الرئيسية / التعليم / الدراسة في أستراليا مجانا

الدراسة في أستراليا مجانا

الدراسة في أستراليا مجانا :

تعد أستراليا الوجهة الثالثة الأكثر شعبية للطلاب الدوليين من بين البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، حيث تعد الجامعات الأسترالية هي الأعلى تصنيفا من حيث الجودة والتنوع والتميز. كما تعتبر الدراسة في أستراليا مجانا الخيار المثالي للطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم.

إن السفر إلى الخارج للدراسة يحتاج إلى مبالغ مالية عالية  لتغطية تكاليف الدراسة، ولا يمتلك جميع الأشخاص القدرة المادية على تحمل نفقات الدراسة، ولكن تحرص استراليا على تقديم فرصة لهؤلاء الأشخاص لتهيئة الوضع للدراسة في التخصصات التي يرغبون في دراستها عن طريق الدراسة مجانا.

 

طرق الدراسة مجانا في أستراليا:

لتأمين دراسة مجانية في أستراليا فهنالك عدة خيارات منها، التقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية والحصول عليها أما الخيار الآخر فهو العمل بدوام جزئي أو حتى عن بعد.

وسنذكر لكم أنواع المنح المتاحة في أستراليا :

1- المنح الحكومية :

تقدم الحكومة الأسترالية العديد من المنح المنوعة وهي منح دراسية دولية خاصة بالدراسات العليا، وتلتزم الحكومة الاسترالية بتغطية كافة النفقات الخاصة بالدراسة بنسبة 100%.

2- المنح المقدمة من الجامعات :

إن بعض الجامعات في استراليا تقوم بتقديم مجموعة واسعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين وذلك لإتاحة الفرصة أمامهم للدراسة داخل استراليا، وتسمى المنح الدراسية الدولية الخاصة بالدراسات العليا، وتعمل هذه المنح على تغطية كافة النفقات الخاصة بالدراسة بنسبة 100%، وبالأخص للطلاب المتفوقين والمتميزين في المجال الرياضي والعلمي.

3- منح مؤسسات الأعمال :

تعمل مؤسسات الأعمال على تقديم المنح الدراسية للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في أستراليا ولا يستطيعون تغطية النفقات، حيث تقدم هذه المنح في بعض التخصصات المحددة، على سبيل المثال مؤسسة الكومنويلث للأبحاث الصناعية والعلمية التي تقدم منح دراسية في تخصصات معينة هي : التخصصات الهندسية، والتخصصات العلمية، والتخصصات الصناعية، وأيضا المؤسسة الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الاسترالية، حيث تنحصر تخصصات المنح الدراسية لها في تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات، والكمبيوتر، والإلكترونيات.

 

تكلفة المعيشة والعمل في أستراليا :

يعد مستوى المعيشة في أستراليا من بين أعلى المستويات في العالم. رغم أن نفقات المعيشة وتكاليف الدراسة أقل بكثير في أستراليا مما هي عليه في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. كما يستطيع الطلاب الدوليون العمل بدوام جزئي أثناء الدراسة ، مما يسمح لهم بتعويض تكاليف معيشتهم. وهناك أيضا المنح الدراسية، والتي تساعد على خفض تكلفة الدراسة للطلاب الدوليين.

يسمح للطلاب الدوليين بالعمل حتى 20 ساعة أسبوعيا أثناء الدراسة في أستراليا. وتعد فرصة رائعة لأولئك الذين يرغبون في كسب المال لتعويض نفقات المعيشة أثناء إقامتهم، وللطلاب الذين يرغبون في اكتساب خبرة عمل في مجال اهتمامهم أثناء الدراسة.

 

متطلبات التقديم على المنح في أستراليا :

تختلف المتطلبات القياسية للتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية اعتمادا على الجامعة أو البرنامج الذي تهتم به، حيث تعتمد الغالبية العظمى من المنح الدراسية على الجدارة الأكاديمية، لذلك يتوقع من المتقدمين تقديم معلومات تفصيلية عن تعليمهم السابق ، ونتائجهم ، والأنشطة اللامنهجية التي شاركوا فيها أثناء دراستهم في المدرسة الثانوية أو الكلية، وإذا كانوا طلاب دراسات عليا.

أما بالنسبة لإجادة اللغة الإنكليزية فهو من الأمور الواجب تحقيقها للفوز بالمنح الدراسية.في حين إن بعض الجامعات والمنح الدراسية الحكومية تعفي المتقدمين من هذا الشرط إذا كان بإمكانهم إثبات أن التعليم السابق قد تم باللغة الإنجليزية. كما يتم قبول اختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أيضا.

عند التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية حكومية، سيكون عليك تلبية الدرجات المطلوبة من قبل كل من الجامعة والحكومة ، حتى لو كانت مختلفة. وفي معظم الأحيان، تكون هذه المنح الدراسية للطلاب الدوليين فقط، وفي حالات قليلة تكون فقط لمواطني دول معينة.

لذلك سنلخص المتطلبات الأساسية المطلوبة كالتالي : إثبات الجنسية – جواز سفر ساري المفعول – تقديم شهادة الميلاد – التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب (والعناية بنفقاتها)  – توضيح ما إذا كان أي فرد من أفراد العائلة سيسافر مع المتقدم إلى أستراليا (حيث يعد من الأمور الهامة لأن المنح الدراسية الممنوحة تغطي فقط نفقات الطلاب وليس الغرض منها تغطية نفقات العائلة).

 

التقدم بطلب للحصول على منحة جامعية في أستراليا :

تختلف عملية التقديم وتعتمد على المنحة الدراسية التي ستختارها. ففي بعض الجامعات على سبيل المثال، يكون طلب التسجيل الخاص بك وطلب المنحة الدراسية متشابهين بشكل أساسي. وفي حالات قليلة أخرى، لا يطلب منك القيام بأي شيء لأن المنحة الدراسية لن تمنح لك إلا إذا كنت تستوفي وتفي بالمتطلبات المطلوبة، مثل تحقيق معدل تراكمي معين.

ونصيحتنا لك هي البدء بالبحث الخاص بك في وقت مبكر بما فيه الكفاية من خلال التحقق من الإرشادات الواردة في الموقع الإلكتروني لكل برنامج من برامج المنح الدراسية، قراءتها بعناية ومعرفة المستندات الواجب تقديمها، وأيها يجب أن يكون معتمدا ، وما إذا كانت عملية تقديم الطلب عبر الإنترنت بالكامل أم لا. كما أنه من المفضل أن تخصص وقتا كافيا لمقالتك حيث من المهم جدا أن تكتب مقالتك بطريقة احترافية وجذابة لزيادة فرصك في الحصول على المنحة الدراسية.

أما بالنسبة لبعض المنح الحكومية، فيرجى اختيار الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها والدورة التي تهتم بها. حيث أنهم في معظم الأوقات لن يطلبوا خطاب قبول لأن لديهم بالفعل شراكات مع الجامعات.

وبعد اكتمال الخطوة الأولى والاختيار يمكن إجراء المقابلات لضمان الاختيار المناسب للطلاب ذوي المصداقية و الاستعداد التام لذلك.

أما نصيحتنا لك هنا هي ألا تكن خجولا من طرح الأسئلة إذا لم تكن متأكدا من شيء ما، وافعل ما بوسعك من خلال التقدم إلى أكبر عدد ممكن من المنح الدراسية لزيادة فرصك في الحصول على واحدة منها.

 

منح جوائز أستراليا :

تمنح منح جوائز أستراليا من قبل الحكومة الأسترالية. حيث تتم إدارة هذه المنح الدراسية من قبل وزارة الخارجية والتجارة المتميزة. وتمنح جوائز التمويل هذه للطلاب الدوليين الذين يأتون من دول نامية محددة في منطقة المحيط الهادئ وآسيا وأفريقيا والشرق الأوسط.

تعد هذه الجوائز واحدة من أفضل الجوائز لعدة أسباب تتمثل بأنها ممولة بالكامل، الاهتمام بالدراسة الكاملة، البدل الشهري ، تكاليف المعيشة ، التأمين الصحي ، البرنامج الأكاديمي التمهيدي ، والرحلات الجوية. كما يمكنكم التحقق من الموقع على الويب لمعرفة ما إذا كنت مؤهلا من خلال مراجعة قائمة البلدان وقراءة الكتيب بعناية >>> من هنا

منحة Destination Australia :

Destination Australia هو برنامج منح دراسية آخر تمنحه الحكومة الأسترالية. حيث تقدم ما يصل إلى 15000 دولار سنويا مقابل تكلفة الدراسة. ومن الجدير بالذكر أنه ليس لديها قيود على البلد، ولكن من الواجب زيارة موقعهم الإلكتروني لمعرفة المزيد من التفاصيل حول عملية التقديم وباقي التفاصيل >>> من هنا .

منحة الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU)

تحتل الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU) مكانتها كأفضل جامعة في أستراليا، وتحتوي على الكثير من الخيارات للمنح الدراسية. حيث يتم تقديم المنح الدراسية اعتمادا على الدورة ونوع الدرجة التي تسعى للحصول عليها.

كما يحتوي موقع ANU على محرك بحث حيث يتعين عليك تحديد الدورة ومستوى الدراسة ومعايير الاختيار. وبمجرد الانتهاء من ذلك، فإنه يعرض عليك قائمة بجميع المنح الدراسية المتاحة، وقيمتها، وعددها، وقواعد الاختيار الخاصة بها، بالإضافة إلى رابط للحصول على مزيد من المعلومات. ففي فئة البكالوريوس فقط، هناك أكثر من 50 خيارا مختلفا.

 

قد يهمك أيضا :

منحة Eric Bleumink Fund لدراسة الماجستير في هولندا
زمالات Banting لما بعد الدكتوراه في كندا
أفضل 10 منح دراسية في ألمانيا لدراسة الطب مقدمة للطلاب من الدول النامية 2020

 

وكي تبقوا على اطلاع بكافة الأخبار لكافة المجالات في جميع انحاء العالم يمكنكم زيارة صفحة

الفيسبوك   من هنا

وقناتنا على التليجرام    من هنا

 

إعداد : مرح عارف حسن – فريق طموح

التعليقات

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: