الرئيسية / منوعات / أهم الأسئلة في مقابلات العمل وطريقة الإجابة عليها بشكل احترافي

أهم الأسئلة في مقابلات العمل وطريقة الإجابة عليها بشكل احترافي

يتعرض كل شخص مقبل على عمل جديد إلى إجراء مقابلة لتحديد ما إذا كان سيتم الموافقة عليه أو رفضه.

ماهي أهم الأسئلة في مقابلات العمل وكيف تتم الإجابة عليها بشكل احترافي؟ بعد دراسة واسعة فيما يخص هذا الأمر قام فريق طموح بإعداد أسئلة قد نسميها بأسئلة الفخ لأن الهدف منها هو استكشاف مهارات المتقدم وطريقة استجابته.

إليكم بعض الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل وطريقة الإجابة عليها بشكل احترافي:

 1- تحدث عن نفسك:

هذا سؤال رغم بساطته إلا أنه في غاية الأهمية حيث يهدف منه الذي يجري المقابلة أن يعرف كيف تنظر أنت لنفسك – هل تثق بنفسك؟ – وهنا يجب اختيار ألفاظ معبرة ومختصرة وواضحة تتحدث بها عن (إنجازاتك – قدراتك المهنية – وماذا حققت في حياتك) كذلك, يجب تجنب الحديث عن حياتك الشخصية.

2- اوصف نفسك:

وهذا فخ كبير فيجب أن يكون الوصف مناسباً للوظيفة التي تقدم عليها والغاية من ذلك هي الكشف عن مدى معرفتك بنفسك. فمثلا: إذا كنت مقدماً لوظيفة محاسبة يجب أن يكون وصفك لنفسك بأنك دقيق وإذا كنت تتقدم على وظيفة مدير فني يجب أن يكون وصفك لنفسك بأنك مبدع

3- كيف تقارن هذه الوظيفة بالوظائف الأخرى التي قدمت عليها؟

الجواب المثالي لهذا السؤال هو أن تظهر فخرك بالوظائف التي قد قدمت سابقاً, أيضاً تحدث عن المناصب التي وصلت لها وإياك أن تتحدث بسلبية عن أي شركة قد عملت بها لأن هذا سيترك انطباع سلبي عنك.

4- ماهي نقاط ضعفك ونقاط قوتك باختصار؟

من ناحية نقاط القوة, اختر بثقة ما يتناسب من صفاتك الحقيقة المرتبطة بهذه الوظيفة. أما نقاط الضعف (هنا الفخ), اختر النقاط وتابع على الفور بأنك تعمل على تحسين هذه النقاط وتطويرها. احرص ألا يكون جوابك بأنه ليس لديك أي نقاط ضعف لأن الغاية من هذا السؤال هي معرفة ما إذا كانت إحدى نقاط ضعفك أنك لاتستطيع العمل ضمن الفريق أو لا تتحمل ضغوطات العمل أو مثلاً غير صبور, فكل ما ذكر يسبب الرفض.

5- لماذا تقدمت لهذا العمل؟

هذا السؤال لتحديد مدى رغبتك بالعمل ولماذا هذا العمل دون غيره. هل الأسباب مرتبطة بطبيعة العمل أو اسم الشركة التي تقدم عليها, أم أنك تريد العمل هنا لأنك تريد مرتب أعلى فقط, والجواب الأخير غير محبب أبداً.

6- اذا كنت موظفاً, لماذا تريد ترك عملك الحالي؟

الإجابة المثالية لهذا السؤال هي بالحديث عن مهاراتك ورغبتك بالتطوير أكثر وبالمقابل التحدث أيضاً عن ميزات الشركة الجديدة التي توصلت لها بعد البحث عنها.

7- ماهو أكثر إنجاز تفتخر به في مسيرتك المهنية ؟

الغاية من هذا السؤال معرفة شغفك وأين تجد نفسك وطريقتك بالحديث عند الإجابة على هذا السؤال في غاية الأهمية, فالمراد الوصول إليه هو حماسك وحبك للعمل وهذا ماتبحث عنه الشركات. تكلم عن إنجازاتك أو مشروعك الذي قمت به.

 8- ما هي الصفات التي تتواجد في زملائك ومديرك بالعمل الذين حققت معهم نجاحاً أكبر أو نجاحاً أقل؟ ولماذا ؟

هذا السؤال قد يسأله لك مديرك وأنت لا تدري بأنه سيكون مديرك لكي يعرف هل أنت من الأشخاص الذين تتقبل كل الصفات وتستطيع التعامل معها أم أنك تواجه صعوبات بالتعامل مع مختلف الشخصيات كيف تكون إدارتك للمشاكل مع زملاء العمل. فلا تصف مديرك السابق لأن مديرك الجديد قد يتمتع بالصفات نفسها,  فتحدث بالعموم وبالإيجابيات فقط . من المفضل هنا أن تقول أنك دبلوماسي وتعرف كيف تتعامل مع نماذج الناس المختلفة وأنك لا تسمح لاختلاف شخصيات الذين حولك أن يؤثر سلباً على عملك. فالهدف الأساسي ضمن العمل هو مسيرة العمل الصحيحة على أكمل وجه.

بهذا السؤال أكون قد أنهيت هذا المقال. كل التوفيق لكم في مقابلات العمل وتمنياتنا لكم من فريق طموح بالتطور دائماً.

قد يهمك أيضاً:

طريقة كتابة سيرة ذاتية ” CV” بشكل احترافي.

كيف تحافظ على عملك

عادات إيجابية تتبعها الشعوب المتقدمة

إعداد : أحمد تكله – تدقيق: لجين الكريدي – طموح

التعليقات

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: