نامج الكفالة الخماسية

بر نامج الكفالة الخماسية

برنامج الكفالة الخماسية في امريكا (The “Five-Step” Sponsorship Program) هو برنامج تعليمي وتأهيلي يهدف إلى تقديم الدعم الكامل للمهاجرين الجدد في الولايات المتحدة الأمريكية ويعد من بين آخر قوانين الهجرة في أمريكا.من موقع طموح تابعو تفاصيل المقال التالي

قد يهمك أيضا :معايير إعادة التوطين

 

خطوات برنامج الكفالة الخماسية

يتكون برنامج الكفالة الخماسية من خمس خطوات تهدف جميعها إلى توفير المساعدة اللازمة للمهاجرين الجدد في الاندماج في المجتمع الأمريكي و الحصول على الدعم الكامل لتحقيق نجاحهم في الحياة و تتضمن هذه الخطوات التالية :

الخطوة الأولى: الاستقبال و الترحيب بالمهاجر الجديد و تقديم المساعدة في الاستقرار و التأقلم في بيئته الجديدة.

الخطوة الثانية: توفير الدعم النفسي و الاجتماعي و التعليمي اللازم للمهاجر الجديد، و توجيه توجيها صحيحا في مجتمعه الجديد.

الخطوة الثالثة: توفير المساعدة في الحصول على الوظيفة المناسبة وتقديم الدعم المالي اللازم للمهاجر الجديد.

الخطوة الرابعة: تقديم المساعدة في الحصول على الخدمات الطبية والصحية اللازمة بما في ذلك التأمين الصحي والمساعدة في الوصول إلى المراكز الصحية و العيادات.

الخطوة الخامسة: تعزيز الإندماج الثقافي و اللغوي للمهاجر الجديد من خلال توفير الدعم اللازم لتعلم اللغة الإنجليزية و الثقافة الأمريكية.

يهدف هذا البرنامج إلى تحسين جودة حياة المهاجرين الجدد و دعمهم في الإندماج بالمجتمع الأمريكي ليصبحو قوة إنتاجية داخل البلاد عوض إهمالهم مما يجعلهم عالة عن المجتمع الأمريكي.

 

قد يهمك أيضا :برنامج إعادة التوطين إلى كندا

 

ما هي شروط البرنامج في امريكا ؟

 

 

*يجب أن يكون الكفيل مواطنا أمريكيا أو مقيما دائما في الولايات المتحدة الأمريكية.

*يجب أن يكون الكفيل قادرا على تحمل جميع التكاليف المتعلقة بالدعم المالي و المساعدات الأخرى للمهاجرين بما في ذلك (الإقامة ، الغذاء و الرعاية الصحية ، التعليم).

*يجب أن يكون الكفيل قادرا على توفير الدعم المالي للمهاجرين لمدة لا تقل عن خمس سنوات بدءا من تاريخ دخول المهاجرين إلى البلاد.

*يتعين على المهاجرين الذين يتم تكفيلهم الإلتزام بالإلتحاق بالمدارس و الالتحاق بالعمل في الحالة التي تتيح لهم الفرصة وكذلك الإلتزام بالقوانين و الأنظمة الأمريكية.

*يتعين على الكفيل الإتفاق على توفير معلوماته الشخصية و معلومات المهاجرين المكفول بهم و الإلتزام بالتواصل مع السلطات الأمريكية في حالة حدوث أي مشكلة تتعلق بالمهاجرين المكفولين

 

ماهي إجراءات برنامج الكفالة الخماسية في امريكا ؟

*يتطلب برنامج الكفالة الخماسية في الولايات المتحدة الأمريكية إتباع إجراءات قانونية دقيقة لتقديم طلب الكفالة و إنهائه بنجاح، و فيما يلي بعض الإجراءات الرئيسية المطلوبة لتنفيذ هذا البرنامج:

 

*البحث عن كفيل: يتعين على المهاجرين الذين يرغبون في الاستفادة من برنامج الكفالة الخماسية البحث عن كفيل قادر على تحمل جميع المسؤوليات والتكاليف المتعلقة بالدعم المالي و المساعدات الأخرى لمدة لا تقل عن خمس سنوات.

*توقيع الاتفاق: يجب على الكفيل و المهاجرين الذين سيتم التكفل بهم التوقيع على اتفاقية الكفالة الخماسية و التي تتضمن جميع الشروط و الالتزامات الخاصة بالبرنامج.

*تقديم الطلب: يتعين على الكفيل و المهاجرين تقديم طلب الكفالة الخماسية إلى السلطات الأمريكية المختصة و الذي يشمل معلومات شخصية و معلومات الدعم.

*المقابلة الشخصية: يتعين على المهاجرين الذين يتم التكفل بهم الحضور إلى المقابلة الشخصية مع مسؤولي الهجرة و اللجوء و الذين سيقومون بتقييم ملاءمتهم للحصول على الدعم المالي والمساعدات الأخرى.

*تقييم الطلب: يقوم مسؤولو الهجرة و اللجوء بتقييم طلب الكفالة الخماسية و المقابلة الشخصية و يتم اتخاذ القرار بشأن كفالة المهاجرين بعد التأكد من مطابقة جميع الشروط و الالتزامات.

*المتابعة والإبلاغ: يتطلب برنامج الكفالة الخماسية في الولايات المتحدة الأمريكية أيضا المتابعة المستمرة و يتطلب البرنامج أن يتم تحديث المعلومات الشخصية و المالية للكفيل و المهاجرين بشكل دوري و إبلاغ السلطات الأمريكية المختصة بأي تغييرات قد تحدث في الوضع الحالي.

 

ماهي مصاريف الكفالة الخماسية في امريكا ؟

يتطلب برنامج الكفالة الخماسية في الولايات المتحدة دفع مصاريف مختلفة حسب الحالة و المكان و الظروف الخاصة بالمهاجرين و الكفيل.

 

و من بين المصاريف الرئيسية التي يجب دفعها نجد:

 

*رسوم طلب الكفالة الخماسية و تتطلب هذه الرسوم دفع مبلغ مالي لتقديم طلب الكفالة الخماسية و يختلف مبلغ هذه الرسوم حسب حالة المهاجرين و الكفيل.

*رسوم المحامي حيث يتطلب برنامج الكفالة الخماسية التعاون مع محامي متخصص في الهجرة و اللجوء و تختلف رسوم المحامي حسب المكان و المحامي المختار.

*رسوم المعاملات الحكومية و تتطلب بعض الإجراءات في برنامج الكفالة الخماسية دفع مصاريف للحصول على المستندات بالإضافة إلى التصاريح الحكومية المطلوبة.

*تكاليف المعيشة و الإعالة و يجب على الكفيل تحمل جميع تكاليف المعيشة و الإعالة للمهاجرين المكفولين خلال فترة الكفالة كما يختلف مبلغ هذه التكاليف حسب المكان و الحالة الاقتصادية.

شاهد أيضا :فيزا الباحث عن عمل إلى ألمانيا 

وليصلكم كل جديد تابعونا على :

قنوات التلجرام :

الحياة في كندا 

كندا وأمريكا وأوروبا _حلم الهجرة

صفحة الفيسبوك: طموح

إعداد: سونيا وليد ماجد_فريق طموح

 

 

اترك رد