الرئيسية / التعليم / الأسئلة الشائعة عند التقديم على منحة دراسية

الأسئلة الشائعة عند التقديم على منحة دراسية

ما هي أشهر الأسئلة عند التقديم على المنح الدراسية 

يسعى فريق طموح إلى كتابة مجموعة مختلفة من المقالات حول مواضيع المنح الدراسية وكيفية التقديم عليها, أملاً منا أن نسهل طريقة التقديم على المنح الدراسية لكل الطلاب حول العالم.

 ماهي الأسئلة التي تخطر في بال كل طالب عند التقديم على المنح؟

كثيرة هي الأسئلة التي تخطر في كل طالب عند التقديم على منحة دراسية.  وقد يشعر بأن التقديم على المنحة معضلة كبيرة. أسعى في هذا المقال إلى تبسيط موضوع التقديم على المنح الدراسية من خلال مناقشة أشهر الأسئلة التي تخطر في بال أي طالب خلال مرحلة بالتقديم.

1- ما هي أنواع المنح الدراسية؟

هناك العديد من المنح الدراسية المقدمة لطلاب الجامعات في جميع أنحاء العالم، بدءاً من المنح الدراسية الجزئية التي تغطي جزء من نفقات الدراسة. أما النوع الثاني من المنح فهو النوع الذي يتكفل بمصاريف الدراسة الكاملة وأحياناً يزود الطالب بتأمين صحي أيضاً.

كذلك نذكر أنواع أخرى من المنح التي تكون مخصصة لدراسة مجال محدد بينما تكون في الأحيان الأخرى واسعة وشاملة أكثر بما معناه أنها تكون مقدمة لطلاب من مختلف الفروع التي تدرسها الجامعة أو الهيئة المقدمة للمنحة. أخيراً, في كثير من الفرص تقدم الجامعات المنح للطلاب من بلدان معينة, وتستثني بلدان أخرى.

للبحث عن منح متنوعة وفي مجالات مختلفة يمكن الدخول إلى إحدى هذه المواقع المشهورة.

طموح أو foundation Zounta  أو scholarship positions 

  2- ما هي فرصي في الحصول على منحة؟

بالرغم من أنه هناك الكثير من الطلاب يتنافسون على التقديم على منح دراسية فور الإعلان عنها, وبالرغم من أن كثيراً من المنح تتطلب معدلات دراسية جيدة لكن لديك الفرصة أن تكسب المنحة التي  تقدم عليها من خلال كتابة نموذج تقديم جيد توضح فيه مهاراتك وخططك المستقبلية للإستفادة من دراستك في هذه المنحة.

بالإضافة إلى ذلك هناك جامعات كثيرة في الولايات المتحدة الأميركية مثل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، تتبع سياسات القبول “العمياء” ذلك يعني يتم النظر في جميع طلبات الطلاب حتى لو كان وضعهم المالي جيد. تساهم هذه الجامعات بتغطية الرسوم الدراسية ولو حتى جزئياً.

3- هل يمكنني الحصول على منحة بعد تخرجي من الجامعة؟

بالتأكيد! تحاول الجامعات العالمية استقطاب الطلاب الخريجين لإكمال مرحلة الدراسات العليا وتزويدهم بالمصاريف المادية على اعتبار أنهم في هذه المرحلة يبحثون عن الفرص العملية للبدء بتكوين خبراتهم. فإذا ما وجدوا من يقدم لهم المصاريف اللازمة لاستكمال مرحلة الدراسات العليا, قدموا عليها بالتأكيد.

بعض المنح تكون مقدمة لمرحلة الماجستير وغيرها للدكتوراه وغيرها تعتبر منح بحثية. وأيضاً هناك منح تدريبية, يعتبر هذا النوع من المنح فريد وممتع لأن المتقدم يستطيع العمل وتكوين خبرة عملية ويحصل على تغطية مادية بالوقت نفسه.

4- أين أبحث عن فرصتي بالمنح الدراسية؟

ابحث جيداً على الموقع الالكتروني الرسمي للجامعة المقدمة للمنحة وحاول إيجاد المعلومات التي تريدها.

تدرج كل مواقع الجامعات معلومات التمويل المادي والفروع المتاحة وأيضاً طريقة التقديم على المنحة.

5- هل يمكن قبولي في الجامعة قبل قبولي في المنحة؟

تسمح معظم الجامعات والهيئات بالتقديم على إحدى برامجها قبل الحصول على المنحة التي تغطي مصاريف الدراسة فيها. ذلك على اعتبار أنهم يتوقعون إيقاف تسجيلك في حال لم تستطع الحصول على التمويل المادي. وطبعاً يجب أن يحصل ذلك في بداية العام الدراسي.

6- كيف أتقدم بطلب للحصول على منح دولية؟

يكون الإعلان عن المنح الدراسية في معظم الحالات على الإنترنت. ولكن في حالات قليلة قد يطلب من المتقدم أن يرسل أوراقه إلى عنوان بريدي. يجب الالتزام بإرسال كل الأوراق المطلوبة, الثبوتية منها وغيرها مثل السيرة الذاتية ومقال يوضح لماذا تريد الحصول على المنحة.

لمزيد من المعلومات حول طريقة كتابة ال ” cover letter”  ادخل إلى المقال التالي الذي يوضح أقسام ال ” cover letter” وطريقة كتابتها مع نموذج احترافي. ادخل هنا

7- ماهي الأوراق المطلوبة عادةً في التقديم على المنح؟

عليك ,بشكل أساسي, كتابة معلوماتك الشخصية مثل الاسم والعنوان البريدي بطريقة صحيحة بالإضافة إلى مكان إقامتك والجامعة التي تخرجت منها في حال كانت المنحة هي للدراسات العليا.

إضافةً إلى ذلك يتم طلب نسخة من جدول الدرجات, خطابات توصية من جامعة قد درست فيها وأيضا مقال عن موضوع معين تحدده الجامعة الممولة للمنحة غالباً يكون عن سبب تقدمك للمنحة.

8- مالمعلومات المهمة التي يجب ذكرها في المقالة؟

اذكر كل ما يجعلك بارزاً ومتميزاً عن غيرك من المتقدمين, فعادةً ما يطلب منك كتابة المقالة لكي تعرف الجهة المقدمة للمنحة فيما كنت تستحقها أو لا. المقالة هي فرصتك لتثبت أنك تستحق المنحة المعلن عنها. تكلم عن إنجازاتك الأكاديمية أو حتى العملية وكذلك تكلم عما يعيقك من استكمال هذه الإنجازات والمقصود هنا هو العوائق المادية فكل هذا يجعلك تستحق أن تنال المنحة.

ومن المهم الانتباه إلى ربط محتوى المنحة بك وبمجال دراستك وبظروفك. عليك أن تكتب في المقال وكأن المنحة مناسبة لك أكثر من أي أحد آخر.

9- هل كل الإعلانات عن المنح الدراسية صحيحة؟

بالطبع لا. هناك  الكثير من عمليات النصب والاحتيال, وعليك تفاديها. كيف تتفاداها؟

انته جيداً لشروط المنحة ومتطلباتها. إذا كانت تبدو سهلة جداً ويمكن لأي طالب التقدم عليها, إذا كانت طريقة التقديم بسيطة, أو إذا طلب منك الدفع خلال التقديم عليها. في حال حدث معك أي شيء مما ذكر, ابحث على الانترنت وخاصة الموقع الرسمي الجهة المقدمة للمنحة وتأكد من صحة المعلومات.




هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقالة. أتمنى أن أكون قد وضعت بين أيديكم إجابات على استفساراتكم حول المنح الدراسية.

بالتوفيق من فريق طموح لكل طلاب العلم حول العالم.

مقالات أخرى ذات صلة بالمنح:

  • طريقة كتابة cover letter

www.tomooh.org/طريقة-كتابة-رسالة-cover-letter-احترافية-لمنحة-د

  • أسرار تعلم اللغة الإنجليزية

www.tomooh.org/أهم-الطرق-التي-ستساعدك-على-تعلم-اللغة-

هل يراودك الخوف من مقابلات العمل أو الدراسة أو المنح …؟نضع لك طرق النجاح في”Interviews” مقدمة من جامعة شيفيلد البريطانية من هنا.

وأيضا: منح دراسية في أهم جامعات العالم اضغط هنا.

ولمتابعتنا على الفيسبوك  اضغط هنا .

و للراغبين متابعتنا على التلغرام اضغط هنا.

 

إعداد: لجين الكريدي – فريق طموح

 

التعليقات

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: