الرئيسية / منوعات / أخبار مزيفة يتم تناقلها عبر صفحات التواصل الإجتماعي

أخبار مزيفة يتم تناقلها عبر صفحات التواصل الإجتماعي

انتشر مؤخراً على صفحات التواصل العديد من الأخبار المزيفة والإشاعات خاصة فيما يتعلق بالخطف و استغلال الأوضاع الخاصة للسوريين وعرض المساعدات ليتضح بعدها أنها خداع واستغلال.

فورم مزيف منتشر على صفحات التواصل لمساعدة السوريين:

فورم تسجيل على كرت غذائي هدية من أحد المؤسسات القطرية (مؤسسة قطر الخيرية) , ننوه بعدم صحة هذا الفورم وهو غير منسوب لهم (غير موجود على موقعهم الرئيسي أو صفحاتهم).
يجب العلم بأن مثل هذه الفورمات حتى تكون صحيحة يجب أن يتضمن على الأقل موقع الكتروني صحيح أو رابط أو أرقام هاتف تدل على مصداقيتها (ولذلك لان عمل مثل هذه الفورمات مجاني في جوجل وأي شخص يعمله بسهولة).
نأسف على كل من يستغل الأوضاع الخاصة التي يمر بها أهلنا السوريين على اختلاف الدول الموجودين بها , وأيضاً لكل من يروج للاشاعات ونقلها دون التحقق منها .

أحد القنوات الاخبارية تزيف حادثة بانها معركة عنيفة بين سوريين ومصريين:

مشكلة فردية بين أشخاص من الأخوة المصريين في مدينة 6 أكتوبر اختلفوا على موضوع معين وصار بينهم مشاجرة  تحولت على مواقع التواصل الى معركة عنيفة بين سوريين ومصريين مع العلم لم يكن بها طرف سوري وبدأت وانتهت في مدة بسيطة , الغريب في الأمر انتشار سريع لمثل هذه الأخبار المزيفة للواقع والتي تحاول الايقاع واشعال الفتنة بين الأخوة ولكن سرعان ما تم نفي الموضوع.

إشاعات ينصح بالتحقق منها قبل النشر :

مثال انتشار خبر وفاة سيدة سورية قادمة من السودان في اسوان بعد انقلاب سيارتهم ليتبضح فيما بعد بأنها بخير وتتعالج , وقبلها انتشار خبر خطف طفل سوري بأحد المولات المصرية تم انتشاره بشكل كبير على مواقع التواصل ليثبت فيما بعد أن والده أخذه بعد خلالفات عائلية.

الإشاعات جريمة الكترونية نساهم نحن بها:

ننصح بعدم تداول وإعادة نقل أي أخبار قبل التحقق منها وذلك للتأثير الذي تحدثه مثل هذه الاشاعات خاصة في ظل أوضاع استثنائية يعيشها السوريين من قلق وتوتر هم بغنى عنه  , و حتى من الممكن أن تبث الفرقة ولو بدون قصد وبحسن نية , لأن ذلك لن يعيد المخطوفين ولن يحل المشكلة بل العكس.

وهنا فريق طموح يتمنى على جميع السوريين توخي الحذر عن قرائتهم لأي مقال أو خبر , وعدم نقله ومشاركته قبل توخي صحته, كي لاتكونوا عونا لأصحاب الأخبار المزيفة وأصحاب الفتن وهواة جمع المعجبين من خلال فبركة الأخبار.

صهيب الأسود

فريق طموح – خدمات للسوريين

التعليقات

التعليقات

اترك رد