الرئيسية / التعليم / أفضل 5 دول في العالم للتعليم والمنح المجانية

أفضل 5 دول في العالم للتعليم والمنح المجانية

أفضل 5 دول في العالم للتعليم والمنح المجانية :

العديد من الطلاب حول العالم يتقدمون إلى المنح الدراسية رغبة منهم في إكمال دراستهم الأكاديمية، ونظرا لعدد المنح المحدود بالإضافة إلى الإشتراطات ومعايير الأهلية التي يجب على الفرد امتلاكها فإن العديد من المتقدمين لا يستطيعون الحصول عليها. لذلك سنتناول في مقالنا هذا مجموعة من البلدان التي تقدم التعليم بشكل مجاني والتي تفرض رسوم مخفضة للدراسة وتلك التي تقدم إعفاءات من الرسوم الدراسية بالإضافة إلى البلدان التي تقدم منح دراسية.

حيث تقدم دول مثل النرويج، النمسا، ألمانيا، فنلندا والسويد أنواعا مختلفة من الإعفاءات كالرسوم المجانية / المنخفضة والإعفاءات من الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين.

 

1- الجامعات المجانية في النرويج : 

تحافظ النرويج على نظام تعليم عالي الجودة وتسعى لتطويره بشكل دائم. كما إن الجامعات في النرويج لا تفرض رسوما للتعليم الجامعي بمختلف درجاته بكالوريوس، ماجستير أو حتى الدكتوراه، حيث يعتبر التعليم متاح للجميع بغض النظر عن خلفية الطالب الإجتماعية أو الإقتصادية وهذا ما يشكل نقطة هامة جدا للطلاب الدوليين.

وبالرغم من أن التعليم مجاني ولكن لازال على الطالب دفع رسوم رمزية تقدر ب 300-600 كرونة نرويجية لكل فصل دراسي (أي ما يعادل تقريبا 31 – 62 دولار أمريكي).

أما بالنسبة للمؤسسات الخاصة فإن لديها رسوم دراسية لجميع برامجها ودوراتها. لكن الرسوم عادة ما تكون أقل بكثير من تلك الرسوم التي تطلب مقارنة بمعظم البلدان الأخرى. كما أن الطلاب الدوليون لا يدفعون رسوما أعلى من الطلاب النرويجيين.

المعيشة :

ومن الأمور التي يجب أخذها في عين الإعتبار عند الرغبة في الدراسة بالنرويج هي المعيشة حيث تعد نفقات المعيشة في النرويج أعلى مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى. وستبلغ نفقات المعيشة ما بين 90،000 و 100،000 كرونة نرويجية في السنة.

 

2- الجامعات المجانية في النمسا :

في حال كنت طالبا من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فإن الجامعات الفيدرالية / العامة في النمسا تتقاضى حوالي 726.72 يورو لكل فصل دراسي لرسوم الدراسة بالإضافة إلى 20.20 يورو لكل فصل دراسي كرسوم عضوية اتحاد الطلاب “ÖH-Beitrag” ورسوم التأمين ضد الحوادث الطلابية.

كما يمكن الإعفاء من دفع الرسوم الدراسية أو استرداد كامل / جزئي للرسوم الدراسية في حالات خاصة (على سبيل المثال لحاملي بعض المنح الدراسية، للمشاركين في برامج التبادل والشراكات الجامعية، للطلاب من دول معينة).

المعيشة :

إن تكلفة المعيشة للطلاب في النمسا تبلغ  حوالي 800 يورو شهريا حيث تغطي الإقامة والطعام والنفقات الشخصية.

 

3- الجامعات والمنح الدراسية المجانية في فنلندا :

يقدم نظام التعليم العالي الرائد في العالم في فنلندا أكثر من 400 برنامج لدرجة البكالوريوس والماجستير الذي يدرس اللغة الإنجليزية في 13 جامعة و 22 جامعة للعلوم التطبيقية (UAS). كما تقدم الجامعات خيارات درجة الدكتوراه التي تدرس اللغة الإنجليزية. وتضم مؤسسات التعليم العالي الفنلندية أكثر من 20000 طالب دولي يدرسون في عدة مواقع حول فنلندا.

حيث لا يوجد تعليم مجاني لجميع الدرجات وإنما تقدم الجامعات الفنلندية و UAS خيارات المنح الدراسية للطلاب الموهوبين من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية الذين تم قبولهم في برامج البكالوريوس والماجستير التي تتقاضى رسوما.

أما بالنسبة لدرجة الدكتوراه فإنها الوحيدة المعفية من الرسوم الدراسية بغض النظر عن جنسية الطالب كما تتوفر زمالات EDUFI لتغطية نفقات المعيشة لدراسات الدكتوراه لمدة تصل إلى عام دراسي واحد.

المعيشة :

يبلغ متوسط ​​تكاليف المعيشة المقدرة للطالب الواحد في فنلندا حوالي 700-900 يورو شهريا.

 

4- المنح الدراسية في الجامعات السويدية :

حتى عام 2010، كانت السويد واحدة من الدول القليلة في أوروبا التي تقدم الدراسة مجانا. ثم أصدرت الحكومة السويدية بعد ذلك قانونا يفرض رسوما دراسية ورسوما على الطلاب من خارج دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية ليتم استكماله ببرامج المنح السويدية. ولا يزال عدد كبير من الجامعات السويدية تقدم منحا دراسية على شكل إعفاءات من الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين.

حيث تنطبق رسوم التقديم والرسوم الدراسية على أولئك الذين ليسوا مواطنين من دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / دول الشمال أو سويسرا الذين يدرسون على مستوى البكالوريوس أو الماجستير.

وعادة ما يتم تقديم وظائف الدكتوراه في السويد كمناصب مدفوعة من قبل الجامعات أو هيئات التمويل الخارجية. أي أنه إذا عرضت عليك وظيفة كمرشح لدرجة الدكتوراه، فلن تدفع رسوما وستتلقى راتبا شهريا.

 

5- الجامعات المجانية في ألمانيا :

في عام 2014 أوقفت جميع الجامعات في ألمانيا -باستثناء بادن-فورتمبيرغ- أي رسوم دراسية لبرامج البكالوريوس والماجستير المتتالية لجميع الطلاب بما في ذلك الطلاب الدوليين. وفي بعض الولايات الفيدرالية، تطلب الجامعات مساهمة فصل دراسي (حوالي 50 يورو) و / أو رسوم إدارية (حوالي 50 يورو) حيث يمكن أن تتغير قيمة الرسوم الدراسية هذه في المستقبل.

أما في الوقت الحالي، فإن ولاية بادن-فورتمبيرغ الفيدرالية تفرض رسوما دراسية (لبرامج البكالوريوس والماجستير والدبلوم ودرجات امتحانات الدولة) وتبلغ 1500 يورو لكل فصل دراسي للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي.

على عكس الدراسات الجامعية، فإن معظم دراسات الماجستير في ألمانيا تتطلب رسوم دراسية معينة، ولكنها ليست مرتفعة كما هو الحال في البلدان الأخرى.

من ناحية أخرى، فإن دراسات الدكتوراه في الجامعات الألمانية مجانية من حيث المبدأ. حيث يتم تحصيل رسوم الدكتوراه من الطلاب، فقط بعد إكمال الفصول الدراسية الستة الأولى ولكنهم مطالبون بدفع اشتراك الفصل الدراسي والتي تبلغ حوالي 150-200 يورو لكل فصل دراسي. (عادة ما يعمل طلاب الدكتوراه في مشروع بحثي (منصب دكتوراه مدفوع الأجر) أو يحصلون على منحة دراسية).

المعيشة :

ينفق الطلاب الألمان في المتوسط ​​حوالي 500-800 يورو على الإقامة والنقل والطعام والنفقات المتنوعة.

طريقك للدراسة في ألمانيا في 8 خطوات
طرق تساعدك في تمويل دراستك في ألمانيا
منحة دراسية في جامعة “هامبورغ” – ألمانيا – 2020

 

6- جامعات على الإنترنت خالية من الرسوم الدراسية :

نظرا للتقدم التكنولوجي الكبير فإن العديد من الجامعات تقدم درجات / دورات عبر الإنترنت مجانا. وكمثال عليها جامعة الشعب وهي جامعة عبر الإنترنت تعفي من الرسوم الدراسية وغير هادفة للربح مكرسة لإتاحة التعليم العالي على مستوى العالم. كما تقدم University of the People (جامعة الشعب) درجات الزمالة والبكالوريوس عبر الإنترنت في إدارة الأعمال وعلوم الصحة وعلوم الكمبيوتر، بالإضافة إلى برنامج ماجستير في إدارة الأعمال

وأعقب ذلك مبادرة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهارفارد تسمى edX وهي منصة تعليمية تمنح الطلاب من أي دولة الفرصة لأخذ دورات مجانية عبر الإنترنت تقدمها ثلاث جامعات رئيسية في الولايات المتحدة – هارفارد ، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، وجامعة كاليفورنيا في بيركلي وحوالي 50 مؤسسة وجامعة أخرى.

دورة مجانية من منصة edX في الـ Python
دورات مجانية مقدمة من جامعة هارفارد عبر الإنترنت
دورات مجانية عبر الإنترنت من صندوق النقد الدولي IMFx

 

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال بسرد أفضل 5 دول في العالم للتعليم والمنح المجانية والتي تتنوع فيما بينها من حيث التعليم المجاني والإعفاءات الكاملة أو الجزئية من الرسوم الدراسية.

 

قد يهمك أيضا :

التدريب المهني في ألمانيا الأوسبيلدونغ Ausbildung
منحة كوتزن المقدمة من جامعة سيمونز في الولايات المتحدة 2021
منحة جامعة لينكولن لنيل درجة الدكتوراه في نيوزيلندا

 

وكي تبقوا على اطلاع بكافة الأخبار لكافة المجالات في جميع انحاء العالم يمكنكم زيارة صفحة

الفيسبوك   من هنا

وقناتنا على التليجرام    من هنا

 

إعداد : مرح عارف حسن – فريق طموح

التعليقات

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: