الرئيسية / التعليم / كيف تكتب سيرة ذاتية (CV) فعالة وصحيحة وجاذبة

كيف تكتب سيرة ذاتية (CV) فعالة وصحيحة وجاذبة

كثير من شبابنا اليوم يحلم بوظيفة بشركة مرموقة تعطي رواتب مجزية ولكن نستصعب الوصول لهذا العمل وأغلب الأحيان يكون سبب الفشل هو كتابة سيرة ذاتية لا تعبر عن مهارات الشخص الذي يقدم لوظيفة.
فلذلك يقدم فريق طموح مقالا مهما جدا لشبابنا اليوم يرجى قرائته بدقة مع التركيز واعتذر جدا عن الإطالة :
السيرة الذاتية تعني “مسار الحياة” باللغة اللاتينية أي هي وثيقة موجزة تلخص ماضيك ، والمهارات المهنية القائمة ، والكفاءة والتجارب و الغرض من هذه الوثيقة هو إثبات امتلاكك للمهارات اللازمة للقيام بالمهمة التي تتقدم إليها, فأنت تبيع حرفيًا موهبتك.
اتبع الخطوات التي سأضعها بين يديك لإنشاء سيرة ذاتية رائعة وآمل أن تحقق الدور الذي تأمله بالوصول إلى وظيفة تليق بمهاراتك
(الخطوة الأولى):
السيرة الذاتية بشكل عام تتضمن معلوماتك الشخصية ، وتعليمك ومؤهلاتك ، وخبراتك العملية ، ومصالحك وإنجازاتك ، ومهاراتك ، ومراجعك لذلك:
1- استخدم تنسيقًا حديثًا لكن محترفًا مع العلم لا يوجد تنسيق محدد للسيرة الذاتية
2- ما تقوم بتضمينه يرجع إليك فكر في الوظيفة التي تتقدم لها ماذا تفعل الشركة؟ ما هو بيان مهمتهم؟ ما الذي تعتقد أنهم يبحثون عنه في الموظف؟ ما هي المهارات التي تتطلبها الوظيفة المحددة ؟ هذه كلها أمور يجب مراعاتها عند كتابة سيرتك الذاتية
3- راجع موقع الشركة الإلكتروني للحصول على معلومات إضافية حول السيرة الذاتية معرفة ما إذا كان هناك أي معلومات محددة يريدونك إدراجها في سيرتك الذاتية قد تكون هناك اتجاهات محددة مدرجة في صفحة التطبيق تأكد دائما من هذا .
4- قم بعمل قائمة بالوظائف التي قمت بها سابقا متضمنا تواريخ البدء بالعمل والأنتهاء وهذا سيفيدك كثيرا حيث سيعبر عن خبرات سابقة لديك
5- اجمع أيضا هواياتك واهتماماتك فهذا سيجعلك بارزا عبر النتائج التي يمكن استخلاصها من هواياتك:
وحاول أن تدرج الهوايات التي تصورك كفرد في فريق فريق بدلاً من الشخص المنفرد المنفعل تريد الشركات دائما شخصًا يعمل بشكل جيد مع الآخرين ويمكنه تولي المسؤولية إذا لزم الأمر ومن الهوايات والاهتمامات التي ترسم صورة إيجابية عنك : كونك قائد فريق كرة القدم أو منظم حدث خيري لملجأ للأيتام أو سكرتير الحكومة التي تدير عن طريقها مثلا طلاب في مدرسة ما ومن الهوايات التي تدل على الشخصية السلبية : مشاهدة التلفزيون ، القيام بالألغاز ، القراءة. إذا كنت ستضع أيًا من هذه الأشياء ، فاذكر السبب على سبيل المثال ، إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة في دار نشر ، ضع شيئًا مثل: أنا أستمتع بقراءة كتب الأمريكيين لأنني أعتقد أن كتاباتهم تعطي منظورًا فريدًا في الثقافة الأمريكية في الوقت الذي كانوا يكتبون فيه قم بعمل قائمة بمهاراتك في مجال الحاسوب : وغالبا ماتشمل هذه المهارات اللغات و كيفية التعامل مع برامج مايكروسوفت مثل الوورد وإكسل وبرامج التصميم وإذا كان تقديمك لعمل كاتب صحفي قم بتدوين انك تتقدم بطلب للحصول على وظيفة ترميز واذكر انك عملت مع جافا سكريبت
 ….

 (الخطوة الثانية):

قم بإنشاء تنسيق لسيرتك الذاتية أنت ذاهب لإدراج جميع المعلومات الخاصة بك العب حولها بصيغ مختلفة ليشير ذلك إلى الاحتراف واتبع الخطوات التالية:

1- أدرج اسمك وعنوانك ورقم هاتفك والبريد الإلكتروني في أعلى الصفحة ومن المهم أن تجعل اسمك بحجم أكبر من باقي النص وسيكون التنسيق القياسي هو أن يكون اسمك في وسط الصفحة ويجب إدراج عنوان منزلك في شكل كتلة على الجانب الأيسر من الورقة في حال كانت السيرة الذاتية باللغة الانجليزية أو اليمين في حال السيرة باللغة العربية ويفضل أن تكون سيرتك الذاتية مكتوبة بلغة انجليزية لأن ذلك يشير إلى مدى براعتك في اللغة الثانية وضع رقم هاتفك والبريد الإلكتروني أسفل عنوان منزلك واذكر إذا كان لديك عنوان آخر (مثل عنوانك أثناء وجودك في المدرسة)

2- كتابة ملف تعريف شخصي هذا جزء اختياري من السيرة الذاتية وهو أمر جيد لإعطاء المراجع الخاص بك نظرة أكثر تعمقا عليك كشخص فهذا هو المكان الذي تظهر فيه مهاراتك وخبراتك وصفاتك الشخصية و يجب أن يكون مكتوبًا جيدًا فاستخدم كلمات إيجابية تدل على مستوى ثقافة عالية.

3- يجب إنشاء قسم في سيرتك للتعليم الخاص بك والمؤهلات حيث يمكن أن يكون هذا القسم في بداية سيرتك الذاتية أو يمكنك اختيار إدراجه بعد الأقسام الأخرى فترتيب الأقسام متروك لك واكتب قائمة التعليم الخاص بك زمنيا في ترتيب عكسي ابدأ بالجامعة إذا كنت قد حضرت أو كنت تحضرها وأكمل بطريقك إلى الوراء وادرج مع التحدث عن دراستك تواريخ البدء والانتهاء ومتوسط الدرجات مثال: جامعة القاهرة ، اللغة العربية والتاريخ 2009-2013 و تشمل دراستي الموضوعات التالية : الأدب في العصور الوسطى ، الأدب الشعبي و نقد الشعر ، وتاريخ الوحدة المصرية واشعار الخلافة العباسية وحصلت على 75٪ من امتحانات السنة الثانية

4- إنشاء قسم لتجربة عملك هذا هو القسم الذي يجب أن تدرج فيه جميع خبرات العمل ذات الصلة اذكر اسم الشركة وموقع الشركة والسنوات التي عملت فيها وماذا فعلت و ابدأ بأحدث وظيفة وعمل معك إلى الخلف إذا كانت لديك قائمة طويلة من الخبرة في العمل ، فضع فقط الخبرات ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لها.

5- إنشاء قسم لمهاراتك وإنجازاتك هذا القسم هو المكان الذي تدرج فيه الأشياء التي أنجزتها في وظائفك السابقة ، والمهارات التي طورتها من خلال تجاربك هذا هو القسم الذي تدرج فيه أي من أعمالك المنشورة والمحاضرات التي قدمتها والصفوف التي قمت بتدريسها ، إلخ. مثال على الإنجازات: ألفت بنجاح أفضل الكتب مبيعاً على المستوى الوطني وحصلت على شهادة في تحرير النسخ من جامعة (ضع اسم جامعتك)

 6- أنشئ قسمًا لاهتماماتك يجب عليك سرد أي اهتمامات ذات صلة ترسمك في أكثر ضوء إيجابي اختر اهتمامات متعددة من القائمة التي قمت بجمعها ذهنيا في الخطوة الأولى
7- قم بإنشاء قسم لتكتب به معلومات أخرى : إذا كانت هناك فجوة ملحوظة في سيرتك الذاتية أو هناك بعض المعلومات الأخرى التي ترغب في مشاركتها ، ضعها في هذا القسم فمثلا تركت العمل من الوقت 2010 إلى 2013 من أجل حالة مرضية او رعاية أطفال أو السفر أو كنت اتعلم اللغة الانجليزية في بلد ما او كنت في منحة تعليمية …ألخ اي أكتب السبب الذي جعل بسيرتك فجوة زمنية فارغه لا يوجد بها أي انجازات.
8- يجب إنشاء قسم للمراجع : والمراجع هم الأشخاص الذين عملت معهم في الماضي مثل الأساتذة ، وأصحاب العمل السابقين ، وما إلى ذلك الذين رأوا عملك ويمكنهم دعم المصداقية التي يقدمونها لك. قد تقوم الشركة التي تتقدم لها بالاتصال بهذه المراجع لمعرفة المزيد عن عملك السابق. وهذا يعن أنه يجب أن تتحدث مع الشخص الذي ترغب في إدراج اسمه كمرجع قبل إدراجه فعليًا ومن الأفضل أن تتأكد مرة أخرى من أنه لا يزال لديه نفس الرقم ، أو أنهم يتذكرون من أنت . اكتب أسمائهم الكاملة ومعلومات الاتصال الخاصة بهم (بما في ذلك أرقام هواتفهم ورسائلهم الإلكترونية).
 

 

الخطوة الثالثة والأخيرة):

( أولا ) يجب التدقيق الإملائي والنحوي لكتابتك فإن الكتابة الخاطئة أو الضعيفة هي أسرع طريقة للحصول على الرفض و إذا كانت سيرتك الذاتية غير مترتبة ومنسقة أو مليئة بالأخطاء فإن أرباب العمل المحتملين لن يكونوا متفائلين بك لذلك تأكد عدة مرات من أنك قمت بكتابة اسم الشركة بشكل صحيح ، بالإضافة إلى أي شركات كنت تعمل بها في الماضي

( ثانيا ) تدقيق لأية جمل يمكن كتابتها بإيجاز حيث تميل السير الذاتية الموجزة والمكتوبة جيدًا إلى تحقيق أداء أفضل من السير الذاتية الطويلة الأمد التي تحتوي على معلومات متكررة و تأكد من أنك لا تكرر نفسك ومن الأفضل إدراج العديد من السمات الخاصة بك
( ثالثا ) اقرأ سيرتك الذاتية كما لو كنت أنت الشركة التي تتقدم إليهاو ما رأيك في التخطيط والمعلومات المكتوبة هناك؟ هل يعتبر صاحبها محترف؟
( رابعا ) احصل على شخص آخر لقراءة سيرتك الذاتية ما الذي يعتقدون أنه يمكن إضافته ؟ و هل سيوظفونك إذا كانوا شركة؟
( خامسا ) تحقق من صفحة الشركة انظر لمعرفة ما إذا كانت هناك أي مواد أخرى يريدون إرسالها إلى جانب سيرتك الذاتية
قد تطلب الشركات خطابًا أو نماذج من عملك مثل المقالات التي قد تكون كتبتها.


وهكذا يكون قد انتهى المقال ارجوا لكم الاستفادة منه وبالتوفيق لكم جميعا

تابعونا من أجهزتكم الجوالة بالانضمام لقناتنا عل تيليجرام من هنا

لمزيد من المنح والفرص في أهم جامعات العالم في مختلف الاختصاصات يمكنكم الدخول لمنصة المنح الخاصة بفريق طموح اضغط هنا.

يمكنكم دائما زيارة صفحتنا على الفيسبوك لتصلكم كل أخبار المنح الدراسية لجميع المراحل وفي جميع الجامعات حول العالم  اضغط هنا .


إعداد: أحمد تكله – طموح

مواضيع أخرى مهمة:

التعليقات

التعليقات

اترك رد