الرئيسية / اللجوء وإعادة التوطين / إعادة التوطين في زمن الكورونا

إعادة التوطين في زمن الكورونا

إعادة التوطين في زمن الكورونا (COVID-19), وما مستقبل هذا البرنامج القريب والبعيد

طبعا الكورونا الملعون غير حياتنا وقلب الموازين, وعطل الكثير من مناحي الحياة, وبالتأكيد اللاجئين نالهم نصيب من هالقصة, فماهو مصير إعادة التوطين في هالظروف؟

المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR ومنظمة الهجرة الدولية IOM أعلنو الشهر الماضي إيقاف سفر كل العائلات التي كان من المقرر سفرهم خلال شهر آذار\مارس وحتى 8 نيسان\أبريل كحد أدنى (قابل للتمديد) وذلك طبعا بسبب الكورونا. وهذا يعني ان هذه العائلات لن يتوقف سفرها للأبد وإنما بشكل مؤقت لحين تحسن الوضع.

الأمر الثاني المهم أن اغلب موظفي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وحتى المنظمات القانونية الشريكة يعملون من المنزل وبالتالي لايحتكون باللاجئين بشكل مباشر مما يعني أن عملية إجراء المقابلات للعائلات الجدد أو لعائلات لازالت ضمن الإجراءات أصبحت بطيئة جدا, ولكن هذا لايعني توقفها.

هل سيعود برنامج إعادة التوطين لوضعه السابق من جديد:

بالتأكيد نعم, وذلك بعد عودة الأمور تدريجيا لوضعها السابق عند انحسار خطر الكورونا (COVID-19), حيث ستعود المفوضية ومنظمة الهجرة لحجز تذاكر السفر للعائلات التي انهت الإجاراءات, كما أنها ستعاود إجراء مقابلات جديدة واستقبال عائلات جديدة ضمن البرنامج كماهو معتاد.

هل ستستقبل الدول أعدادا بعد انحسار الكورونا (COVID-19):

الإجابة على هذا السؤال صعبة, حيث أن الأمر مرتبط بالحال الذي ستخرج منه تلك الدول بعد ضرب الكورونا لها, وقدرتها الاقتصادية لاستقبال اللاجئين الجدد, ولكن الأمر الغالب أن حركة سفر كبيرة ستحصل بعد انحسار الكورونا لتعويض التوقف الذي حصل ومازال يحصل حاليا.
والجدير بالذكر أن منظمات إعادة التوطين الموجودة في الدول المانحة ستضغط بقوتها على حكوماتها لاستقبال أعداد أكبر من اللاجئين, ذلك لأن التوقف عن الاستقبال يضر بها كمنظمات فهي تعتمد في تمويلها على أعداد اللاجئين القادمين وكلما قل العدد كلما قل تمويله وبالعكس, وهذا بالطبع أمر ايجابي للاجئين.

هل هناك ما أفعله كلاجئ:

استمر بالتواصل مع المفوضية بالشكل المعتاد ولكن حصرا من خلال الهاتف أو البريد الالكتروني (Email) خلال هذه الفترة, واستمر بنقل مشاكلك لهم (بعض النصائح الهامة للتوطين هنا)

هل ستتغير معايير التوطين:

لايوجد مايدل أن معايير إعادة التوطين ستتغير خلال هذه الفترة, حيث لم تصرح المفوضية بأي شيء بهذا الخصوص (معايير إعادة التوطين هنا)

في النهاية نتمنى لكم التوفيق وسنوافيكم بكل المستجدات

تابعونا على الفيسبوك من هنا

وعلى التيليجرام من هنا

إعداد: علاء نايف الكريدي – فريق طموح

اترك رد