الرئيسية / منوعات / ثقب “غير عادي” و تكهنات لحياة في المريخ !

ثقب “غير عادي” و تكهنات لحياة في المريخ !

ثقب غير عادي و تكهنات لحياة في المريخ !

شاركت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا صورة لثقب “غير عادي” على سطح المريخ يمكن أن يكون بمثابة موطن للحياة، حيث يبدو أن الثقب هو مدخل لكهف أكبر تحت الأرض ، والذي يمكن رؤيته قليلا في الصورة .

 

تم اكتشاف الصورة في عام 2011 ، عن طريق الصدفة حيث تم التقاطها من منحدرات بركان بافونيس مونس المريخي ، باستخدام مدار الاستطلاع المريخي الذي يستمر في الدوران حول الكوكب حتى يومنا هذا.

وعندما تم اكتشاف الحفرة ، أجرت وكالة ناسا مزيدا من التحليل الذي اقترح أن الكهف يصل إلى عمق 20 مترا، كما أنه لم تجد تفسيرا للحفرة الدائرية التي تحيط بالفتحة  أو حتى تقديرا صحيحا لمدى امتداد الكهف الأساسي.

وبحسب صحيفة “اندبندنت” البريطانية كتبت ناسا على الصورة التي شاركتها: “تحظى هذه الثقوب باهتمام خاص لأن كهوفها الداخلية محمية نسبيا من سطح المريخ القاسي، مما يجعلها مرشحة جيدة نسبيا لاحتضان حياة بالمريخ”. وأضافت: “هذه الحفر هي بالتالي أهداف رئيسية للمركبات الفضائية المحتملة في المستقبل، والروبوتات، بل وحتى المستكشفين البشر بين الكواكب”.

كما أكدت بأنه يمكن لهؤلاء المستكشفين أيضا فحص المواد الموجودة في تلك الكهوف، نظرا لأنها يمكن أن تشمل المواد التي تركتها من العصور السابقة ، فقد تكون طريقة مفيدة للنظر إلى ماضي المريخ.

حتى الآن لم يتم إرسال مستكشفين بشر إلى المريخ فقط الروبوتات حيث قام المستكشف كوريوستي بالتقاط صورة لهضبة على المريخ تشابه الهضبات الموجودة على الأرض.

(الصورة الملتقطة من قبل المستكشف كوريوستي)

ومن المتوقع أن يعمل المستكشف لمدة خمسة أعوام مقبلة على الأقل، حيث إن من يعيش على المريخ حتى الآن هي الروبوتات التي أرسلها الإنسان إلى المريخ في انتظار استكشاف حياة أخرى.

و بالرغم من عدم وجود أي دليل على أي حياة على سطح المريخ إلا أن الباحثون يتوقعون وجود حياه خفية تحت سطحه.

——————————————————————————————————

المصدر :  صحيفة اندبندنت البريطانية – DW بالعربي

 

قد يهمك أيضا :

أفضل 5 منصات تعليمية أجنبية ستغير حياتك
قم بزيارة للمتاحف العالمية دون التحرك من منزلك
السعودية تتجسس على الملايين من مواطنيها و الغارديان تكشف ذلك

وكي تبقوا على اطلاع بكافة الأخبار لكافة المجالات في جميع انحاء العالم يمكنكم زيارة صفحة

الفيسبوك   من هنا

وقناتنا على التليجرام    من هنا

 

إعداد : مرح عارف حسن – فريق طموح

اترك رد