الرئيسية / اللجوء وإعادة التوطين / كيف تتم عملية قبول اللاجئين في أمريكا ( USRAP )؟

كيف تتم عملية قبول اللاجئين في أمريكا ( USRAP )؟

كيف تتم عملية قبول اللاجئين في أمريكا ( USRAP )؟

الولايات المتحدة الأمريكية هي واحدة من بلدان العالم التي تقبل اللاجئين لإعادة التوطين، فمنذ عام 1980، رحب الأمريكيون بالملايين من اللاجئين من جميع أنحاء العالم من خلال برنامج قبول اللاجئين في أمريكا ( USRAP ).

ولكي يتم اعتبارك مؤهلاً لهذا البرنامج، يجب عليك أن تكون:

  • إما محالاً من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR).
  • أو أن تكون مؤهلاً لتقديم الطلب من خلال أحد برامج الدخول المباشر.

قد يهمك أيضاً:

معايير إعادة التوطين 2021 كما حددتها المفوضية والدول المستقبلة

 

بمجرد بدء عملية الـUSRAP، سوف تمر  عملية قبول اللاجئين في أمريكا ب 6 خطوات:

الخطوة الأولى لعملية قبول اللاجئين في أمريكا هي (المقابلة التحققية):

بعد أن تتم إحالتك لإعادة التوطين إلى الولايات المتحدة، سيتم الاتصال بك لحضور مقابلة تحققية من قبل مركز RSC الأقرب إليك، وسوف يقوم مدير الحالة (المختص في ملف القضية الخاص بك) في RSC:

  • بالنظر في وثائقك الثبوتية وفتح ملف قضية لك (ولعائلتك، إذا كنتم متقدمين بالطلب معاً).
  • بسؤالك أسئلة مهمة حول كيف ولماذا فررتم من بلدكم الأصلي.
  • بجمع معلومات السيرة الذاتية اللازمة لفحوصات الأمن الأولية.
  • بطلب منك تقديم معلومات السيرة الذاتية عن العديد من أقاربك، حتى لو لم يكونوا معك.
  • بالتقاط أيضاً صورتك أثناء هذه الزيارة.

بعد إجراء المقابلة التحققية، سيتم إرسال معلوماتك إلى وكالات حكومية أخرى في الولايات المتحدة لإجراء عمليات فحص أمنية، وستتحقق هذه الوكالات من المعلومات التي قدمتها للتأكد من صحتها ودقتها.

في بعض الأحيان، قد يستغرق التصريح الأمني عدة أشهر لاستكماله، وفي بعض الحالات، قد لا تمنحه حكومة الولايات المتحدة أبداً.

ملاحظات مهمة:

  • إذا كان مدير الحالة لا يتكلم لغتك، فسوف يتم توفير مترجم من قبل الـRSC، مسؤوليته مساعدتك بالتواصل، ولن يقوم  بإضافة أو حذف أي جزء من قصتك.
  • يجب أن تكون دائماً دقيقاً وصادقاً في جميع التفاصيل، فلا تلفق الإجابات، إذا كنت لا تعرف الجواب على سؤال ما، يجب أن تصرح أنك لا تعرف، فعلى إجاباتك أن تكون محددة ودقيقة وكاملة قدر الإمكان.
  • جميع مناقشاتك مع مدير الحالة في RSC تكون سرية ولأغراض النظر في إعادة التوطين إلى الولايات المتحدة، فالمترجمون أقسموا لحماية المعلومات التي تمت مناقشتها خلال مقابلتك.
  • تعال إلى المقابلة التحققية الخاصة بك وأحضر ما لديك من وثائق ثبوتية لنفسك ولجميع أفراد عائلتك اللذين على ملف قضيتك. كلاجئ، قد تكون العديد من وثائقك الشخصية قد فقدت أو دمرت، وهذا أمر مفهوم. سيخبرك مدير الحالة ما إذا كان هناك حاجة.

الخطوة الثانية لعملية قبول اللاجئين في أمريكا هي (المقابلة مع وكالة خدمات المواطنة والهجرة):

إذا مرّت قضيتك عبر الفحص الأمني الأولي، فسوف يتم الاتصال بك من قبل RSC، وسيتم تحديد موعد لإجراء مقابلة تجرى من قبل أحد ضباط الحكومة الأمريكية المدربين تدريباً خاصاً من وكالة خدمات المواطنة والهجرة الخاصة بالولايات المتحدة أو USCIS، وھي شعبة تابعة لوزارة الأمن الداخلي الأمريکیة (DHS). يجب على كل شخص في قضيتك حضور هذه المقابلة.

.سیسألك ضابط الـUSCIS العدید من الأسئلة المطابقة أو المشابهة التي أجبت بھا في المقابلة التحققية، وسوف تحتاج أن تشرح ثانيةً کیف ولماذا أصبحت لاجئاً. عندما تلتقي مع ضابط USCIS، الذي سيتحقق من المعلومات التي قدمتها وسيطرح عليك أسئلة إضافية لتحديد ما إذا كنت مؤهلا لإعادة التوطين، وسيطلب منك أن تقسم اليمين أن كل ما تقوله خلال هذه المقابلة هو الصحيح، وسيتم اتخاذ القرار بشأن طلبك لإعادة التوطين إلى الولايات المتحدة بناء على شهادتك والأدلة الأخرى المتاحة.

سوف تتخذ USCIS قراراً بشأن ما إذا كنت مؤهلا لإعادة التوطين إلى الولايات المتحدة، لكن لن تتمكن من معرفة نتيجة المقابلة في نفس يوم استكمال المقابلة، وبمجرد أن تتخذ USCIS قراراً بشأن قضيتك، سوف يبلغك RSC بالقرار.

ستتلقى أحد القرارات الثلاثة التالية:

1. قضيتك مؤهلة لإعادة التوطين إلى الولايات المتحدة.

2. قضيتك ليست مؤهلة لإعادة التوطين إلى الولايات المتحدة؛

3. هناك حاجة لمزيد من الوقت للتحقيق في أهليتك.

إذا كنت قد أعلمت بأن قضيتك مؤهلة أو أن هناك الحاجة لمزيد من الوقت لاتخاذ قرار، سيستمر طلبك في المضي قدما في هذه العملية. ولكن، كل قضية خاضعة لفحوص أمنية طوال العملية برمتها. ويمكن أن تتغير قرارات القضية في أي وقت.

 

الخطوة الثالثة لعملية قبول اللاجئين في أمريكا هي (الفحص الطبي):

إذا تحركت قضيتك قدماً، سيتم تحديد موعد لك ولكل فرد من أفراد الأسرة في قضيتك لإجراء فحص طبي إلزامي، وعليك إحضار جميع السجلات الطبيةمعك إلى موعدك. سيكون ذلك مهماً جداً لاتخاذ ترتيبات الرعاية الصحية المناسبة أثناء عملية إعادة التوطين بعد وصولك إلى الولايات المتحدة.

تتراوح صلاحية الفحص الطبي بين 3 و6 أشهر، وقد يطلب منك استكمال فحص طبي آخر إذا لم تغادر إلى الولايات المتحدة قبل تاريخ انتهاء صلاحية الفحص الطبي الأولي.

الفحص الطبي يشمل ما يلي:

  • تقييم ظروف الصحة عامة.
  • تحديد الظروف الصحية التي تتطلب ترتيبات إضافية في مراحل إعادة التوطين: ما قبل المغادرة، السفر، وما بعد الوصول.
  •  تقييم الصلاحية الصحية للسفر، والمرافقة الطبية، عند الحاجة.

الخطوة الرابعةلعملية قبول اللاجئين في أمريكا هي (التهيئة الثقافية):

في مرحلة ما، قبل مغادرتك إلى الولايات المتحدة، فإن مركز دعم إعادة التوطين سيجدولك لحضور دورة في التهيئة الثقافية حيث سوف تتلقى معلومات قيمة عن رحلتك إلى الولايات المتحدة وما يمكن توقعه عند وصولك.

التهيئة الثقافية ستعدك لإعادة التوطين من خلال توفير معلومات عملية عن ثقافة وقوانين الولايات المتحدة، وستساعدك التهيئة الثقافية على تطوير توقعات واقعية وتعلم المهارات والمواقف اللازمة لتحقيق النجاح في بيئتك الجديدة، وقد وضعت USRAP مناهج التهيئة الثقافية على أساس عقود من الخبرة، ويتم تدريس فصول التهيئة الثقافية من قبل موظفين متعددي اللغات والأعراق الذين سيساعدونك على توقع تحديات التكامل وتقديم إجابات على معظم الأسئلة التي قد تكون لديكم حول إعادة التوطين إلى الولايات المتحدة.

تهدف دورات التهيئة الثقافية التدريبية إلى مساعدتك على التكيّف مع حياتك الجديدة في الولايات المتحدة. تشمل المواضيع التي يتم تناولها:

الخطوة الخامسة لعملية قبول اللاجئين في أمريكا هي (السفر):

عند هذه النقطة، سوف تنسق اللجنة مع المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، لتحديد موعد رحلتك إلى الولايات المتحدة، وبصفتك لاجئاً معتمداً، فإنك مؤهل للحصول على قرض سفر بدون فائدة لتغطية تكلفة سفرك ويجب أن توقع على كمبيالة تتعهد فيها بسداد قرض السفر خلال ثلاث سنوات ونصف من وصولك إلى الولايات المتحدة.

يجب أن تنتظر حتى يتم تأكيد تفاصيل السفر من قبل IOM قبل بيع ممتلكاتك، أو ترك وظيفتك، أو مغادرة منزلك.

قد يهمك أيضًا:

منظمة الهجرة الدولية, من هي, ومادورها في الهجرة واللجوء

فيما يتعلق بترتيبات السفر، ستتلقى المساعدة التالية:

  •  الحصول على وثائق السفر بما في ذلك تصاريح الخروج، كلما أمكن ذلك، وتأشيرات المرور والدخول.
  •  توجيه ما قبل المغادرة:بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بالسفر المقدمة في تدريب التهيئة الثقافية، سوف تتلقى معلومات إضافية بشأن جداول الرحلات، لوائح الطيران، المتطلبات الجمركية، والمساعدة الخاصة التي يجب أن تتوقع الحصول عليها في المرور وعند وصولك إلى الولايات المتحدة.
  •  النقل إلى المطارات المغادرة والمساعدة فيها: سوف يتم مساعدتكم في تسجيل الصعود على متن الطائرة، كذلك في الإجراءات الجمركية وشكليات الهجرة في المطار.
  •  المرافقة العملیة أو الطبیة: سيتم مساعدة الركاب الذين يحتاجون إلى مساعدة خاصة أثناء السفر حسب الحاجة.
  •  المساعدة في العبور: أثناء العبور سوف تحصل على مساعدة في التوجه إلى رحلات الربط الجوية، وأية تعديلات ضرورية للحجز، والوجبات والإقامة حسب الحاجة، إما من قبل IOM أو من قبل مزود خدمة متعاقد مع IOM.
  •  المساعدة عند الوصول: سيتم استقبالك في ميناء دخولك في الولايات المتحدة من قبل موظفي IOM وتساعد في إجراءات الدخول بما في ذلك رحلات الاتصال التي تليها. عند وجهتك النهائية في الولايات المتحدة، سيتم استقبالك من قبل ممثل وكالة إعادة التوطين الخاصة بك.

متى يجب علي البدء في دفع تكلفة التذكرة؟ كيف أقوم بهذا؟

قبل المغادرة، سوف توقع على كمبيالة للتعهد بسداد قرض السفر جواً لجميع الأفراد في قضيتك، بعد الوصول إلى الولايات المتحدة، سيكون لديك 42 شهراً لسداد هذا القرض بدون فوائد. ويبدأ سداد القرض عامة في غضون ستة أشهر بعد وصولك.

الخطوة السادسة لعملية قبول اللاجئين في أمريكا هي (الوصول):

عند وصولك إلى وجهتك النهائية في الولايات المتحدة، سوف يلتقي بك ممثل وكالة إعادة التوطين في المطار.

وكالة إعادة التوطين: هي منظمة غير ربحية لديها اتفاق رسمي مع حكومة الولايات المتحدة للعمل في شراكة لمساعدة اللاجئين الذين يأتون إلى الولايات المتحدة من خلال برنامج USRAP، وهي المسؤولة عن مساعدتك في الخدمات الأساسية لأول 30-90 يوم في الولايات المتحدة، حيث سیقوم موظفو وکالة إعادة التوطین بالتأکد من أن لدیكم مسكن خلال الشھر الأول في الولایات المتحدة، وسوف یبحثون عن مسكن نظیف وبأسعار معقولة وفي حي آمن، وسيكون لديك الحق القانوني والمسؤولية عن العمل وتعليم أطفالك في الولايات المتحدة.

هل سأحصل على مساعدة في العثور على وظيفة؟

نعم، ستساعدك وکالة إعادة التوطین في الوصول إلی مساعدات البحث عن عمل حیثما تتم إعادة توطینك، العثور على عمل في الولايات المتحدة أمر مهم، ومن المحتمل ألا تكون وظيفتك الأولى في نفس مهنة أو مجال عملك في بلدك. قد يكون مستوى متدني الدخل، أو وظيفة غير محترفة، أو ربما تكون مؤقتة أو بدوام جزئي، ولأن تكلفة المعيشة مرتفعة في الولايات المتحدة، فمن الشائع أن يعمل الرجل والمرأة خارج المنزل.

هل سنعيش في مخيمات أم في منازل؟

لا توجد مخيمات للاجئين في الولايات المتحدة؛ وبالتالي، لن تعيش في مخيم، المساكن المقدمة هي شقة متواضعة مفروشة بقطع تبرع بها أعضاء آخرون من المجتمع المحلي. ومن الشائع جداً إيواء مجموعة واسعة من الناس الذين يمثلون مختلف الأعراق والثقافات والأديان والخلفيات في المباني السكنية التي يتم فيها وضع اللاجئين.

هل يمكنني زيارة أقاربي في الخارج بعد إعادة توطيني؟

يجب على أي شخص يتمتع بوضع اللاجئ أو وضع إقامة دائمة قانونية أن يحصل على وثيقة سفر للاجئين قبل مغادرته الولايات المتحدة، وهذا يشبه جواز السفر ويطلب لإعادة الدخول إلى الولايات المتحدة.

إن قرار إعادة التوطين في الولايات المتحدة لا يجعل العودة إلى وطنك مستحيلاً، ولكن القيام بذلك قبل الحصول على الجنسية قد يؤثر على وضعك في الولايات المتحدة.

يمكن الاطلاع على تعليمات التقدم بطلب للحصول على وثيقة سفر هنا:

www.uscis.gov/i-131

هل يمكن أن ينضم أقاربي لي بعد إعادة توطيني؟

يمكن لوكالة إعادة التوطين مساعدتك في جهود جمع شمل العائلة بعد إعادة توطينك. يمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول من يمكنك تقديم التماس بشأنه عبر www.uscis.gov

قد يهمك أيضاً:

نصائح هامة للحصول على إعادة التوطين من المفوضية

السفر والهجرة عن طريق الأمم المتحدة (المفوضية السامية) التفاصيل الكاملة

 

ولمزيد من المعلومات تابعونا على:

التيليجرام  من هنا

الفيسبوك من هنا

إعداد: عبير أسامة الغوثاني

التعليقات

التعليقات

6 تعليقات

  1. انا احمد من سوريا متزوج عندي اربع أولاد مقيم في لبنان مهنتي نجار موبيليا رقمي 0096176453495لغتي انكليزي متواضع اتمنا ان تساعدوني بسفر انا و عيالي ليتم رعاية أطفالي وتعليم في بلدكم شكرا ارجوكم

  2. السلام عليكم كيفكم شو اخباركم اسمي يارا محمد خليل شو اسم جوزي ازاد نوري حيدر عندي ولدين بنت وصبي جنى وعلي من سوريا عايش في لبنان بدي اقدم طلب سفر وضعنا بلبنان بالمره رقم الهاتف0096170294579

  3. أريد الهجرة الى الأمم المتحدة أو الى كندا

  4. محمدالخطيب

    محمدالخطيب من سوري مقيم في تركيا الوضع كتير صعب مجوز عندي صبي وبنت عمري ٣٢أريد الهجرة إلى أوروبا وكندا واستراليا وألمانيا وبريطانيا للعمل الأميركية للعمل ٠٠٩٠٥٤٤٣٥٧٨٢٨٤

  5. محمدالخطيب

    محمدالخطيب من سوري مقيم في تركيا الوضع كتير صعب مجوز عندي صبي وبنت عمري ٣٢أريد الهجرة إلى أوروباوكندا أوأمركيا للعمل ٠٠٩٠٥٤٤٣٥٧٨٢٨٤

  6. يارا محمد خليل

    مرحبا اسمي يارا محمد خليل اسم جوزي ازاد نوري حيدر من سوريا عايش في لبنان جنوب صور بدي اقدم طلب هجره رقم الهاتف0096170294579 رقم الملف909_14c10336 وشكرا

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: