الرئيسية / خدمات / الدعم القانوني / متى تقبل المفوضية في الخليج تسجيلك وماعلاقة ذلك باتفاقية عام 1951 \ طموح

متى تقبل المفوضية في الخليج تسجيلك وماعلاقة ذلك باتفاقية عام 1951 \ طموح

ذكرنا في مقالنا السابق الذي يتناول طريقة التسجيل بالمفوضية للسوريين المتواجدين في دول الخليج (السعودية – الإمارات – قطر – البحرين – الكويت – عمان) كيفية التسجيل بالمفوضية, ونوهنا أن الطريقة الأمثل للتسجيل هي من خلال ارسال رسالة عبر البريد الإلكتروني (Email) مكتوبة باللغة الانجليزية تشرح حالة الشخص أو الأسرة.

كما ذكرنا أيضا في المقال السالف أن حالة الشخص أو الأسرة المادية ليست معيارا كافيا لاعتبار الشخص لاجئا أو حتى ملتمس لجوء , لذلك سنوضح في هذا المقال ما هي أهم المعايير التي تجعل الشخص وعائلته لاجئين ومالذي سيدفع المفوضيات في دول الخليج لقبوله كلاجئ.

تعريف اللاجئ حسب اتفاقية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لسنة 1951:

تعرف الاتفاقية اللاجئ بأنه:  تعرف المادة الأولى من الاتفاقية بوضوح من هو اللاجئ. إنه شخص يوجد خارج بلد جنسيته أو بلد إقامته المعتادة، بسبب خوف له ما يبرره من التعرض للاضطهاد بسبب العنصر، أو الدين، أو القومية، أو الانتماء إلى طائفة اجتماعية معينة، أو إلى رأي سياسي، ولا يستطيع بسبب ذلك الخوف أو لا يريد أن يستظل / تستظل بحماية ذلك البلد أو العودة إليه خشية التعرض للاضطهاد. (المصدر)

وعليه فإن أول شرط لقبول تسجيلك مع المفوضية هو أن ينطبق عليك التعريف السابق كي تستطيع المفوضية قبولك كلاجئ وهنا لاحظ أنه لاذكر للحالة المادية أو الاقتصادية للشخص, لذلك عند كتابة طلبك للمفوضية يجب أن تراعي بشدة محاولة اقناعهم بأنك لاجئ طبقا لذلك التعريف.

معايير أخرى اضافية هامة:


  • قدومك إلى الخليج بعد سنة 2011 يعتبر معايرا إضافيا هاما جدا باعتبار أن الأحداث في سورية بدأت في ذلك العام.
  • وجود في البلد دون اقامة مما يجعلك في وضع مستضعف أكثر
  • تعرضك أنت أو أحد أفراد أسرتك الموجودين معك في الخليج لإصابة حرب في سوريا نتيجة سقوط قذيفة – اصابة برصاصة …. إلخ
  • أن يكون قد حصل وتم اعتقالك سابقا في سوريا وخاصة بعد عام 2011 أنت أو أحد أفراد أسرتك الموجودين معك حاليا في الخليج, وأن يكون الاعتقال استمر لفترة تزيد عن 4 أشهر (سواء حصل تعذيب أم لم يحصل)
  • السيدات من غير معيل مع وجود أطفال يعتبر معيارا هاما اضافيا لاقناع المفوضية بتسجيلك كلاجئ (مثال : سيدة أرملة معها 3 أطفال تقوم بإعالتهم دون وجود معيل يصرف عليهم ويرعاهم)
  • كبار السن المتواجدين لوحدهم في الخليج أو متواجدين مع أطفال (مثال رجل وسيدة يزيد عمرهم عن 60 سنة ويعيشون لوحدهم في دول ما في الخليج).
  • الحالات المرضية من النوع المتقدم تزيد من فرصة قبول المفوضية لحاملي هذه الحالات المرضية وخاصة إذا كانت فرصة علاجهم داخل البلد الذي يوجدون فيه صعبة جدة أو مستحيلة سواء بسبب كلفة العلاج أو بسبب عدم توفر العلاج.
  • أطفال دون أهل (طفال يعيش مع أعمامه أو أخواله أو أحد أقاربه دون وجود الأب والأم) وهذا يعتبر معيارا اضافيا قويا جدا على اعتبار أن الأمم المتحدة تعطي اهتماما خاصا للأطفال وخاصة الأطفال غير المصحوبين مع آبائهم.
  • حالات الحماية: تعرضك أنت أو أحد أفراد أسرتك لخطر دائم داخل البلد الخليجي الذي تعيش فيه , مع عدم امكانية تفادي هذا الخطر, مثل حالات التحرش بالأطفال أو السيدات – التهديدات الأمنية … أو أي خطر قد يواجهك أنت أو أسرتك.
  • الاختلاف في التوجه الديني يعتبر أحد المعايير القوية الإضافية.

هذه أهم المعايير الإضافية (بجانب المعيار الأهم وهو انطباق تعريف 1951 عليك أو على أحد أفراد أسرتك), وفي حال انطباق واحد أو أكثر من هذه المعايير عليك فإنك تصبح مؤهلا لقبول المفوضية لك.

اذا انطبقت المعايير كيف أوصل ذلك للمفوضية:

بعد التأكد من أن تعريف 1951 ينطبق عليك أو على أحد أفراد أسرتك الموجودين معك في الخليج, وفي حال انطبق عليك معيار واحد أو أكثر من المعايير الإضافية المذكورة أعلاه, تقوم بكتابة ملف باللغة الانجليزية تشرح فيه حالتك موضحا بالأدلة انطباق المعيير عليك مع ذكر الاثباتات التي تؤكد ذلك , شارحا ذلك بشكل مباشر وبسيط دون التطرق لأي أمور أخرى حرصا أن لاتشتت قارئ الملف بالفاصيل التي لاتقدم أو تؤخر (كتابتك في الملف أن المعايير تنطبق عليك دون دليل أو اثبات يجعل ملفك ضعيفا), ثم قم بارسال الملف عبر البريد الالكتروني (Email) إلى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين حسب البلد الذي تقيم فيه ثم قم بمتابعتهم كل شهر لتعرف ردهم.

هنا عناوين وأرقام وايميلات المفوضيات في الخليج

ملاحظة هامةجدا:

إن عدم توقيع بلد مثل السعودية على اتفاقية 1951 لايعني أبدا أن المفوضية لن تقبلك, لك لاتأثير له على المفوضية , فمثلا تايلند غير موقعة على اتفاقية اللاجئين لسنة 1951 ومع ذلك المفوضية هناك تمارس عملها الطبيعي, ثم تذكر أن وجود مقر للمفوضية في السعودية أو في أي بلد آخر هو ليس وجود عبثي إنما له سبب.

———————————————————————————————————-

  • السوريون في الإمارات تابعونا على مجموعتنا الخاصة بدولة الإمارات على الفيسبوك اضغط هنا
  • السوريون في السعودية وباقي دول الخليج تابعونا على مجموعتنا على الفيسبوك (السوريون في السعودية ودول الخليج من هنا )

إعداد: علاء نايف الكريدي – فريق طموح -خدمات للسوريين.

التعليقات

التعليقات

اترك رد