الرئيسية / التعليم / أفضل 5 منصات تعليمية أجنبية ستغير حياتك

أفضل 5 منصات تعليمية أجنبية ستغير حياتك

أفضل 5 منصات تعليمية أجنبية ستغير حياتك:

نظرا لأهمية اكتساب الفرد الخبرات المتنوعة و الرغبة الدائمة في تعلم كل ما هو جديد و متنوع انطلقت فكرة المنصات التعليمية و التي تقوم بتقديم دورات تعليمية قد يكون بعضها مجاني و بعضها الآخر مدفوع حيث تهدف هذه المنصات إلى زيادة المعرفة و التعلم الذاتي و هذا ما يدفع بالشباب حول العالم ليصبحوا أشخاص فاعلين قادرين على إحداث تغيير إيجابي .

كما أن العديد من المنصات تقوم بتقديم شهادات معتمدة و هذا ما يسمح للشباب بإثراء سيرتهم الذاتية و امتلاك الخبرات المناسبة التي ستسمح لهم بالتقديم على فرص عمل متعددة و تضعهم أمام خيارات أوسع للعمل بالمجال الذي يحبون دون التقيد بالمجال الذي قاموا بدراسته فقط أو لمن لم يحالفهم الحظ بالحصول على الفرع الذي كانوا يودون الإلتحاق به أو حتى لمن يرغبون بزيادة معرفتهم وخبرتهم بالمجال الذي كانوا قد درسوه.

لذا سنقدم لكم اليوم 5 منصات تعليمية أجنبية تعتبر من أهم المنصات من حيث المضمون و طريقة تقديم المعلومة :

1- كورسيرا (Coursera) :

موقع كورسيرا (Coursera) هو موقع إلكتروني يتعاون مع الجامعات والمنظمات حول العالم لتقديم مجموعة متنوعة من المساقات التعليمية المختلفة ، كما يتميز موقع كورسيرا بأنه من أقوى الأدوات التعليمية المجانية عبر الإنترنت فهو يتضمن دورات مقدمة من قبل العديد من الجامعات و المعاهد و المتاحف و الجهات ذات الدرجة العالية من الموثوقية.

يقدم موقع كورسيرا دورات تعليمية في العديد من المجالات المتعلقة بالطب و العلوم و الصحة و اللغات و التكنولوجيا و إدارة الأعمال و التاريخ و العديد من المجالات المختلفة بطرق تفاعلية حيث تستخدم الصور و مقاطع الفيديو بالإضافة لإتاحة المجال أمام المتعلمين بالتصحيح لغيرهم و إتاحة المجال للتقييم و النقاش.

يجدر الإشارة إلى أن موقع كورسيرا يقدم شهادات معتمدة بشكل عالمي وموثقة من كبار الجامعات والمؤسسات التعليمية في العالم التي تقوم بتقديم الدورات الموجودة في الموقع.

و للحصول على هذه الشهادة يجب إتمام الدورة و القيام بكافة الإختبارات المتعلقة بها حينها يمكن الحصول على الشهادة الإلكترونية بشكل مجاني ومدفوع بالنسبة للشهادة الورقية.

ملاحظة : تقدم منصة كورسيرا مساعدات للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف شراء الشهادة و يمكنهم الحصول عليها بشكل مجاني بعد التقدم بطلب منهم لذلك.

لا تفوتوا الفرصة ابدأوا من الآن >>> موقع كورسيرا (Coursera)

2- موقع يوديمي (Udemy) :

يعتبر موقع يوديمي منصة تعليمية للبالغين متاحة عبر الإنترنت تهتم بالعديد من الدورات التعليمية التي تعنى بمجالات الترجمة ، البرمجة ، الريم ، الربح من الإنترنت أو كل ما يختص بالإبداع بصفة عامة .

كما أن منصة يوديمي تقوم بتوفير جميع الأدوات المناسبة التي تساعد المستخدمين على إنشاء دورات تدريبية لكسب المال بطرق متعددة. هذا و قد صبت منصة يوديمي جل إهتمامها بتقديم كل ما هو مفيد لطلاب الجامعة من خلال تبني دورات تعمل على تحسين مهارات الطالب و الأشياء التي يجب عليه إتقانها.

تحوي منصة يوديمي على أكثر من 100.000 دورة مجانية ومدفوعة . كما أنها تقوم بتقديم شهادات إتمام الدورة التي قمت بإنهائها.

وما يميز موقع يوديمي أنه لايقدم دورات تعليمية فقط بل يتيح المجال لمن يرغب في تسجيل كورسات تعليمية ونشرها على الموقع و كسب المال من خلالها أو حتى تقديمها بشكل مجاني.

يجدر الإشارة إلى أن أغلب الدورات التعليمية في موقع يوديمي ليست مجانية و لكن الموقع يقوم دائما بحملات تخفيضية قد تصل أحيانا لجعل العديد من الدورات الموجودة على الموقع متاحة بشكل مجاني تماما لوقت محدود.

