الرئيسية / خدمات / الدعم القانوني / اللجوء والحماية الفرعية في ألمانيا – ما الفرق؟ – طموح

اللجوء والحماية الفرعية في ألمانيا – ما الفرق؟ – طموح

ما سنتحدث عنه هو واحدة من الأمور الأساسية جدا للسوريين في ألمانيا ويكون في أحيان كثيرة صاحب الأثر الأكبر على مستقبل بقاء طالب اللجوء السوري في ألمانيا ودول أوروبا عموما , لذلك أتمنى قراءة المقال حتى نهايته مهم لاستكمال المعلومة وفهم أفضل للمقال:

يسمع معظم اللاجئين كلمة اللجوء والحماية الفرعية في ألمانيا , ولكن مالفرق , ومالأهمية وكيف نحصل عليهما:

يرجى كل من لديه مقابلة لجوء أن يبين أسباب شخصية مباشرة تهدده في بلده ، لكي لا يحصل على الحماية الفرعية و التي هي أقل بكثير من اللجوء ، فيما يلي بعض أهم الفروق :

الفروق بين اللجوء و الحماية الفرعية :

جواز السفر :
– بالنسبة للاجئ فإنه يمنح جواز سفر لجوء ( جواز سفر أزرق و يدعى أيضا جواز سفر-اتفاقية-جنيف )
– بالنسبة للحماية الفرعية لا يمنح جواز كهذا ، و فقط و بشكل استثنائي للغاية يمنح وثيقة سفر ( جواز سفر رمادي ) . أما فيي الحالات العادية فعلى المرء أن يقدم على جواز سفر لدعى السفارة السورية في حال لم يكن لديه جواز سفر أو في حال أن الجواز منتهي الصلاحية . و إلا فإنه من غير الممكن السفر خارج ألمانيا . بطاقة الإقامة يمكن استخدامها فقط للسفر داخل ألمانيا

مدة تصريح الإقامة :
– بالنسبة للاجئ يحصل على إقامة لمدة ثلاث سنوات .
– بالنسبة للحماية الفرعية يحصل المرء على إقامة لمدة عام واحد ، و من ثم لمدة سنتين و بعدك ذلك أيضا تجدد لمدة سنتينن .فهذا لا يعني أن على المرء أن يغادر ألمانيا بعد سنة ، و لكن يحصل في كل مرة على تصريح إقامة محدودة لمدة سنة أو سنتين%d8%a3%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a71

الإلغاء:
سواء بالنسبة للاجئ أو للحاصل على الحماية الفرعية ، كلاهما من الممكن التراجع عن حقهم الممنوح في اللجوء أو الحماية ،، في حال تغيرت الأوضاع في سوريا و أصبحت على ما يرام ، طالما أن المرء لم يحصل بعد على الإقامة الدائمة.

و لكن و على الرغم من ذلك فإن احتمال أمر كهذا ضئيل للغاية . أيضا و حتى مع الحماية الفرعية فإنه من المرجح أن يبقى السوريون بشكل دائم في ألمانيا .

تصريح التسوية:
– بالنسبة للاجئ من الممكن أن يحصل على إقامة دائمة بعد ثلاث سنوات ، لا يوجد حاليا شروط غير ذلك لمنح الإقامة الدائمة ،، يكفي الإقامة في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات بصفة لاجئ للحصول على الإقامة الدائمة . و لكن قد يكون هناك تغييرات على هذه الشروط .

– بالنسبة للحماية الفرعية ، يمكن للمرء بعد خمس سنوات الحصول على الإقامة الدائمة ، و لكن يجب أيضا أن يستوفي عدة شروط أخرى على سبيل المثال : الأمن المعيشي ، دفع اشتراكات التأمين التقاعدي الإلزامية من أجل 60 شهرا ، مستوى لغة B1 ، مساحة سكن كافي لجميع أفراد الأسرة .
إذا شروط الحصول على الإقامة الدائمة بالنسبة للحاصل على الحماية الفرعية مقارنة باللاجئ أصعب بكثير ، فمثلا دفع اشتراكاتت التأمين التقاعدي يتطلب أن يعمل المرؤ لمدة خمس سنوات .

لمعرفة المزيد عن موضوع لك الشمل للسوريين المتواجدين فألمانيا وأوروبا عموما يمكنكم الدخول هنا

كما يمكنكم دائما متابعة منشوراتنا اليومية للتعرف على أحدث الأخبار والمستجدات التي تهم اللاجئين عموما والسوريين خصوصا في كل مكان من خلال زيارتنا على صفحتنا على الفيسبوك صفحتنا على الفيسبوك

– مصدر الخبر باللغة الألمانية اضغط هنا

فارس نعيم

طموح – خدمات للسوريين

التعليقات

التعليقات

اترك رد