الرئيسية / خدمات / المعاملات القانونية / تجديد جواز السفر للسوريين في مصر – الأوراق المطلوبة والرسوم

تجديد جواز السفر للسوريين في مصر – الأوراق المطلوبة والرسوم

بعد صدور قرارات جديدة فيما يخص تعديل الرسوم القنصلية لتجديد جوازات السفر الى 300 دولار أمريكي بنظام الدور , وإلى 800 دولار أمريكي لإصداره بشكل مستعجل , وبدأ تطبيقه بشكل فعلي على السوريين في تركيا والأردن , لتبدأ مرحلة تضارب الأخبار  ين السوريين حول نفس الموضوع في قنصليته بالقاهرة , والتي فعلاً أوقفت العمل بتمديد وجوازات جوازات السفر  لفترة وجيزة منتظرة صدور قرارات جديدة , والتي صدرت فعلياً وتم البدء في تطبيقها اعتباراً من 1 – 5 – 2017 .

قرارات جديدة جذرية لتجديد جوازات السفر:

ومن أهم القرارات الصادرة كانت حول:

* ايقاف العمل بتمديد جوازات السفر بشكل نهائي ليصبح تجديد فقط

* اختلاف المدة للتجديد لتصبح بالشكل: 6 سنوات للأطفال تحت عمر 12 عام وللنساء بشكل عام وللرجال فوق عمر 50 عام , و سنتين فقط للشباب من أعمارهم بين 12 عام و 50 عام (بغض النظر عن تأدية الخدمة الالزامية)

* استلام الجواز بنظام الدور يكون بعد شهر في حال مدته سنتين , و بعد شهر ونصف في حال 6 سنوات , وخلال يومين في حال كان الطلب مستعجل .

الرسوم القنصلية الجديدة لتجديد جوازات السفر:

* تجديد جواز السفر: 300 دولار أمريكي (بنظام الدور)

* جواز سفر جديد أو بدل تالف: 350 دولار أمريكي (بنظام الدور)

* تجديد جواز السفر المستعجل برسوم 800 دولار أمريكي

* التصديق على محضر فقدان جواز السفر: 25 دولار

الاوراق المطلوبة لتجديد الجوازات أو منح الجديد:

* حجز دور من موقع السفارة في مصر: http://www.syrianembassy-eg.com/Default.aspx ثم طباعة الورقة .

* تصوير أول صفحتين من جواز السفر بشكل واضح

* تصوير الهوية الشخصية على الوجهين (او اثبات شخصية معتمد) بشكل واضح

* صورتين شخصيتين (لا تقبل الصور المسحوبة بطريقة السكنر , ويشترط أن تكون الصور حديثة وملونة وذات خلفية بيضاء وبدون نظارات (إلا إذا كانت بهية بيضاء) ومأخوذة بوضع يظهر فيه أعلى الكتفين مع الأذنين وأن يكون صاحبها حاسر الرأس (عدا الإناث ورجال الدين ) وبقياس 4×4 سم , وتقبل الصورة التي لا تتوافر فيها المواصفات الآنف ذكرها إذا كان صاحبها في وضع لا يساعده على تحقيقها (عاجز-طفل ……).

*  استمارة طلب تجديد يتم استلامها من على باب السفارة وتعبئتها

*  استيفاء الرسوم القنصلية (بحسب الحالة عادي أو مستعجل)

ملاحظات مهمة:

* لا تقبل الرسوم إلا من فئة 100 دولار الجديدة حصراً ولا تقبل الفكة قطعاً

* يجب احضار اثبات شخصية بجانب جواز السفر وقد تكون (هوية شخصية أو إخراج قيد نفوس مصدق أصولاً من وزارة الخارجية والمغتربين , أو بيان ولادة , أو دفتر عائلة) وهو شرط أساسي للتقدم على طلب التجديد .

* يتم دفع الرسوم القنصلية بعد الساعة الواحدة بانتظار موافقة القنصل على الطلب

(ولمعرفة الرسوم الجديدة لكافة الخدمات على الرابط http://www.syrianembassyeg.com/Consular%20fees.html )

* لا يمنح الحدث جواز سفر إلا بموافقة خطية من وليه الشرعي (والد القاصر أو جده لأبيه في حال غياب الأب أو شقيقه الأكبر أو عمه عند عدم وجود أخ شقيق أو والدته إذا كانت وصية شرعية عليه بموجب صك وصاية شرعية صادر عن المحكمة الشرعية المختصة).

معاناة ,, وتستمر:

يعاني آلاف السوريين من صعوبة تجديد جوازات سفرهم، أو الحصول على جواز سفر جديد , وازدادت هذه المعاناة بارتفاع الرسوم بشكل كبير جنباً الى جنب مع ارتفاع تكلفة الحصول على اقامة و الغرامات الكبيرة المترتبة على التاخير القسري في اكثر الأحيان لتعقيد الاجراءات, ما حرم الكثير منهم من السفر والحصول على الاقامة الدراسية و الكثير من الامور الأساسية  ….

وأكثر الفئات تضرراً هي العوائل التي عدد أفرادها كبير , لتصبح  مبالغ لا يمكن دفعها , فكان الكثير من السوريين قد بدأوا بحملات على مواقع التواصل لمقاطعة هذه الرسوم , أو على الأقل تعديلها للفئات الأكثر ضرراً ومراعاة عدد أفراد الأسرة , والطلبة , وبانتظار مثل هذه الاخبار التي ينتظرها الكثير من السوريين .

ملاحظة: لمن يواجه صعوبات في حجز الدور على السفارة الرجاء ارسال المعلومات الأساسية برسالة على صفحة الفريق الرسمية لمساعدته في الحجز وارسال الصورة له.

فريق طموح – لخدمات السوريين

 

التعليقات

التعليقات

اترك رد