لا تفوتوا الفرصة ابدأوا من الآن >>> موقع يوديمي (Udemy)

3-موقع ليندا.كوم (lynda.com):

يعد موقع ليندا من المواقع الرائدة في التعلم الذاتي عبر الإنترنت حيث يقوم بتقديم العديد من المساقات التعليمية في مجالات مختلفة منها البرمجيات والمهارات الإبداعية ومهارات الأعمال بالإضافة إلى التصميم و كل ما يتعلق بالبرامج الخاصة بها و العديد العديد من الدورات ذات المضمون القيم و المفيد.

و بسبب تميز موقع ليندا قامت شركة لينكد إن بالاستحواذ عليها مقابل 1.5 مليار دولار حيث سيدفع 58% منها نقدا والباقي سيوزع على أسهم.

يقدم موقع ليندا دوراته على شكل فيديوهات و هي متاحة بعدة لغات منها الإنكليزية – الفرنسية – الألمانية و الإسبانية كما يوفر موقع ليندا الدورات بشكل مجاني ومدفوع بالإضافة إلى أنه يمكنكم تجربة الموقع لمدة شهر بشكل مجاني.

من أفضل المواقع التي لا يجب عليكم تفويتها >>> موقع ليندا.كوم (lynda.com)

4- موقع edX :

يعتبر موقع edX من أشهر المواقع التعليمية و التي تقدم أغلب دوراتها بشكل مجاني. حيث تم إنشاء الموقع من قبل معهد ماساتشوستس للتقنية بالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو 2012 وذلك بغرض عرض محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي في حقول عديدة من العلوم منها الهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها و يتم نشرها في جميع أنحاء العالم باللغة الإنجليزية وقد اضيفت لغات اخرى لاحقا.

هذا ويدعم موقع edX العديد من الدورات التدريبية المقدمة من أهم و أعرق الجامعات و المؤسسات التعليمية مثل جامعة هارفارد، تورنتو، وماسوشيتس، وبيركلي، وتكساس، وبوسطن وغيرها الكثير.

كما يقدم الموقع دروسا عالية الجودة لطلاب التعليم العالي بنظام يسمى الدروس التفاعلية المفتوحة MOOC وهي إختصار لعبارة “Massive Open Online Courses” الاشتراك فيها مجاني وهي تعمل على التوفيق بين التدريس والبحث العلمي، كما تقوم بمنح شهادات إتمام الدورة بعد الانتهاء منها مجانا للشهادة الإلكترونية و مقابل رسوم للشهادة الورقية.

سارعوا بالتعلم و الاستفادة >>> موقع edX

5- موقع Future Learn :

يعتبر موقع Future Learn من أهم المواقع التي تقدم الدورات التعليمية بشكل سهل و مجاني حيث يعد من أهم مواقع التعلم عبر الإنترنت فهو يقدم دورات وتخصصات كاملة في أهم المجالات التعليمية و المقدمة من قبل أهم الجامعات العالمية.

تتنوع المساقات التعليمية المتاحة في موقع Future Learn في مجالات عديدة كما أنها تقسم إلى ثلاث أنواع :

  • دورات قصيرة عبر الإنترنت (Short online courses) : وهي القسم الخاص بالدورات قصيرة الفترة الزمنية وجميع هذه الدورات مقدمة من أفضل الجامعات والمنظمات المتخصصة.
  • الاعتمادات الصغيرة والبرامج (Microcredentials and programs) : تسمح بمتابعة الدراسة في مجال متخصص. حيث تم إنشاؤها من قبل الجامعات الرائدة لبناء المهارات الوظيفية مع فرصة لكسب اعتماد مهني أو أكاديمي.
  • دورات الشهادات عبر الإنترنت (Online degree courses) : أنشأت من قبل الجامعات الرائدة حيث تتيح التعلم من المرحلة الجامعية إلى الدراسات العليا بمرونة و سهولة (وهذه الدورات مختلفة الأسعار حسب الدرجة المراد دراستها).

لا تتوانوا لحظة لبدء رحلة تعلمكم الممتعة >>> موقع Future Learn

 

ملاحظة : بعض المواقع غير متاحة في بعض الدول لذلك يجب عليهم تشغيل برنامج كاسر بروكسي.

لا تتوقفوا عن اكتساب المعرفة في جميع المجالات التي تهمكم، تعلموا الآن و ابنوا مستقبلكم المشرق بطموح و إصرار لا ينضب.

 

قد يهمك أيضا :

جامعة هارفارد ودورة تدريبية حول أهرامات الجيزة: الفن والآثار المصرية القديمة
دورات مقدمة من منظمة الصحة العالمية مجانا عبر منصة (OpenWHO)
دورات مجانية مقدمة من مايكروسوفت

وكي تبقوا على اطلاع بكافة الأخبار لكافة المجالات في جميع انحاء العالم يمكنكم زيارة صفحة

الفيسبوك   من هنا

وقناتنا على التليجرام    من هنا

 

إعداد : مرح عارف حسن – فريق طموح

اترك رد