الرئيسية / هجرة وسفر / تأشيرات السفر إلى ألمانيا

تأشيرات السفر إلى ألمانيا

السفر إلى ألمانيا:

تعتبر ألمانيا أكثر الدول الأوروبية استقبالاً للمهاجرين واللاجئين العرب عامةً والسوريين خاصةً، وتتميز باقتصادها القوي وتدني مستوى البطالة فيها، بالإضافة إلى نظامها التعليمي الذي يتمتع بجودة عالية.

كما أنها تمنح اللاجئين والمهاجرين على أرضها العديد من الامتيازات وهي:

  • مجانية التعليم.
  • إمكانية العمل في اكبر أسواق العمل الأوروبية.
  • عنصر الأمن والأمان.
  • انخفاض تكاليف المعيشة مقارنة بالدخل.
  • إمكانية الحصول على الجنسية الألمانية.
وفيما يلي كل المعلومات التي تحتاجها حول تأشيرات السفر إلى ألمانيا:

هل تحتاج إلى تأشيرة للسفر إلى ألمانيا؟

هذا هو السؤال الأول الذي يجب أن يخطر ببالك عندما تقرر القيام برحلة إلى ألمانيا.

في الوقت الحالي، يمكن لمواطني 62 دولة دخول ألمانيا بدون تأشيرة لغرض السياحة أو الزيارة وممارسة الأعمال التجارية، لفترات أقصر من 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً.

وإذا لم تكن من مواطني أي من هذه الدول البالغ عددها 62 التي أنشأت نظاماً بدون تأشيرة مع الاتحاد الأوروبي، فستحتاج إلى الحصول على تأشيرة أولاً، حتى يُسمح لك بدخول ألمانيا.

من ناحية أخرى، حتى لو كنت حامل جواز سفر لأي من هذه البلدان، ولكن غرضك ليس السياحة أو العمل، وتحتاج إلى البقاء في ألمانيا لأكثر من 90 يوماً خلال فترة 6 أشهر، فحينئذٍ ستكون لا تزال بحاجة للحصول على تأشيرة.

أنواع تأشيرات ألمانيا:

اعتماداً على الغرض من سفرك إلى ألمانيا، هناك أنواع مختلفة من التأشيرات التي تنطبق على وضعك، سواء كنت تخطط لزيارة ألمانيا أو الدراسة أو العمل أو حتى الاستقرار هناك بشكل دائم، فسيتعين عليك التقدم للحصول على تأشيرة وفقاً لذلك.

هذه هي أنواع تأشيرات ألمانيا الأكثر شيوعاً:

متطلبات تأشيرة ألمانيا:

على الرغم من وجود وثيقة موحدة، فإن متطلبات الحصول على تأشيرة ألمانيا تختلف من دولة إلى أخرى، ومع ذلك، فإن ألمانيا تقوم بالتشديد والتدقيق بهذه القضية، ومن المستحسن تلبية كل طلب بدقة حتى آخر التفاصيل.

المستندات التالية مطلوبة لأي طلب تأشيرة ألمانيا:

  • نموذج الطلب: معبأ حسب الأصول بالإجابات الصحيحة والصادقة التي تتوافق مع المعلومات الواردة في المستندات الأخرى المطلوبة.
  • جواز السفر: وفقاً لمتطلبات جواز السفر للسفارة الألمانية، ومن بينها صلاحية ثلاثة أشهر بعد إقامتك المخطط لها في شنغن.
  • الصورة: التي يجب التقاطها خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ووفقاً لمعايير الصور الأخرى التي وضعتها السفارة الألمانية.
  • التأمين الصحي: وثيقة تؤكد حصولك على تأمين صحي للسفر يغطي الأمراض والحوادث، وحتى الإعادة إلى الوطن في حالة الوفاة، وكذلك منطقة شنغن بأكملها مع تغطية لا تقل عن 30.000 يورو.
  • خط سير الرحلة – يتضمن إثباتاً لرحلتك ذهاباً وإياباً / حجوزات السفر أو المستندات الأخرى التي تُظهر وسيلة النقل المقصودة، بالإضافة إلى دليل على ما تخطط للقيام به في ألمانيا خلال الفترة التي ترغب في البقاء فيها.
  • إثبات الوسائل المالية – وهي وثيقة تثبت أن لديك مبلغاً من المال لتمويل نفسك أثناء إقامتك المخطط لها في ألمانيا، ويمكن أن يكون هذا كشف حساب بنكي حديث يوضح أن لديك أموالاً كافية لإنفاق 45 يورو على الأقل كل يوم تقضيه في ألمانيا، وإذا لم يكن إثبات التمويل الخاص ممكناً، يمكن لمقدم الطلب تقديم إعلان رسمي عن شخص ثالث يرغب في تمويل سفره وإقامته في ألمانيا إلى جانب إثبات موارده المالية.

ملاحظة: اعتماداً على نوع التأشيرة الخاصة بك وفي بعض الحالات في بلد إقامتك وجنسيتك، هناك أيضاً متطلبات أخرى للحصول على تأشيرة ألمانيا والتي ستحتاج إلى تقديمها كما هو مطلوب من قبل السفارة أو القنصلية حيث ستتقدم بطلب في بلدك.

عملية طلب تأشيرة ألمانيا

يشمل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن سلسلة من الأحداث بينك وبين السفارة المعينة أي السفارة الألمانية في بلدك.

بين تسليم الوثائق المناسبة والحصول على إجابة، إليك إرشادات خطوة بخطوة لعملية طلب تأشيرة ألمانيا .

  1. اطلب من السفارة قائمة مرجعية بالمستندات المطلوبة لنوع التأشيرة التي ترغب في التقدم لها.
  2. املأ نموذج الطلب بالمعلومات الصحيحة واحصل على المستندات المطلوبة لتأشيرتك.
  3. حدد مقابلة في السفارة الألمانية في بلد إقامتك. أقرب موعد يمكنك تحديده هو ستة أشهر قبل رحلتك.
  4. دفع رسوم التأشيرة وحفظ الإيصال لإظهاره لاحقاً للمسؤول القنصلي أثناء المقابلة.
  5. احضر في الوقت المحدد في السفارة للاجتماع مع جميع المستندات المطلوبة معك بالترتيب المحدد. (سيستمر الاجتماع حوالي عشر دقائق، حيث ينظر المسؤول القنصلي في مستنداتك ويطرح عليك بعض الأسئلة المتعلقة بخلفيتك والغرض من رحلتك إلى ألمانيا).

رسوم تأشيرة ألمانيا

تختلف رسوم تأشيرة ألمانيا اعتماداً على نوع التأشيرة التي تتقدم بها وبالتالي فكرة السفر.

تعتبر التأشيرات الألمانية والأوروبية بشكل عام أرخص بكثير من تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة أو كندا أو حتى الهند. علاوة على ذلك، بتأشيرة واحدة، ستتمكن من استكشاف معظم القارة القديمة.

وبشكل عام، تبلغ رسوم تأشيرة الإقامة القصيرة في ألمانيا 80 يورو بينما تبلغ تأشيرة الإقامة الطويلة 75 يورو، ومع ذلك، يجب عليك التحقق منها نظراً لوجود بعض الإعفاءات من رسوم التأشيرة لفئات قليلة من المتقدمين.

تجهيز تأشيرة ألمانيا

من القواعد العامة أن تقوم السفارات الألمانية حول العالم، وهي الهيئات المختصة الوحيدة لتقييم الطلبات، بمعالجة طلب التأشيرة الألمانية لحوالي 10 إلى 15 يوم عمل، لكن قد تكون هناك تأخيرات اعتماداً على عدد الطلبات، أو في بعض الحالات، اعتماداً على الوضع المحدد لمقدم الطلب.

قد يهمك أيضاً:

طريقك للدراسة في ألمانيا في 8 خطوات

دليلك لأفضل الدول للهجرة

 

ولمزيد من المعلومات تابعونا على:

التيليجرام من هنا

الفيسبوك من هنا

إعداد: عبير أسامة الغوثاني

التعليقات

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: