الرئيسية / التعليم / أسرار النجاح في مقابلة المنح الدراسية

أسرار النجاح في مقابلة المنح الدراسية

كيف تنجح في مقابلة التقديم على منحة دراسية؟

هل حصل وقدمت على منحة دراسية؟ هل طلبت منك الجهة المانحة حضور مقابلة شخصية؟ هل شعرت بالتوتر حيال هذه المقابلة؟ لا تقلق. أنت لست وحيداً. يشعر معظم الطلاب الذين يتقدمون لمنحة دراسية بالتوتر وحين يكون هذا التوتر ضمن حدود خفيفة فهو طبيعي جداً وقد يكون إيجابي ليدفعك للتحضير للمقابلة.

بالبداية انتبه أنه تم طلبك للمقابلة وهذا يعني أنك نجحت بالقبول الأولي وتمت الموافقة على سيرتك الذاتية وبياناتك التي أرسلتها للجهة المانحة.والآن هناك ما تستطيع أن تفعله قبل المقابلة لضمانفرصتك بالنجاح. تابع معي.

سأقسم الأفكار على خطوات متتالية ومرتبطة مع بعضها.




أولاً. كن مستعداً:

  • ابحث:

الآن وفي هذه اللحظة التي تم استدعاؤك للمقابلة, ابحث عن الجهة المقدمة للمنحة. من هي؟ ماهو مجالها؟ ما الذي يهمها في المشتركين معها؟ من تستهدف لتعطيهم المنح الدراسية؟ ابدأ بتكوين ارتباط بينك وبين هذه الجهة. حاول أن تجد كل ما هو متوفر فيك ويجعلك تستحق المنحة. ورتب أفكارك. وهنا يمكن لك أن تكتب هذه الأفكار بالطريقة المحببة لك.

من الأمور التي حصلت مع طلاب في المقابلة أنه تم سؤالهم عن اسم الجهة المانحة أو حتى اسم البرنامج الذي سيسجلون فيه. تخيل كم بساطة و سهولة هذا السؤال, لكن لبعض الطلاب الذين لم يحضروا أنفسهم بشكل جيد لم يكن بهذه البساطة ولم يستطيعوا الإجابة عليه.

أيضاً في هذه المرحلة عليك مراجعة السيرة الذاتية التي قد أرسلتها. لماذا؟ صدق أو لاتصدق يمكن أحياناً أن تنسى مالذي كتبته في سيرتك الذاتية. واذا سألتك اللجنة في المقابلة عن شيء قد كتبته بنفسك في السيرة الذاتية ولم تعرف كيف تجيب عليه فهذا يشكل علامة سلبية قد تؤثر على القبول.

الأسئلة الشائعة في مقابلات القبول في المنح الدراسية:

1- أخبرنا عن نفسك.

كن مباشر في إجابتك واذكر مايهم اللجنة أن تعرفه. تكلم عن اسمك وبلدك وعمرك وعن سيرة تعليمك أو حتى عملك اذا كنت تعمل. اذكر إذا كنت متزوج أو لا. اذكر لماذا تحتاج هذه المنحة ( لاتنسى كن مباشر و واضح ومختصر) لا تجعل إجابتك تتعدى دقيقة ونصف الدقيقة. لا تتكلم عن عدد أفراد أسرتك ولا عن هواياتك ولا عن ماذا تحب أو تكره.

2- ما هي أكبر نقطة ضعف لديك؟

من أكبر الأخطاء أن تقول ليس لدي نقطة ضعف. ليس هناك شخص في الكون ليس لديه نقطة ضعف ( حتى أفراد اللجنة الذين يقابلونك لديهم نقاط ضعف). فكر في إحدى نقاط ضعفك التي يمكن لك أن تحسنها وتتطورها لكي تتخلص منها. مثلاً: ” نقطة ضعفي هي اللغة الانجليزية ولكن أنا حالياً أعمل على تطويرها من خلال كورسات تعليم لغة إنجليزية” .

3- أعطِ مثالاً على الوقت الذي تغلبت فيه على الشدائد.

فكر بموقف صعب مررت به واستطعت التغلب عليه. وحاول إيجاد الموقف المناسب لهذه المقابلة. ابتعد عن المواقف الخاصة بحياتك الشخصية. وفكر أكثر بما يخص دراستك أو عملك.

4- أين ترى نفسك في خمس أو عشر سنوات؟

خذ عدة دقائق مع نفسك وتصور أين ستكون على مجال الدراسة وتطوير الذات. ما هو هدفك خلال هذه المدة.

5- ما الكلمات الثلاث التي تصفك ؟

احرص على استخدام كلمات وصفات إيجابية. ومرة أخرى كن واضح واختر الصفات التي ترتبط بالدراسة أو العمل.

6- لماذا تعتقد أنك تستحق هذه المنحة؟

من الصعب الإجابة على هذا السؤال دون أن تتكلم عن نفسك وحتى عن شخصيتك مثلاً “ أنا منظم جداً وأستطيع ترتيب الأولويات. أو أنا استطيع تحمل ضغط الدراسة أو العمل. أنا أطمح أن أطور من علمي والحصول على شهادة جديدة ولكن إمكانياتي المادية هي العائق الوحيد أمامي. أنا شغوف لدراسة ( ……..) والكثير من الإجابات الأخرى”.

إذاً الآن أنت بحثت وتعرفت جيداً على الجهة المقدمة للمنحة. وثم توقعت بعض الأسئلة وأجبت عليها.

ثانياً. اختر الملابس المناسبة للمقابلة:

  • ليس مناسب أبداً ارتداء ملابسك الرياضية أو السراويل القصيرة أوحتى كنزات دون أكمام. الملابس المناسبة للمقابلة هي بنطلون و قميص بأزرار. ملابس رسمية لأنها تعطي للجنة إحساس بأنك طالب جاد وتعرف كيف تتصرف حسب الموقف.
  • أيضاً اختر حذاءك الرسمي الذي يتماشى مع ملابسك الرسمية.
  • بالإضافة إلى ذلك رتب شعرك بطريقة مناسبة للمقابلة واجعله مرفوعاً عن وجهك.
  • وأخيراً ضع بعض النعناع في فمك. ما من شيء يفشل المقابلات مثل رائحة الفم الكريهة.

ثالثاً. في المقابلة:

أولاً:

  • تأكد من مكان المقابلة والعنوان التفصيلي لها. ومن المفضل البحث عن المكان على تطبيق GPS فهذا التطبيق سيساعدك في معرفة العنوان بشكل كامل ويعطيك تقديراً للوقت الذي ستمضيه لكي تصل إلى مكان المقابلة.
  • امنح نفسك وقت إضافي. قد يكون 30 دقيقة كافية للوصول إلى المكان المطلوب. أعط نفسك وقت إضافي تحسباً لأي موقف طارئ مثل الازدحام المروري.
  • في حال حدث معك أي طارئ وسوف تتأخر عن الموعد, اتصل فوراً وأخبر المختص بالمنحة بذلك, مما يعطيهم فرصة إعادة جدولة المواعيد وتأجيل موعدك. عند وصولك إلى اللجنة أخبرهم بما حصل معك وجعلك تتأخر. تذكر!! التأخير غير محبب أبداً.

ثانياً:

  • جاوب على الأسئلة بهدوء وفكر ثوانٍ قبل أن تبدأ بالكلام فمن المهم جداً أن تستمع لكل سؤال يطرح عليك وأن تفكر لثواني بالإجابة المناسبة له. كما ذكرت سابقاً، يجب التكلم بطريقة واضحة ومختصرة ومباشرة.
  • مهم جداً أن يكون هناك تواصل بصري بينك وبين من يسألك فالعين توصل نصف الكلام وكما أن التواصل البصري يعني أنك واثق من نفسك ومما تقوله.
  • أيضاً مهم جداً أن تبقى في نفس موضوع السؤال ولا تخرج عنه في إجابتك.
  • أخيراً كن صادقاً في إجاباتك فليس صعب أبداً على لجنة المقابلات اكتشاف الكذب.

ثالثاً:

  • كن نفسك. طالما تم طلبك للمقابلة فهناك شيء ما جعل هذه اللجنة تختارك. امشِ في خطواتك إلى المقابلة بثقة وكأنك ذاهب للفوز بالمنحة وكأن هذه المنحة خصصت لك دون أي أحد آخر.
  • ابتسم. الابتسامة تعطي شعوراً بالراحة لك وللجنة وكما أنها تعطي انطباعاً بثقتك بنفسك.
  • لا تجعل نظرات اللجنة لك تثير الارتباك في داخلك. في معظم الأحيان يكون هذا اختبار من اللجنة لمدى تعاملك مع المواقف وردات فعلك عليها.

أخيراً:

أتمنى التوفيق لكل طالب يسعى وراء العلم في كل مكان. وتأكد دائماً طالما أنك تسعى وتعمل على تحقيق هدفك ستنال هذا الهدف وستفوز بمرادك.



فيمايلي بعض الروابط التي تتعلق بالمنح الدراسية وكتابة ال Cover Letter وغيرها. يمكنك الدخول إليها والتعرف أكثر إذا كان محتواها مناسباً لك:

1- طريقة كتابة cover letter

www.tomooh.org/طريقة-كتابة-رسالة-cover-letter-احترافية-لمنحة-د

2- أسرار تعلم اللغة الإنجليزية

www.tomooh.org/أهم-الطرق-التي-ستساعدك-على-تعلم-اللغة-

وأيضا: هل يراودك الخوف من مقابلات العمل أو الدراسة أو المنح …؟نضع لك طرق النجاح في”Interviews” مقدمة من جامعة شيفيلد البريطانية من هنا.

في أهم جامعات العالم في مختلف الاختصاصات يمكنكم الدخول لمنصة المنح الخاصة بفريق طموح اضغط هنا.

 

لزيارتنا على الفيسبوك  اضغط هنا .

للراغبين متابعتنا على التلغرام اضغط هنا.

 

فريق طموح – لجين الكريدي

التعليقات

التعليقات

اترك رد