الرئيسية / اللجوء وإعادة التوطين / تسجيل مولود جديد – السوريين في مصر – طموح

تسجيل مولود جديد – السوريين في مصر – طموح

يقضي السوريون الآن عامهم الرابع أو الخامس في مصر, وتالعت العديد من الأسر حياتها بشكل شبه طبيعي في مصر, لأن الحياة لابد أن تستمر, ومن تبعات هذا الاستمرار كبر حجم العائلة من خلال زيجات للشباب و انجاب أطفال, مما جعل أمور الأحوال المدنية مهم, مثل تسجيل مواليد جدد, الزواج , الطلاق وغيرها.

هنا نضع بين أيديكم الخطوات الكاملة لمن أصبح لديهم أبناء جدد في مصر فما هي تلك الإجراءات للتسجيل, الرجاء قرائتها بعناية وحتى النهاية للأهمية, مع العلم أن هذه الخطوات خاصة بمن يريدون تسجيل المولود في القنصلية السورية في القاهرة وليس من خلال المفوضية (وسنقوم قريبا بوضع خطوات لذلك قريبا)

الخطوات لتسجيل المولود جديد في مصر:

1- أخذ اخطار ولادة من المستشفى (سواء كان عام أو خاص أو مستشفى تابع للمفوضية) أو من الطبيبة أو من القابلة القانونية في حالة الولادة في المنزل و عليها توقيع و ختم الطبيبة و رقم القيد للطبيبة.

2- توجه الأب (في حال غياب الأب يتوجه الوصي الشرعي) إلى مكتب الصحة في المنطقة التي يسكن فيها والذي يتبع له المستشفة الذي تمت الولادة فيه و معه جواز سفره و جواز سفر الأم و دفتر العائلة (أو عقد زواج موثق من الخارجية المصرية) لعمل شهادة الميلاد, ويجب الانتباه أن يتم هذا قبل مضي 14 يوم على الولادة وإلا سيدخل في تعقيدات ومخالفات.

3- بعد الحصول على شهادة الميلاد , يتم أخذها والذهاب إلى مركز الصحة الرئيسي في منطقة سكنك للتصديق ومنه إلى مديرية الصحة في المحافظة التي تسكن فيها في مصر ثم إلى وزارة الصحة الكائنة في وسط البلد, شارع الفلكي خلف مجلس الشعب (قريب من ميدان التحرير) و تصديق شهادة الميلاد.

4-  الذهاب إلى مكتب التصديقات في وزارة الخارجية لتصديق شهادة الميلاد.




5-  الذهاب للسفارة السورية مصطحباً الشهادة مصدقة و دفتر العائلة و جواز سفر الأب و الأم ( بحجز دور أحوال مدنية) و سيتم منحك بيان ولادة مصدق من السفارة السورية .

6- أو يمكن استبدال رقم 5 بالذهاب للمفوضية وتسجيل المولود, وذلك بعد حجز دور في المفوضية من خلال الاتصال برقمهم 0227285699 , ويتوجب عند الذهاب اصطحاب المولود الجديد (لاتذهب لتسجيل المولود في المفوضية دون موعد)

7- في حال قمت بالإجراء رقم يتم تصديق بيان الولادة من الخارجية المصرية و إرساله إلى سوريا و تصديقه من وزارة الخارجية السورية ثم تسجيله في النفوس التابع لها و يتم تسجيله في النفوس خلال يومين و بذلك أصبح المولود مقيد في السجلات و على الحاسب في النفوس.

لمعرفة عنوان السفارة السورية وكيفية حجز دور ادخل من هنا

ولحجز دور في المفوضية لتسجيل المولود واستخراج بطاقة صفراء يجب الاتصال حصرا على الرقم 0227285699 خلال أوقات الدوام.

نتمنى أن تكون هذه التفاصيل كافية ووافية وقدمت لكم الشرح المطلوب حول كيفية التسجيل, وألف مبروك الحياة لابد أن تستمر, ونتمنى السعادة للجميع و نتمنى أن يتمتع الجميع بنعمة الأبوة والأمومة.

الخدمات الاجتماعية فريق طموح – خدمات للسوريين – فرع مصر

اترك رد