الرئيسية / هجرة وسفر / خطوات البحث عن فرص عمل عبر الانترنت

خطوات البحث عن فرص عمل عبر الانترنت

خطوات البحث عن فرص عمل عبر الانترنت:

أصبح البحث عن فرص عمل عبر الانترنت هو الطريقة الأسهل للحصول على وظيفة في دولة ما قبل السفر إليها.

لذا سنوضح لك في هذا المقال خطوة خطوة ما الذي عليك فعله للحصول على فرصة عمل خارج بلدك، بالإضافة إلى أشهر المواقع التي عليك البحث عنها.

أولاً: البحث عن فرص عمل في محركات بحث التوظيف:

تحتوي محركات بحث التوظيف جميع إعلانات الشركات داخل مواقع التوظيف، وأهمها:

 

ثانياً: الاختيار الصحيح للدول:

ويعني ذلك اختيار دولة ذات اقتصاد قوي وتعاني نقص في العمالة، لذا تهتم باستقطاب العمال من الخارج وتسهيل قدومهم، وهذه الدول هي:

  • بالنسبة للدول العربية: فبرأي أغلب المسافرين للعمل تكون دول الخليج (الإمارات والكويت وقطر والسعودية)، هي الخيار الأفضل. وذلك لعدة أسباب منها: الثقافة ذاتها، بمعنى أنك لن تشعر باختلاف كبير بين بيئتك والبيئة المسافر إليها مقارنةً بانتقالك للدول الأوروبية/ الرواتب العالية/ سهولة الوصول …الخ
  • بالنسبة للدول الأوروبية وغيرها: فهناك قائمة من الدول المرحبة بالمهاجرين والتي تتيح فرص عمل للعمال خارجها، تستطيع الاطلاع عليها من هنا: دليلك لأفضل الدول للهجرة

 

ثالثاً: عدم التقدم مرتين لذات الوظيفة قبل أن تطلع الشركة على سيرتك الذاتية:

التقدم على وظائف بالخارج بشكل عشوائي على مدار الشهر أو الأسبوع قد يُوقِع الشخص في خطأ التقدم على ذات الوظيفة مرتين، قبل حتى أن تطلع تلك الشركة على السيرة الذاتية للفرد.

مما يجعلهم يرفضون المتقدم بشكل مباشر، علاوة على أن بذلك يهدر المتقدم المزيد من الوقت بسبب تقدمه على ذات الوظيفة مرتين.

لذا تخصيص يوم أسبوعياً لمراسلة الشركات الناشرة لإعلانات توظيف مؤخراً، يساعدك على تقليل احتمالية خطأ التقدم على ذات الوظيفة مرتين وتوفير وقت ذلك أيضاً.

 

رابعاً: البحث عن فرص عمل عبر الاشتراك في رسائل مواقع التوظيف بالخارج:

ما يزيد من فرصة إيجادك لفرص عمل بالخارج هو أن تشترك في رسائل مواقع البحث عن وظائف بالخارج لكي يراسلوك، كلما نُشِرَت وظيفة مرتبطة بكلمة استخدمتها خلال بحثك في ذات الموقع.

تلك الحيلة تجعل لك الأولوية أيضاً حيث أنها تمنحك فرصة التقدم على فرص عمل بالخارج فور نشرها في الموقع.

ويمكنك تفعيل تلك الخدمة في أكثر من موقع توظيف بالخارج لتزيد من فرصة الاضطلاع على أكبر كم من فرص العمل بالخارج، في ذات يوم نشرها أو بشكل أسبوعي وذلك حسب الخيارات التي يقدمها كل موقع.

 

خامساً: البحث عن فرص عمل يتطلب إتقان المصطلحات المرتبطة بتخصصك:

التحدث باللغة التي سوف يتم التواصل معك بها في بيئة العمل هو شيء في غاية الأهمية.

ولكن يظل الإلمام بالمصطلحات الخاصة بالشق التقني المرتبط بمجالك، أهم بكثير من جودة اللغة بشكل عام. خصوصاً إن كنت ستعمل في مجال تقني أو مجالات عمل لا يتم فيه التواصل بكثرة مع الآخرين.

كما أن معرفة المصطلحات المرتبطة بتخصصك “Business Language” هي أحد أهم العناصر التي يجب عليك أن تهتم بها سواء قبل المقابلة “في الخطاب المرفق (Cover Letter)” ، أو بعد ذلك أثناء المقابلة ذاتها.

حيث أن النحويات وما شابه قد لا تعني صاحب العمل بقدر اهتمامه بمدى ابداعك أو اتقانك في القيام بالعمل وإلمامك وعلمك بمصطلحاته الخاصة.

سادساً: أثناء البحث عن فرص عمل استخدام كلمة Arabic أثناء بحثك في الدول الأجنبية:

أحد أهم وأفضل النصائح هي ان تبحث عن فرص عمل بالخارج في الدول غير العربية مستخدماً كلمة Arabic.

أو مستخدماً أي لغة أخرى تتقنها دون الإنجليزية أثناء البحث عن وظائف في منصات البحث العالمية، فهذا يضاعف من فرصتك عشرات المرات. حيث أنك تقلل من إقحام نفسك في منافسة على لغة يحملها ويتقنها الكثيرون من جميع أنحاء العالم مثل الإنجليزية.

تقدمك على وظيفة تتطلب اللغة العربية، وكون تلك اللغة هي لغتك الأم، يجعل منك أولوية بالنسبة للشركة التي تقدمت عليها، فلن تدخل في منافسة حينها مع متقدمين على وظائف بالخارج من دول لا تتحدث اللغة العربية، فكونك تنافس العرب على وظيفة أبسط بكثير من منافسة العالم أجمع على وظيفة.

ثاني شيء يجب أن تعلمه، هو أن اللغة العربية مطلوبة بشكل جدير بالذكر في الدول الغير عربية.

ولأن اللغة العربية هي شيء قليل الوجود في تلك الدول، ففرصتك في الحصول على فرص عمل بالخارج من خلال اللغة العربية علاوة على المجال الذي تتقنه بجانبها، يضاعف من فرصتك في الحصول على عقود عمل بالخارج.

 

سابعاً: البحث عن فرص عمل بالخارج من خلال منح تدريبية (Internships):

الكثير من الناس يخشون البحث عن منح تدريبية، حيث أن أغلب تلك المنح تكون غير مدفوعة أو أن المقابل يكون غير مجدي مقارنةً بالبحث عن فرص عمل بالخارج طويلة الأجل.

ولكن إن كانت غايتك  هي السفر إلى الخارج فتلك هي فرصتك، خصوصاً إن كنت ما زلت تدرس أو إن لم يكن قد مر على تخرجك الكثير.

السفر إلى الخارج والانضمام إلى منحة تدريبية سوف يمنحك خبرة دولية وسيساهم ذلك في خلق أولوية لك في التعيين في ذات الشركة التي تدربت بها، أو في شركات أخرى حول العالم، مما سيساهم بالتالي في منحك تصريح عمل طويل الأمد ومنحك عقد عمل بالخارج.

اطلع أيضاً على وظائف برنامج الأمم المتحدةالإنمائيUNDP

 

ثامناً: ارفع سيرتك الذاتية في محركات بحث وظائف بالخارج:

الكثيرون سافروا للخارج دون حتى أن يسعوا لذلك، وذلك بعد أن عرضت عليهم فرص عمل بالخارج بفضل رفعهم إلى سيرتهم الذاتية وتحديثهم لها من أنٍ لآخر.

فلا تضيع على نفسك فرصة ان يتم التواصل معك مباشرتاً دون حتى أن تتقدم لأية وظائف واحرص على رفع سيرتك الذاتية في أغلب المواقع المشهورة، والتي ذكرناها سابقاً من أجل زيادة إحتمالية تلقيك عروض فرص عمل بالخارج.

ملاحظة: بعض المواقع تضع خيار عرض سيرتك الذاتية أو عدم عرضها لأصحاب الأعمال والشركات، فلا تنسى تفعيل إمكانية عرضها وإلا لن تكون هناك فرصة لتلك الشركات في رؤية سيرتك الذاتية من الأساس.

 

وبهذا نكون قد جمعنا لكم اهم النصائح حول البحث عن فرص عمل خارج دولتك، نتمنى أن تعم الإفادة على الجميع.

قد يهمك أيضاً:

دليلك للهجرة إلى كندا عبر الانترنت

السفر إلى أمريكا عبر تأشيرات العمل المؤقتة

 

ولمزيد من المعلومات تابعونا على:

التيليجرام من هنا

الفيسبوك من هنا

إعداد: عبير أسامة الغوثاني

التعليقات

التعليقات

2 تعليقان

  1. يارا محمد خليل

    مرحبا اسمي يارا محمد خليل اسم جوزي ازاد نوري حيدر من سوريا عايش في لبنان جنوب صور بدي اقدم طلب هجره رقم الهاتف0096170294579 رقم الملف909_14c10336

  2. محمدالخطيب

    محمدالخطيب من سوري مقيم في تركيا الوضع كتير صعب مجوز عندي صبي وبنت عمري ٣٢أريد الهجرة إلى أوروبا وكندا واستراليا وألمانيا وبريطانيا للعمل الأميركية ٠٠٩٠٥٤٤٣٥٧٨٢٨٤

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: