الرئيسية / خدمات / المعاملات القانونية / خطوات الحصول على الإقامة على كرت المفوضية (الكرت الأصفر) – مصر

خطوات الحصول على الإقامة على كرت المفوضية (الكرت الأصفر) – مصر

كيفية الحصول على الإقامة على بطاقة اللجوء (الكرت الأصفر للسوريين – الكرت الأصفر أو الأزرق لغير السوريين), بشكل مفصل مرفق مع كل الأوراق والخطوات:

الإقامة هي المستند القانوني الرسمي لضمان وجود أي سوري في مصر بشكل رسمي وشرعي, وتعتبر الحامي لعدم اعتقاله أو ترحيله (بجانب تسجيله في المفوضية), كما تعتبر الإقامة والحصول عليها من الأمور الشائكة ومشكلة ليست بالسهلة أبدا من المشاكل التي تواجه السوريين في مصر, وهي قضية اشكالية, حيث أن الحصول على إقامة على جواز السفر يسهل الكثير من أمور السوريين مثل لم الشمل, العمل, الدراسة وغيرها ولكن الحصول على اقامة جواز السفر وخاصة الإقامة السنوية أمر بالغ الصعوبة.

أما الإقامة على كرت المفوضية (الكرت الأصفر), فالحصول عليها يعد أمرا ليس بالصعب, ويحق لكل سوري مسجل مع المفوضية ويحمل الكرت الأصفر أن يحصل عليها, ولكن لن يستطيع حاملها الحصول على نفس الخدمات والتسهيلات والتسهيلات التي يحصل عليها حامل الإقامة السنوية على جواز السفر (لم الشمل مثلا), الأمر الذي يضع السوريين في حيرة من أمرهم والشيء الذي يجعل قضية الإقامة كما ذكرنا سابقا قضية اشكالية.

وهنا نضع بين أيديكم الخطوات والإجراءات اللازمة للحصول على الإقامة على الكرت الأصفر:

أولاً:
بعد الحصول على الكارت الأصفر بـ عشرين يوم ، يجب مراجعة وزارة الخارجية لأخد رقم دور من أجل الشروع في التقدم بطلب إقامة اللجوء , وذلك في أيام الأحد ، الأثنين ، الثلاثاء . من الساعة ٩ حتى الساعة ١١.

الأوراق المطلوبة :
الكارت الأصفر و صورة عنه فقط , وعنوان الخارجية هو في القاهرة – التحرير – ماسبيرو.

ثانياً:

بعد مراجعة وزارة الخارجية و أخد الرقم ، يجب مراجعة مجمع التحرير بعد مدة يفضل أن تكون شهر إلى شهر ونصف للتقدم بطلب الإقامة و هنا يجب اصطحاب:

جواز السفر وصور عن الصفحة الأولى وصفحة ختم الدخول + الكارت الأصفر و صورة عنه + صورتان شخصية، بالإضافة لـ ملئ استمارة تأخدها من المجمع في الطابق الأول.

يجب أخذ وصل وصول الإقامة من الشباك عند باب المجمع , ثم إلى الشباك رقم ٥٥ الطابق الأول, طبعا بعد ملئ الاستمارة التي ذكرناها سابقا.%d9%83%d8%b1%d8%aa

ثالثاً:
بعد مضي مدة 20 يوم إلى شهر على التقدم بطلب الإقامة تراجع مجمع التحرير الشباك رقم ٣٥ لـ تنفيذ إقامة اللجوء على الكارت الأصفر تكون الإقامة لمدة ستة أشهر فقط، و كل ما ذكر لا يترتب عليه أية رسوم سوى ٢٠ جنيه فقط.

الغرامات:

ويجدر الذكر هنا أنه لا يوجد غرامات تأخير على إقامة اللجوء, بخلاف الإقامة على الجواز التي يترتب عليها عند التأخير غرامات عالية جدا تصل أحيانا إلى آلاف الجنيهات المصرية, وهنا تعتبر هذه واحدة من ميزات الإقامة على الكرت الأصفر.

ملاحظات هامة:

  • مدة الكرت الأصفر 18 شهر (سنة ونصف) يجب تجديده بعد ذلك من المفوضية عن طريق حجز موعد على الهاتف قبل انتهاء الكرت بمدة شهرين من خلال اتصال بالرقم 0227285699 حصرا.
  • يمكنك من خلال إقامة الكرت الأصفر تسجيل أولادك في المدارس والجامعات, ويمكنك أيضا التنقل داخل أرجاء جمهورية مصر بأمان.
  • لاتستطيع السفر خارج مصر لأي مكان بوجود إقامة الكرت الأصفر, وتحتاج لإلغائها في حال أردت السفر خارج مصر, وتستغرق عملية الإلغاء من 40 يوم حتى 60 يوم وبعدها يمكن السفر بشكل طبيعي, لذلك يرجى أخذ العلم.
  • ليس لإقامة الكرت الأصفر أي تأثير سلبي على إعادة التوطين, وأحيانا يكون لها طابع إيجابي في هذه القضية.
  • إقامة الكرت الأصفر يمكن لحامليها إجراء معاملات الزواج والطلاق بشكل نظامي وطبيعي ولكن ليس من خلال السفارة السورية.

نتوقع في الفترة المقبلة أن يتجه معظم السوريين في مصر للحصول على إقامة الكرت الأصفر نتيجة الضغوط والصعوبات الكبيرة في الحصول على إقامة جواز السفر وخاصة السنوية منها وخاصة بعد موضوع الغرامات العالية, وبعد رفع رسوم تجديد جواز السفر (أدخل هنا لمعرفة الرسوم الجديدة لتجديد جوازات السفر). نتمنى أن تكون هذه المعلومات ذات نفع وفائدة للجميع, ونتمنى التوفيق للجميع.

يمكنكم دائما زيارة مجموعة الفريق الخاصة على الفيسبوك من هنا

إعداد: أحمد تكلة و علاء الكريدي (فريق طموح – خدمات للسوريين)

التعليقات

التعليقات