الرئيسية / هجرة وسفر / أهم 11 طريقة للهجرة إلى كندا

أهم 11 طريقة للهجرة إلى كندا

أهم 11 طريقة للهجرة إلى كندا

في كل عام تفوز كندا بالمرتبة الأولى كأفضل دولة من حيث جودة العيش، لذلك تعتبر الهجرة إلى كندا حلمًا لكل من يرغب بالعيش والعمل والدراسة في بيئة آمنة ومستقرة.

كما تسهّل كندا الطريق إليها عبر البرامج التي تعدّها سنويًا، وذلك لعدة أسباب أهمها:

  • مساحتها الواسعة: حيث تحتل المرتبة الثانية كأكبر دول العالم مساحة بعد روسيا، الأمر الذي لايتناسب أبداً مع عدد سكانها القليل الذي لايتجاوز 38000000 نسمة فقط.
  • نقص اليد العاملة: وهو نتيجة طبيعية لعدد سكانها القليل، مما جعلها بحاجة ماسة للعمال المهرة في قطاعات متعددة.

سنقدّم لك في هذا المقال دليل شامل لأهم برامج الهجرة الكندية، وستسطيع من خلال معرفة تفاصيل البرامج التالية اختيار البرنامج الذي تستطيع عبره الهجرة إلى كندا والحصول على الإقامة الدائمة فيها:

1. الهجرة إلى كندا عبر ( برنامج الدخول أو الوصول السّريع ):

هو عملية تقديم مباشر (أون لاين) عبر الموقع الرسمي الكندي للهجرة للذين يرغبون في الاستقرار في كندا بشكل دائم والمشاركة في اقتصادها، ويعتبر أكثر أنظمة الهجرة تنظيماً في العالم.

وهو برنامج يعتمد على تصنيف المرشحين باستخدام نظام قائم على النقاط يسمّى نظام التصنيف الشامل CRS، بحيث يتم اختيار المرشحين الأعلى مرتبة من المجموعة ويتم دعوتهم للتقدم للحصول على الإقامة الدائمة.

وجب التّنويه.. أنّ هذا البرنامج مجرد نظام يستخدم من قبل دائرة الهجرة الكندية لاختيار المرشّحين للهجرة إلى كندا لذلك قبل التقديم عبره يجب أن تنطبق عليك شروط أحد البرامج الثلاثة التالية:

  •  Canadian Experience Class (فئة الخبرة الكنديّة).
  • Federal Skilled Worker Program (برنامج العمالة الماهرة الفيدرالي).
  • Federal Skilled Trades Program (برنامج الحرف الماهرة الفيدرالي).

ولمعرفة كامل التفاصيل عن هذا البرنامج قم بقراءة المقال التالي.

 

2. الهجرة إلى كندا عبر (برنامج الهجرة الأطلسية التجريبي):

بدأ العمل بالبرنامج الأطلسي التجريبي للهجرة الكندية، بالتعاون مع حكومات المقاطعات الأطلسية (نوفا سكوشيا، نيو برونزويك، جزيرة الأمير إدوارد، ونيوفاوند ولابرادور) في سنة 2017، بهدف دعم إحتياجات سوق العمل في هذه المقاطعات.

وذلك عن طريق مساعدة أرباب العمل في إيجاد الأيدي العاملة المطلوبة للعمل بوظائف لم يتمكنوا من شغلها محليًا في كندا.

ويعتمد هذا البرنامج بشكل كلي على أصحاب العمل في كندا، حيث أنه يجب على جميع المتقدمين لهذا البرنامج الحصول على عرض عمل من أحد أصحاب العمل الموافق عليهم مسبقًا من قبل الحكومة الكندية في هذه المقاطعات.

ولمعرفة كامل التفاصيل عن هذا البرنامج قم بقراءة المقال التالي.

 

3. الهجرة إلى كندا عبر ( برنامج الترشيح الإقليمي ):

هو برنامج مخصص للطلاب وللعاملين الذين لديهم المهارات والتعليم والخبرة العملية للمساهمة في اقتصادها، يتم ترشيحهم من قبل إحدى مقاطعات كندا، للسماح لهم بالعيش في تلك المقاطعة والحصول على إقامة دائمة في كندا.

وللهجرة من خلاله عليك اتباع هذه الخطوات:

  • الحظوة الاولى:التقدم إلى PNP في المقاطعة أو الإقليم الذي تريد الاستقرارفيه.
  • الخطوة الثانية: ستقوم المقاطعة أو الإقليم بتقييم ما إذا كنت ستتمكن من تلبية احتياجاتهم الاقتصادية أو احتياجات سوق العمل.
  • الخطوة الثالثة: بعد موافقة المقاطعة أو الإقليم على طلبك، فإن خطوتك التالية هي التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في غضون الفترة الزمنية المحددة.

ولمعرفة كامل التفاصيل عن هذا البرنامج قم بقراءة المقال التالي.

 

4. الهجرة إلى كندا عبر ( برنامج تأشيرة بدء العمل ):

هو برنامج يتيح لك من خلاله السفر إلى كندا وبدء عمل تجاري وخلق فرص عمل، أو دعم رواد الأعمال المبتكرين.

يستهدف برنامج تأشيرة البدء الكندي رواد الأعمال المهاجرين، الذين يتمتعون بالمهارات والإمكانات لبناء أعمال تجارية في كندا، وتحتاج للتقديم عبره أن تستوفي أربع شروط (العمل المؤهل/ الحصول على خطاب دعم من منظمة معينة/ أن تفي بمتطلبات اللغة/ جلب ما يكفي من المال).

ولمعرفة كامل التفاصيل عن هذا البرنامج قم بقراءة المقال التالي.

5. الهجرة إلى كندا عبر ( برنامج العاملون لحسابهم الخاص ):

هو برنامج مخصص لرجال الأعمال الناجحين الذين يبحثون عن فرص وتحديات جديدة، حيث يعمل هذا البرنامج على تشجيع وتسهيل قبول هؤلاء الأفراد وتقديم خدمات لمساعدتهم على الاستقرار في كندا.
يتطلب برنامج العاملون لحسابهم الخاص خبرة خمس سنوات على الأقل قبل تقديمك للطلب مباشرةً.

ولمعرفة كامل التفاصيل عن هذا البرنامج قم بقراءة المقال التالي.

 

6. الهجرة إلى كندا عبر ( برنامج الهجرة الريفية والشمالية التجريبي ):

هو برنامج يهم المجتمعات والمناطق الصغيرة في كندا.
يهدف هذا البرنامج إلى تعميم فوائد الهجرة الاقتصادية إلى جميع المناطق الصغيرة في كندا من خلال منحهم الفرصة لجلب العمال الأجانب المهرة الذين يرغبون في العيش والاستقرار في هذه المناطق.
وتشترك الحكومة مع هذه المجتمعات لاختبار طرق جديدة لاستخدام الهجرة لتلبية احتياجات سوق العمل المحلية ودعم التنمية الاقتصادية الإقليمية، وكذلك الاحتفاظ على المدى الطويل بالوافدين الجدد المهرة.
هناك 11 مقاطعة ريفية وشمالية في 5 مقاطعات كندية دخلت في اتفاقية مع الحكومة المركزية الكندية لتوظيف عمال مهاجرين مهرة.

ولمعرفة كامل التفاصيل عن هذا البرنامج قم بقراءة المقال التالي.

 

7. الهجرة إلى كندا عبر ( برنامج التغذية والزراعة التجريبي ):

تقدم الحكومة الفيدرالية الكندية برنامجًا رائدًا للهجرة الزراعية الغذائية للمساعدة في سد نقص العمالة في الصناعات الزراعية الكندية.

وهو برنامج خاص بالصناعة يستهدف احتياجات العمالة، خاصة في معالجة اللحوم وإنتاج الفطر.

كما أن الهدف من هذا البرنامج هو جذب العمال ذوي الخبرة وغير الموسمية الذين يمكنهم إنشاء مؤسسة اقتصادية في كندا. وهو في الأساس برنامج مدته ثلاث سنوات، يقبلون بحد أقصى 2750 متقدمًا وعائلاتهم سنويًا في القطاعات الزراعية المختلفة.

ولمعرفة كامل التفاصيل عن هذا البرنامج قم بقراءة المقال التالي.

8. الهجرة إلى كندا عبر ( برنامج العمال المهرة المختارون من كيبيك ):

يتوجب على العمال الأجانب الذين يرغبون بالإنتقال الى كندا كمقيمين دائمين والعيش في مقاطعة كيبيك الناطقة بالمجمل باللغة الفرنسية، التقديم لبرنامج كيبيك للعمال المهرة الدوري (QSWP).

كما تتضمن العملية المتكونة من خطوتين لبرنامج الهجرة الكندية هذا ببساطة التقديم لبرنامج QSWP، وإذا أصدر مسؤولي كيبيك الإقليميين دعوة وشهادة إختيار كيبيك (CSQ)، فإن الخطوة التالية هي التقديم لتأشيرة كندية لدى الحكومة الوطنية التي لها وحدها القرار بإصدارتأشيرات ومنح حالة الإقامة الدائمة في كندا.

ولمعرفة كامل التفاصيل عن هذا البرنامج قم بقراءة المقال التالي.

 

9. الهجرة إلى كندا عبر ( برنامج تقديم الرّعاية ):

هذا البرنامج معروف رسميًا بإسم مقدمي الرعاية المقيمين LCP.

كما يمكّن هذا البرنامج أصحاب العمل الكنديين بتوظيف المواطنين الأجانب في منازلهم لتوفير الرعاية لأطفالهم أو لكبار السن أو الأشخاص ذوو الإحتياجات الخاصة.

ولمعرفة كامل التفاصيل عن هذا البرنامج قم بقراءة المقال التالي.

 

10. الهجرة إلى كندا عبر ( برنامج لم الشّمل ):

برنامج كفالة الأسرة أو ما يُعرَف ب”لم الشمل”: هو أحد برامج الهجرة التي تعدّها كندا سنوياً، ويستهدف الحاصلين على الجنسيّة الكنديّة أو الإقامة الدّائمة في كندا، بحيث يسمح لهم بالتّقديم لأفراد عائلتهم (الزّوجة، الأولاد، الوالدين، وحتّى الأخوة في بعض الأحيان) بهدف استقبالهم في كندا للعيش والدراسة والعمل فيها، وفق شروط وطريقة تقديم معينة حسب الشخص الذي تريد إحضاره إلى كندا عبر هذا البرنامج.

ولمعرفة كامل التفاصيل عن هذا البرنامج قم بقراءة المقال التالي.

 

11- الهجرة إلى كندا عبر ( برنامج اللاجئين ):

هذا البرنامج مخصص لأولئك الذين يعانون من الاضطهاد النفسي أو الاقتصادي، حيث يقوم بتقديم العديد من الخدمات الصحية والاجتماعية والتعليمية وغيرها لهم، بما لايتعارض مع حماية وسلامة وأمن وصحة الكنديين.

ولمعرفة كامل التفاصيل عن هذا البرنامج قم بقراءة المقال التالي.

 

وبهذا نكون قد وضعنا بين أيديكم دليلاً شاملاً لأهم برامج الهجرة الكندية، والتي من خلالها تستطيع الحصول على الإقامة الدائمة في كندا حسب مؤهلاتك واختيارك الصحيح للبرنامج الذي ستهاجر عبره.

ملاحظة: هذا المقال والمقالات المتفرّعة عنه مصدرها الموقع الرسمي للجمهورية الكندية WWW.Canada.Ca

قد يهمك أيضاً:

دليلك للهجرة إلى كندا عبر الانترنت

نظام الكفالة إلى كندا – أنواعه وتفاصيله الهامة – فيديو

ولمزيد من المعلومات تابعونا على:

التيليجرام من هنا

الفيسبوك من هنا

إعداد: عبير أسامة الغوثاني

28 تعليقات

  1. يارا محمد خليل

    مرحبا اسمي يارا محمد خليل اسم جوزي ازاد نوري حيدر من سوريا عايش في لبنان جنوب صور بدي اقدم طلب هجره رقم الهاتف0096170294579

    • قمر محمد خير حبيب

      اسسمي قمر ارملة واعيش مع اولادي بالبنان اتمنى اعاددة التوطين لان وضعنا صعب كنير

  2. محمدالخطيب من سوري مقيم في تركيا الوضع كتير صعب مجوز عندي صبي وبنت عمري ٣٢أريد الهجرة إلى أوروبا وكندا للعمل ٠٠٩٠٥٤٤٣٥٧٨٢٨٤

  3. محمدالخطيب من سوريا لأجئ في تركيا الوضع كتير صعب متزوج عندي صبي وبنت عمري ٣٢أريد الهجرة إلى أوروبا وكندا واستراليا وألمانيا وبريطانيا للعمل ٠٠٩٠٥٤٤٣٥٧٨٢٨٤

  4. لاجء سوري في لبنان عندي اصابة بالغة بسبب الحرب انا وزوجتي ابحث عن مكان امن لاسرتي

  5. مجد طاهر أغا

    أريد الهجرة إلى كندا وأنا أسمي مجد طاهر أغا ومن الدوله سوريه مدينة حلب أرجو مساعدتي كثير بالهجرة إلى كندا رقم الهاتفي واتساب
    (963959102269+)

  6. ابراهيم مالك حصرم مقيم بتركيا متزوج ولدي 4 اطفال 00905322612022

  7. أحمد محمد أحمد

    احمد محمد بن احمد إنا من سوريا في البنان اريد لجو إنساني ٧٦٧٤٢٥٩٩ لدى سبعت اطفال وضع صعب جدا جدا ارجو من حضرتكم ان ساعدوني

  8. Alladine Adam Abdallah

    مرحبا علاءالدين ادم انا احد من الاجيئن سودانين( دارفورين) في شرق تشاد اكتملة دراسة في مراحل الاساس والثانوية وليس لدينا جامعات متوفرة في تشاد اطلب منكم في سيادتكم سامية قبولي في قائمة طلاب الاجيئن شكرا.
    تلفون:0023568837846
    ايمي : alladineadam100@gmail.com

  9. عادل اسامه الحسن العمر ٢٧عام متزوج لدي طفلين.. الشهادات جامعه سنه ثانيه رياضيات.. سوري الجنسيه.. بلد الاقامه لبنان… نبحث عن اي نوع من اللجوء.. نبحث عن حياه كريمه نعمل.. في عدد من المهن.. ديكورات الباطون المطبع.. مساعد شيف مطبخ.. سائق دراجه لتوصيل الطلبات.. مدرس اللغه العربيه.. الرياضيات للصفوف الابتدائيه رقم تلفون0096181773718

  10. محمد الجنادي

    انا محمد الجنادي بدي قدم طلب هجره على كند ا انا وعيلتي متكونت من 3طفال وزوجتي وانا رقم 0096170651667

  11. محمود عبدالحميد عنجريني

    مرحبا انا محمود من سوريا حلب واقيم في لبنان عندي خمس اولاد ومرتي مصابة السكري المزمن مرحبا انا محمود عندي خمس اولاد ومرتي مصابة السكري المزمن والضغط والاعصاب والقلب و اولادي لا يتعلمون بسبب اوضاع لبنان والعنصرية وانا لا اعمل واريد العمل لاربي اولادي واطعمهم وابني عمره 5اشهر ولا اوجد له حليب وطعامه والاعصاب والقلب و اولادي لا يتعلمون بسبب اوضاع لبنان والعنصرية وانا لا اعمل واريد العمل لاربي اولادي واطعمهم وابني عمره 5اشهر ولا اوجد له حليب وطعامه
    التلفون:71977522

  12. اسمه فاطمة الخليل العيسى حنا لاسرة من خمس فراد زوج وزوجه وتلات طفال عمر تلات سنوان وسنين وسنه نحنا عايش في لبنان مسجل لاالمفوضية السامية طلب سافر لا بلادكم رجاء

  13. الاسم وليد خالد النعسان اريد اللجوء لإكمال الدراسة وضعي صعب جدا

  14. مرحبا مقيمة في تركيا اموري كتير صعبة اريد الهجرة إلى كندا

  15. احلام حسن المنديل

    انا احلام حسن المنديل سورية ومقيمة في لبنان وأريد السفر إلى كندا لحماية أطفالي وزوجي من التهديد والعنصرية

  16. مرحبا انا علي عباس صابر محمد من العراق ومقيم في العراق وعمري 23سنه
    اريد تقديم اللجوء إلي كندا أو امريكا
    وهذا رقم تالفوني :009647503819728
    وهذا ايملي :

  17. احمد عبد الباسط الحمود

    انا احمد الحمود من سوريا لاجاءفي لبنان متزوج عندي طفلين وضعنا كتير سيئ اطلب سفر إلى كندا لتامين معيشه افضل العائلتي واطفالي

  18. عثمان راكان اصعيب

    مرحبا انا متزوجة ولدي طفلان صغار ودرست الثانوية في سوريا وسجلت بجامعة الكيمياء ولم ادرس بسبب للحرب وهاجرت من سوريا وزوجي لايجد عمل ووضعنا النفسي عدم وطفلي لديه مشاكل وراثية بالسمع ولا استطيع معالجته ارجو السفر
    781-19C55674
    الرقم 0096176585011

  19. مرحبا
    اسميى يحيى
    متزوج ولدي طفلان
    لاجى في لبنان
    اريد الهجرة الى كندا لنعيش حياة كريمة
    رقم تلفون 81673246

  20. فرج علي الابراهيم

    الاسم: فرج علي الإبراهيم
    تاريخ الولادة: ١٢/٦/١٩٩٣
    العنوان: ديرزنون / أفران تفاحة / الطريق العربي / مخيم محمود الجلد
    رقم ملف الامم: 781-18 c56316
    عدد الاشخاص بالملف: 4
    نوع الإعاقة: عددة كسور باليد اليمنة وحروق
    مستوى الظرر على اليد ٦٠٪ من وظائفها
    مساعدة طبية من أجل عملية ترميم عظام
    الزمن على الاعاقة: تصاوبة بل 2012 بسوريا
    أوراق الإقامة: شرعية ولاكنها منتهية
    السبب: كسر في الهوية الشخصيةواحتاج إخراج قيد من
    سوريا ولا أستطيع أن آتي به
    وانا المعيل الوحيد للعائلتي ولا استطيع العمل
    رقم هاتف 0096170403290

    • فرج علي الابراهيم

      الاسم: فرج علي الإبراهيم
      تاريخ الولادة: ١٢/٦/١٩٩٣
      العنوان: ديرزنون / أفران تفاحة / الطريق العربي / مخيم محمود الجلد
      رقم ملف الامم: 781-18 c56316
      عدد الاشخاص بالملف: 4
      نوع الإعاقة: عددة كسور باليد اليمنة وحروق
      مستوى الظرر على اليد ٦٠٪ من وظائفها
      مساعدة طبية من أجل عملية ترميم عظام
      الزمن على الاعاقة: تصاوبة بل 2012 بسوريا
      أوراق الإقامة: شرعية ولاكنها منتهية
      السبب: كسر في الهوية الشخصيةواحتاج إخراج قيد من
      سوريا ولا أستطيع أن آتي به
      وانا المعيل الوحيد للعائلتي ولا استطيع العمل
      رقم هاتف 0096170403290

  21. مرحبا بكم أنا لاجى من سوريا مقيم في تركيا ولدي خمسة أطفال اريد تسعدوني اولادي محرومين من المدرسة بسبب ظروف المعيشة واجار البيت وفواتير

  22. Welcome, I am a refugee from Syria residing in Turkey. I have five children. Two of my children will not go to school due to the living conditions, the neighbor, and the bills. I hope you will take care of me.
    +905393481591

  23. انا خليفة عبدالرحمن محمد احمد من اليمن اريد اسافر لاكندا حيث اننا نعيش في بلاد حرب لاتوصل معنا عبر الرقم ده 00967781315787

    • مرحبا بكم
      اسماعيل مصطفى جنسية سورية مقيمة في الاسطنبول ولدي خمسة أطفال اريد السفر إلى كندا
      اننا في بلاد حرب
      905393481591+

  24. ابراهيم محمد عبد النعيم

    تسمي ابراهيم محمد عندي ٤٥ سنة مطلق وعندي 3 اولاد ارغب بعمل هجرة وشراء بيت بكندا

  25. GARALLAH ALI DHAIF ALLAH ABOSURAIMA

    جارالله علي
    اريد الهجرة الى كندا لعمل
    00967777762662

اترك رد