الرئيسية / اللجوء وإعادة التوطين / طلب اللجوء في هولندا

طلب اللجوء في هولندا

ما هي خطوات تقديم طلب لجوء لهولندا:

تعد هولندا من الدول التي تستقطب عدداً كبيراً من اللاجئين، نظراً لما تقدمه لهم من امتيازات وخدمات صحية وتعليمية ومعاشية، حيث تمنح هولندا حق اللجوء للأشخاص الذين قد يتعرضون للخطر إذا ما عادوا إلى بلادهم، لكن مع ذلك، يتم اتباع إجراءات خاصة لتحديد ما إذا كان طالب اللجوء يحتاج حقاً إلى الحماية.

لتقديم طلب لجوء(من داخل هولندا) عليك أن تتبع الخطوات التالية:

أولاً: طلب اللجوء في مركز تقديم الطلبات:

يجب على طالبي اللجوء تقديم تقرير إلى دائرة الهجرة والجنسية (IND) في ter Apel.
وبعد تحديد الهوية والتسجيل، يتم نقل طالبي اللجوء إلى مركز استقبال، والذي يكون عادة بالقرب من مركز تقديم الطلبات الذي سيتولى معالجة طلب اللجوء.

يمكن لطالبي اللجوء الذين يدخلون هولندا بالطائرة الحضور إلى Royal Netherlands Marechaussee في مطار شيفول. كقاعدة عامة، ويبقى طالب اللجوء في مركز تقديم الطلبات في مطار شيفول طوال مدة هذا الإجراء.
ملاحظة: إذا كان الفرد من إحدى البلدان المدرجة في قائمة البلدان الآمنة الأصلية، أو إذا كانت هناك مؤشرات على أنه يتمتع بالفعل بالحماية في دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي، فسيتم تطبيق إجراء خاص للجوء سريع.

ثانياً: فترة الراحة والاستعداد:

يُمنح طالبو اللجوء 6 أيام على الأقل للتعافي من رحلتهم، حيث لايتم البدء بإجراءات اللجوء إلا بعد هذه الفترة التي يحصلون فيها على:

  • معلومات حول إجراءات اللجوء.
  • مساعدة من محام.
  • تصريح طبي لاستخدامه أثناء إجراءات اللجوء.




ثالثاً: المقابلة:

في مقابلة خاصة، يمكن لطالب اللجوء أن يشرح ما عانوه في بلدهم الأصلي ولماذا اضطروا إلى المغادرة. (ستقوم IND بترتيب مترجم فوري لهذه المقابلة)، وأثناء المقابلة يستطيع طالب اللجوء طلب مساعدة محام أو ممثل عن مجلس اللاجئين الهولندي.
ملاحظة: تم تصميم المقابلة بطريقة تسمح لطالب اللجوء بالتحدث بحرية، ولكنها تسمح أيضًا لـ IND بطرح أسئلة مهمة إذا لزم الأمر.
بعد ذلك يتم إرسال تقرير المقابلة لطالب اللجوء. مع محاميهم ، يمكنهم إرسال تصحيحات أو إضافات إلى IND.

 

رابعاً: تقييم IND لطلبات اللجوء:

تقيم IND طلبات اللجوء على أساس:

  • رواية طالب اللجوء (الحقائق والمصداقية).
  • الوضع الأمني ​​في بلد طالب اللجوء الأصلي.

وإذا أثبتت IND أن طالب اللجوء بحاجة إلى الحماية، فسيتم منحه تصريح إقامة لجوء، بينما تتم إعادة من يُرفض طلبه إلى بلاده، لكن يُسمح لهم التقدم إلى المحكمة المحلية لمراجعة قرار IND، وغالباً ما يُسمح لهم بالبقاء في هولندا أثناء النظر في قضيتهم.

 

إجراءات اللجوء المعجّل:

إذا جاء طالب اللجوء من بلد مدرج في قائمة البلدان الآمنة، أو يتمتع بالفعل بالحماية في دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي، فيمكن إعلان أن طلبه لا أساس له من الصحة في إجراء لجوء سريع، وفي مثل هذه الحالات، لا يُمنح طالب اللجوء وقتاً للراحة والاستعداد ويتم إجراء مقابلة معه على الفور، ليشرح سبب عدم سلامته في بلده الأصلي.

إذا تم إعلان أن الطلب لا أساس له من الصحة أو أنه غير مقبول، يجب على طالب اللجوء مغادرة هولندا على الفور.

ستساعدك الصور التالية وشرحها المبسّط على فهم عملية اللجوء:

قد يهمك أيضاً:

منظمة الهجرة الدولية, من هي, ومادورها في الهجرة واللجوء: فيديو

دليلك للهجرة إلى كندا عبر الانترنت

ولمزيد من المعلومات تابعونا على:

التيليجرام من هنا

الفيسبوك من هنا

إعداد: عبير أسامة الغوثاني

التعليقات

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: