الرئيسية / التعليم / أسرار فن إدراة الوقت

أسرار فن إدراة الوقت

ما هي أسرار إدارة الوقت وكيف يتم اكتساب هذا الفن؟

إن عدد ساعات اليوم هي ذاتها 24 ساعة لكل شخص في أي مكان كان. نيوتن, ليوناردو دافنشي, أنيشتاين وغيرهم من عظماء العالم كان لديهم 24 ساعة كما هو الحال بالنسبة لي ولكَ. لكن السؤال هنا ما الذي جعلهم يبرزون على مستوى العالم ويحققون إنجازات عظيمة خلدت أسماءهم إلى يومنا هذا؟ الجواب بالطبع هو أنهم استطاعوا استثمار وقتهم وتنظيمه بالطريقة المثلى.

سأبحث معكم في هذا المقال عن أهم أسرار تنظيم الوقت وأوجه أفكاري للطلاب بشكل خاص على اعتبار أنهم من أكثر شرائح المجتمع يحتاجون إلى تنظيم وقتهم وتحقيق أهدافهم.

أهمية إدارة الوقت :

تعتبر مهارة تنظيم الوقت من المهارات الأساسية التي يحتاجها كل الطلاب بغض النظر عن مجال الدراسة الذي يدرسونه.

وتساعدهم هذه المهارة على تحقيق الإنجازات المرجوة منهم في وقت قصير وبالتالي تحقيق عدد أكبر من المهام. إضافةً على ذلك تساهم مهارة تنظيم الوقت في تحسين سرعة التعلم لأن الطالب يشعر بالإنجاز مما يبعده عن فوبيا التسويف التي تشكل أساساً للتوتر. كلما زادت مهام الطالب وواجباته, كلما زادت حاجته لتنظيم وقته وإدارته بشكل مثالي. ولكن النتيجة المنطقية لتنظيم الوقت هي دائماً الحصول على نتائج أكبر في وقت أقصر وكل هذا يؤدي إلى شعور الطالب بالرضا عن نفسه و دراسته, وهذا جل مايحتاجه كل الطلاب.

أسرار إدارة الوقت:

أولاً: التخلص من أي تشويش. عندما تقرر مع نفسك أنك ستبدأ بالدراسة, عليك من لحظة البدء أن تبتعد عن أي شيء يشوش أفكارك أو يأخذ من تركيزك. ضع هاتفك على وضع الصامت, و اتركه في مكان بعيد عنك. اجلس في غرفة هادئة وبعيدة عن ضجيج الأسرة أو حتى ضجيج الشارع, واطلب من أفراد أسرتك أن يلتزموا الهدوء أثناء دراستك.

ثانياً: ابدأ بالعمل والتحضير قبل انتهاء المهلة المعطاة إن كان هناك مهلة.

ثالثاً: اكتب المهام أو المراحل أو الأفكار التي ستدرسها. قسمها إلى خطوات, وإن استطعت ضع لكل خطوة وقت محدد ” أعط نفسك دائماً وقتاً إضافياً عن ماتعتقد أنه يلزمك لإنجاز الخطوة ” لأن إعطاء نفسك متسعاً من الوقت يضمن لك أنك ستنجز خطوتك ضمن الوقت الذي قمت بتحديده. وبالتالي هذا سيمنحك شعوراً بالراحة العميقة والرضا لأنك تنجز, وغالباً ستنجز مهمتك قبل انتهاء الوقت مما يزيد من حماسك للانتقال إلى الخطوة التالية.

على سبيل المثال: إن كنت تعمل على كتابة رسالة “Cover letter”, قسمها إلى ثلاث مراحل. الأولى مقدمة الرسالة 30 دقيقة, والثانية نص الرسالة 40 دقيقة,  والخطوة الأخيرة الخاتمة 30 دقيقة.

>>>> طريقة كتابة Cover Letter

www.tomooh.org/طريقة-كتابة-رسالة-cover-letter-احترافية-لمنحة-د

رابعاً: عود نفسك على التركيز على المهمة التي تقوم بها الآن فقط. تسمى حالة التركيز العميق بالتدفق أي أنك مغمور تماماً بما تفعله لدرجة أنك تنسى الوقت. إن هذه الحالة تجعلك تشعر بالإنتاجية العالية والاستمتاع بما تقوم به. للوصول إلى هذه الحالة العقلية تحتاج إلى تدريب دائم. وبالتالي كلما عودت نفسك على التركيز لفترة أطول كلما كان التركيز أعمق والإنتاج أفضل والمتعة أيضاً أكبر.

خامساً: استخدم الروزنامة ” التقويم” فهو من أروع الطرق لتنظيم المهام والوقت. وبالإضافة إلى ذلك باستخدام التقويم أنت تحول مهامك إلى مواعيد بينك وبين نفسك. عندما تضع أنك ستنجز مهمة ما في يوم معين بالتاريخ و حتى بالساعة فإنك تصل إلى درجة عالية من التنظيم. قد تبدو فكرة استخدام التقويم للمهام الدراسية غريبة, لكن لن يعرف قيمة التقويم إلا من استخدمه. يمكن استخدام التقويم الالكتروني على البريد أو الموبايل أو الكمبيوتر, ولكن التقويم الورقي هو ذو المتعة الأكبر.

سادساً: اصنع قائمة تحقق. ما هي قائمة التحقق؟ هي عبارة عن كتابة المهام التي ستنجزها خلال اليوم أو الأسبوع أو حتى الشهر الحالي. ووضع إشارة بجانب كل مهمة فور إنجازها. تعتبر قائمة التحقق خطوة ذات مفعول سحري على الإنتاج. فالإنسان بطبيعته يحب أن يرى ويتذكر دائماً أنه أنجز ولولاها لأنجزت كثير من المهام لكن شعورك يبقى أنك تحتاج إلى المزيد من الإنجازات أو أنك مازلت مقصر وعليك العمل أكثر. قائمة التحقق هي مرآة إنجازاتك والمحفز السحري لشعورك بالرضا.

سابعاً: الحرص على التغذية السليمة والنوم الكافي. إن الغذاء الصحيح يزود جسدك بكل مايحتاجه ليبقى سليماً معافى, وكذلك  النوم ليلاً مهم جداً لراحة الجسم والعقل. قد تجد صعوبة في التركيز إن لم تنم لمدة 7 أو 8 ساعات في الليل.

نصائح مرتبطة بتنظيم الوقت:

  • كن واقعياً حول ما تستطيع إنجازه في الوقت المحدد. كما ذكرت سابقاً, إعطاء نفسك متسعاً من الوقت يمنحك شعوراً بالراحة عند إنجاز مهمتك قبل نفاذ الوقت, وعلى العكس فإن عدم قدرتك على إنجاز مهمتك بسبب الوقت القصير المحدد لها يبعث في نفسك التوتر والشعور بالإحباط. إضافةً إلى ذلك كن واقعياً إن حصل طارئ ما وجعلك تؤجل خطتك, أجلها بموعد جديد ومدة محددة ” هذا إن كان الطارئ خارج عن إرادتك ولا تستطيع تغييره”.
  • تعلم أن تقول لا. هناك كثير من الطرق التي تدربك على قول لا لكل ما لايتماشى مع خطتك وأولوياتك وأيضاً للأشخاص الذين يهدرون وقتك. تستطيع أن تقول لا دون أن تتأثر علاقتك بهم.
  • حدد الوقت المناسب لك للإنجاز. إن كان غيرك يحب الدراسة في الفترة الصباحية هذا لايعني أنها الفترة الأمثل. من الممكن أن تكون الفترة المسائية هي المناسبة لك. راقب نفسك وحدد الوقت الذي تشعر فيه بإنتاجية أعلى, وضع مهامك الصعبة لهذا الوقت.
  • إذا شعرت بفقدان الحافز للدراسة. غير مكان دراستك أو غير الوقت, او من الممكن أخذ قسط من الراحة وإمضاؤه بشيء ممتع, أو ممارسة تمارين التنفس العميق.
  • كيف أمارس هذه التمارين؟ اجلس بوضع مريح جسدياً, وابدأ بالتنفس العميق وحبس الهواء في الرئتين, ثم إخراجه ببطء مع إغماض العينين والتركيز على فكرة واحدة. “قد تكون التفاحة ولونها الأحمر الجميل !” إن نتيجة تمارين التنفس مذهلة وتعطيك شعوراً بالراحة العميقة والقدرة العالية على التركيز.

 

ختاماً:

قد يبدو لكثير من الطلاب أن مفهوم إدارة الوقت بسيط وتطبيقه سهل, لكن في زمن التكنولوجيا أصبح اتقان فن إدارة الوقت أمراً في غاية الصعوبة. طبعاً كل صعب يتذلل بالعمل الجاد والإصرار. احرص على تنظيم وقتك من خلال كل الخطوات التي ذكرتها سابقاً وسيتحول هذا الفن إلى مهارة مكتسبة تمكنك من أن تصبح إنساناً فعالاً ومنتجاً.

مقالات أخرى مهمة:

طريقة كتابة cover letter

www.tomooh.org/طريقة-كتابة-رسالة-cover-letter-احترافية-لمنحة-د

أسرار تعلم اللغة الإنجليزية

www.tomooh.org/أهم-الطرق-التي-ستساعدك-على-تعلم-اللغة-

يمكنكم الدخول إلى منصة المنح الخاصة بفريق طموح و المقدمة لكافة الاختصاصات أنحاء  اضغط هنا.

يمكنكم دائما زيارة صفحتنا على الفيسبوك لتصلكم كل أخبار المنح الدراسية لجميع المراحل وفي جميع الجامعات حول العالم  اضغط هنا .

هل يراودك الخوف من مقابلات العمل أو الدراسة أو المنح …؟نضع لك طرق النجاح في”Interviews” مقدمة من جامعة شيفيلد البريطانية من هنا.

للراغبين متابعتنا على التلغرام اضغط هنا.

 

إعداد: لجين الكريدي – فريق طموح

التعليقات

التعليقات

اترك رد