الرئيسية / التعليم / كل ما تريد معرفته عن المنح الدراسية

كل ما تريد معرفته عن المنح الدراسية

سنقدم لكم أهم الأمور التي تختاجون معرفتها عن المنح الدراسية, وإليكم التفاصيل:

منح دراسية

أصبحت المنح الدراسية وجهة العديد من الطلاب الذين يبحثون عن سبل يسيرة لإكمال دراستهم لتخفيف تكاليف الدراسة أو حتى الفوز بمنح ممولة بالكامل دون الحاجة لتكبد المصاريف العالية التي تحتاجها الدراسة في الخارج، لذلك تقدم العديد من الجامعات و المؤسسات التعليمية و المعاهد المنح الدراسية المنوعة من كافة أنحاء العالم لدفع عجلة التطور و استثمار العقول و تحقيق حلم الطلاب الذين يطمحون لإكمال دراستهم في الخارج لما تحمله هذه التجربة من مميزات عديدة.




ما هي المنح الدراسية ؟

المنح الدراسية هي عبارة عن جوائز تقدم كمساعدات مالية، مصممة لمساعدة الطلاب على الدفع للحصول على درجة جامعية حيث يتم توفير المال للطلاب لمتابعة دراستهم و تختلف المنح بين منح ممولة بالكامل أو جزئية، ومن الجدير بالذكر أن المنح الدراسية تختلف عن قروض الطلاب في أنه لا يتعين على الطلاب سدادها.

كما تقسم المنح الدراسية حسب الدرجة الأكاديمية إلى :

1- منح لدراسة البكالوريوس (Bachelor) : 

تمنح هذه المنح للطلاب الذين أنهوا مرحلة الثانوية العامة (البكالوريا أو ثالث ثانوي حسب الدولة) والتي تقدر مدة الدراسة بها بين ٤-٦ سنوات حسب التخصص والدولة.

2- منح لدراسة الماجستير (Master) :

و هي المرحلة الأكاديمية الخاصة بالدراسات العليا والتي تلي درجة البكالوريوس ، تتراوح مدة الدراسة بها  عادة من سنة إلى سنتين ويطلب في نهايتها بحثا تبعا لنظام الجامعة التي ستمنح الشهادة.

3- منح لدراسة الدكتوراه (PhD) :

و هي منح تفتح لمن أنهوا درجة الماجستير حيث تعتبر شهادة الدكتوراه أعلى شهادات التخصص في مجال ما، وتتراوح مدة الدراسة بها  عادة سنتين كحد أدنى وتمنح شهادة الدكتوراه بعد تقديم أطروحة يتم مناقشتها من قبل مجموعة أساتذة مختصين.

4- منح الزمالة (Fellowship) :

تتلخص منح الزمالة بالإنضمام لجماعات بحثية بمجموعة متنوعة من برامج مختلفة ، حيث تتراوح مدتها من بضعة أشهر إلى عدة سنوات، وتكون برامجها مصممة لدعم أنشطة مختلفة منها: الدراسات العليا في مجال محدد – عمل أبحاث لتطوير عمل في مجال عملي – تطوير منظمات التأهيل المجتمعي – فرص لاكتشاف مجالات عمل جديدة وهي منح من دون مقابل مادي.

أنواع المنح الدراسية :

قد يعتقد الكثير من الطلاب أن المنح تقدم فقط لمن يملكون معدل أكاديمي عالي و لكن هذا الاعتقاد هو من المفاهيم المغلوطة المنتشرة جدا لذلك سنبين لكم أنواع المنح و الأشخاص المعنيين بها :

1- منح الإستحقاق :

غالبا ما يشار إلى هذا النوع من المنح بأنها منح الجدارة أو الإستحقاق، و هو النوع الشائع و المتعارف عليه بين الطلاب حيث يقوم على أساس التميز الأكاديمي و التنافس و يعتمد بالدرجة الأولى على المعدلات العلمية العالية ( GPA – SAT )  حيث تتنوع معايير القبول في المنح بتنوع الجامعات والجهات المقدمة لهذه المنح. لكن دائما تكون الأفضلية للطالب الذي يثبت جدارته بالمنحة. كما يتنوع تمويل هذا النوم من المنح فتكون إما كاملة أو جزئية، ومنها المنح المقدمة للمرأة أو لبلد معين.

2- منح حسب الإحتياجات :

تقدم هذه المنح لذوي الدخل المحدود، اعتمادا على خلفية الطالب المالية من خلال عدة معايير مالية مثل : المستوى المعيشي- دخل الطالب- تكاليف المعيشة.

3- منح الرياضيين :

تعد منح الرياضيين من المنح القليلة للفرق الرياضية في الجامعات و التي تتطلب معايير صارمة اعتمادا على المقاييس الرياضية وتقدم هذه المنح بتغطية مالية كاملة.

4- منح البحث :

و هي منح تقدم للطلاب الذين يودون القيام بعمل بحوث معينة في مشاريع محددة و يتم تمويلها بشكل كامل من قبل جهة حكومية أو خاصة.

5- منح المؤسسات التعليمية:

تعتبر منح المؤسسات التعليمية إحدى أنواع المنح المنشرة بين العديد من المؤسسات و يتم تقديمها إما بشكل فردي أو جماعي و تكون هذه المنح مرتبطة بشكل مباشر بين المؤسسة التعليمية و الجهة المانحة.

فترتبط المنح الفردية منها ببرامج معينة كالتمريض أو منح الهندسة و غيرها ، وكمثال على النوع الثاني (الجماعي) منح مقدمة لفريق رياضي معين في رياضة معينة.

6- منح التدريس : 

تشترط هذه المنح التدريس أو المساعدة بالتدريس في الجامعة مقابل الحصول على المنحة.

مصادر المنح الدراسية :



تختلف الجهات المقدمة و المشرفة على المنح وتتنوع أساليب التمويل فيها بين جزئي وكامل ومن أبرز مصادر المنح سنذكر:

1- المنح الحكومية:

و هي المنح التي تقدم من وزارات التعليم العالي في بلد المتقدم و التي تقوم على أساس التعاون المتبادل بين الدول و غالبا ما تشترط على المقبولين العودة إلى الوطن الأم بعد انتهاء المنحة.

كما أن بعض الدول تقوم بتقديم منح للطلاب الدوليين للسفر إليها و الدراسة بها كمنحة الحكومة الهنغارية ومنحة إيراسموس الأوروبية والمنحة التركية.

2- منح الكليات و الجامعات :

تساعد الجامعات الطلاب للحصول على منح دراسية و إكمال الطلاب لدراستهم و دعمهم كنوع من المسؤولية المجتمعية تجاه جنسيات من دول مختلفة أو كنوع من التنوع الثقافي بين الجنسيات ضمن الجامعة نفسها، كمنحة جامعة ستانفورد.

3- منح المؤسسات :

تقدم بعض المؤسسات منح دراسية للطلاب و ذلك بهدف الترويج لها ومنح الطلاب فائدة علمية مثل منحة تشيفنينغ.

البحث و التقديم على المنح :

هناك طرق عديدة و أساسيات دقيقةللنجاح في البحث و التقديم على المنح، فالكثير من الطلاب تخسر فرصها لعدم إحاطتها بالطريقة الصحيحة للبحث و التقديم لذلك سنترك لكم عدة خطوات ستساعدكم :

1- قم بتحديد المجال الذي تريد إكمال دراستك به ثم ابحث عن منح تتناسب و احتياجاتك.

2- قم بالتأكد من متطلبات كل منحة وتأكد بأنها تناسبك و تنطبق عليك جميع المعايير و الشروط المذكورة.

3- كن جاهزا قبل التقديم بوقت كافي و هذا ما سيتيح لك الفرصة لتحضير جميع الأوراق والوثائق والمستندات المطلوبة بشكل كامل ومراجعتها أيضا (يمكنك إنشاء جدول بالمنح التي تود التقديم عليها وإضافة تنبيه قبل بدء كل منها بمدة أسبوع مثلا).

4- اعتن بكتابة رسالة الدافع جيدا حيث ستعرف من خلالها عن( نفسك، تخصصك، دوافعك للحصول على المنحة، مهاراتك، أهدافك .. ) لذلك يتوجب عليك أن تشرح هدفك بثقة ووضوح لتؤكد جديتك في التقديم وبالتالي تزيد فرصة قبولك بالتأكيد.

5- لا تكتف بالتقديم على منحة واحدة فقط بل قم بالتقديم لعدة منح من تلك التي تناسبت شروطها ومعاييرها و إياك فهذا سيزيد من فرص قبولك في إحداها.

6- لا تنتظر للأيام الأخيرة لتقديم طلبك وحاول التقديم قبل أسبوع من تاريخ انتهاء فترة التقديم، كما يتوجب عليك الإنتباه جيدا للموعد النهائي، نظرا لقبول الطلبات المتأخرة بالرفض.

كما يمكنكم الإطلاع على مقالة التقديم على المنح التي ستضعكم على الطريق الصحيح في البحث و التقديم على المنح الدراسية >>> التقديم على المنح الدراسية خطوة بخطوة 




الأوراق المطلوبة في المنح الدراسية :

تختلف الأوراق المطلوبة من منحة لأخرى و لكن هناك بعض المستندات التي تطلب في أغلب المنح و يتوجب على المتقدم تجهيزها منها :

1- الشهادات الجامعية أو شهادة الثانوية العامة، كشوفات العلامات.

2- الوثائق الشخصية وأوراق إثبات الهوية ( وثائق المعونات المادية – صور شخصية – جواز السفر – شهادة الميلاد…الخ).

3- السيرة الذاتية >>> (طريقة كتابة السيرة الذاتية من هنا)

4- رسالة الدافع >>>(تعلم الطريقة الاحترافية لكنابة Cover Letter للمنح من هنا)

5- رسائل التوصية

6- شهادة إثبات اللغة (في حال كانت الدراسة باللغة الإنكليزية يجب تقديم نتيجة اختبار اللغة الإنكليزية المعتمد مثل IELTS – TOEFL ) ولكن بعض المنح لا تتطلب هذه الشهادات وتكتفي فقط باثبات أن دراسة المتقدم كانت باللغة الانكليزية). كما تقدم بعض المنح دورات اللغة قبل البدء بالدراسة.

منحة لإجراء اختبار IELTS مجانا 2020
كورس مجاني لتحضير اختبارات TOEFL بالإضافة إلى كتب مجانية في IELTS
التحضير لامتحان IELTS مجاناً مع المركز البريطاني

7- تقديم معدل GPA للخريجين وهو عبارة عن عدد ساعات الدراسة أسبوعيا وعدد المواد المدروسة في الجامعة.

 

نصائح لتجنب الأخطاء التي يقع بها المتقدمون عادة :

قد يقضي العديد من الطلاب الوقت و المجهود في التقديم على المنح الدراسية و غالبا ما تقابل هذه الطلبات بالرفض لذلك سنقدم لكم مجموعة من النصائح لتفادي الأخطاء و الحصول على نتائج إيجابية :

1- تجنب التقديم لأي منحة لا تستوف شروطها ومعايير الأهلية المطلوبة.

2- اتبع تعليمات المنحة بدقة وتجنب مخالفتها (حيث لا يحبذ إضافة مستندات غير مطلوبة أو العكس مثلا).

3- تجنب الكذب و المبالغة عند تقديمك على المنح و قم بتسليط الضوء على قدراتك، مهاراتك و أعمالك دون أي تحريف، حيث سيتم التأكد من جميع الأوراق و المستندات من قبل المشرفين على المنح.

4- ابتعد عن الأشخاص المحبطين ، واتبع حلمك وطموحك طالما كنت مؤهلا لذلك، و بإمكانك طلب المشورة من ذوي الخبرة في حال كان لديك نقاط الضعف معينة.

5- لا تسمح لليأس بالتسلل لداخلك في حال قوبلت طلباتك بالرفض، عليك فقط تحديد أخطاءك بكل موضوعية وهذا ما سيجعلك مدركا لنقاط ضعفك و يتيح لك الفرصة لتطوير نفسك والعمل بجد أكثر للفوز بالمنحة المطلوبة.

6- احذر المحتالين و إليك عدة نصائح تجنبك الوقوع في شباكهم :

  • لا تدفع أموالا للحصول على معلومات حول المنح الدراسية و الفرص التعليمية .
  • لا تدخل رقم حسابك البنكي عند طلبه من قبل مواقع غير مضمونة تعدك بالحصول على المنحة.
  • لا تقم بدفع الرسوم المطلوبة لأي أحد بحجة أنه سيقوم بإرسال الطلب نيابة عنك.
  • احذر من المنح الدراسية التي تلزمك بدفع رسوم معينة للتقديم إليها فأغلبها مزيف إلا إذا كانت المنحة مقدمة من جامعة معروفة وموثوقة ( غالبا ما تكون الرسوم رمزية).
  • احذر من المسابقات التي تعدك بفرص دراسية خيالية (كتلك التي قد تصلك على بريدك الإلكتروني لتخبرك بأنك فزت بمنحة لم يسبق لك التقديم عليها ، حيث يهدف هذا النوع من المسابقات إمّا سرقة معلوماتك الشخصية، أو الاحتيال على نقودك.

مجموعة من المنح الدراسية في الخارج :

منح وفرص في ألمانيا :

كل ما تود معرفته عن الدراسة في ألمانيا
الدراسة مجانا في جامعات ألمانيا
زمالة أينشتاين في ألمانيا 2020
زمالة لصحفيي الشرق الأوسط المقدمة من IJP في ألمانيا
منحة جامعة غوته لدراسة الماجستير في ألمانيا
منحة المواهب الخضراء في ألمانيا للطلاب الدوليين 2020
منحة DAAD الممولة بالكامل في ألمانيا لدراسة الماجستير والدكتوراه 2020

منح وفرص في الولايات المتحدة :

كل ما تود معرفته عن الدراسة في الولايات المتحدة
منحة دراسية مقدمة من جامعة مونتانا في أمريكا لطلاب البكالوريوس
منحة آلان ونيستا فيرغسون الخيرية للماجستير في جامعة شيفيلد
المنحة الدولية للنساء المقدمة من مجلة She Began -الولايات المتحدة

والعديد من المنح الدراسية المنوعة والفرص المميزة في مختلف بلدان العالم ستجدونها هنا

وهكذا نكون قد جمعنا أبرز و أهم المعلومات المتعلقة بالمنح الدراسية، نتمنى أن تكون المقالة قد نالت على إعجابكم و أثرت معرفتكم بكل ما يتعلق بأمور المنح الدراسية.

 

قد يهمك أيضا :

شهادة لغة إنجليزية معترف بها عالميا مقدمة من EF مجانا
برنامج التدريب (VSRP) المقدم من جامعة الملك عبدالله في السعودية
منحة DAAD الممولة بالكامل في ألمانيا لدراسة الماجستير والدكتوراه 2020

وكي تبقوا على اطلاع بكافة الأخبار لكافة المجالات في جميع انحاء العالم يرجى:

زيارة صفحة الفيسبوك   من هنا

وقناتنا على التليجرام    من هنا

 

إعداد : مرح عارف حسن – فريق طموح




التعليقات

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: