الرئيسية / التعليم / منح الجامعة الكندية في دبي

منح الجامعة الكندية في دبي

منح الجامعة الكندية في الإمارات العربية المتحدة إمارة دبي :

تقدم الجامعة الكندية في دبي مجموعة من المنح الدراسية وذلك تشجيعا منها لاستقطاب المتفوقين أكاديميا وتقديم الدعم لهم ولأهمية الإختلاف و التنوع حيث تسعى الجامعة الكندية إلى تسهيل طريق التعلم المتميز والمثمر الخالي من القيود المالية و الإحتياجات الخاصة التي تشكل عائقا لهم في تقدمهم الدراسي.

حيث تقدم الجامعة الكندية في دبي العديد من المنح الدراسية للطلاب و التي تتنوع ما بين منح التميز الأكاديمي، الإنجازات الرياضية، أصحاب الهمم، المواهب الخاصة والمساعدات المالية. ومن الجدير بالذكر أن هذه المنح انتقائية ومحدودة المقاعد حيث إن نسبة الخصم التي يتم تحديدها تتوقف على المعايير المحددة لكل منحة وتحقيق الحد الأدنى منها على الأقل.

 

لمحة عن الجامعة الكندية في دبي :

تعد الجامعة الكندية في دبي مؤسسة تعليمية رائدة، حيث تقوم بتقديم مجموعة متميزة من البرامج الأكاديمية التي ترتكز على المبادئ والمناهج الدراسية الكندية في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي ستكون بمثابة بوابة للطلاب لمتابعة التعليم العالي والبحث العلمي في كندا والانطلاق في مسيرة مهنية ناجحة.

كما احتلت الجامعة الكندية دبي وفق أحدث تصنيف لمؤسسة كيو اس (QS) الشهيرة المرتبة 41 في المنطقة العربية، والمرتبة الثامنة في الإمارات العربية المتحدة كما احتلت الجامعة المرتبة الثانية كأفضل جامعة في إمارة دبي لعام 2019.

 

معلومات هامة متعلقة بالمنح الدراسية :

  1. المنح الدراسية مفتوحة لجميع الطلبة من مختلف الجنسياتبشرط استيفاء جميع المعايير المطلوبة.
  2. تمنح المنح الدراسية للطلبة الملتزمين بدوام كامل والمسجلين في أربع مناهج/مساقات أكاديمية أو أكثر في الفصل الواحد. (ملاحظة: في فئة المساعدات المالية وأصحاب الهمم، فإن عدد المساقات المطلوب من الطلبة تسجيلها ينظر لكل حالة منها على حدى، مع العلم بأنه ينصح بالتسجيل في أربعة مساقات أكاديمية كحد أدنى إذا كان ذلك ممكنا).
  3. للإستمرار بتمويل المنحة يجب على الطالب أن يستمر في تحقيق المعدل التراكمي الضروري في العلامات (CGPA).
  4. المنح الدراسية لا تمنح للفصول الدراسية الصيفية.
  5. المنح الدراسية سارية المفعول مع تطبيق الرسوم الدراسية الحالية فقط.
  6. يستطيع الطلاب تقديم طلبات لأكثر من منحة ، إذا كانوا يستوفون الشروط التي تؤهلهم لذلك. إذا كان الطالب مؤهلا لأكثر من تخفيض رسوم، أو منحة، أو حسم، يعطى له الفرصة لاختيار المنحة (الخصم ) الأعلى قيمة فقط.
  7. جميع الرسوم الأخرى (التعليم، السكن) يجب أن تدفع بالكامل وبدقة لكي يتلقى الطالب مزايا المنحة الدراسية ويحافظ عليها.

 

أنواع المنح المقدمة ومتطلبات كل منها :

1- منحة التميز الأكاديمي :

تقدم هذه المنح الدراسية للطلاب المتميزين أكاديميا والذين يحققون معدلات عالية حيث يتم تقدير قيمة الخصم على أساس المعدل الأكاديمي وهي كالتالي :

إعفاء بنسبة 50% من الرسوم الدراسية :

للطلاب الذين حققوا معدل أكاديمي 99% وما فوق ممن حصلوا على الشهادة الثانوية. أما بالنسبة للطلبة الحاليين في الجامعة الكندية في دبي الذين يجددون المنحة، يجب أن يكون المعدل التراكمي للعلامات (CGPA) في نهاية الفصل 3.98 أو أعلى من ذلك لكي يستمروا في تلقي إعفاء بنسبة 50% من الرسوم الدراسية.

إعفاء بنسبة 40 % من الرسوم الدراسية :

للطلاب الذين حققوا معدل أكاديمي 90-94.9% ممن حصلوا على الشهادة الثانوية. أما بالنسبة للطلبة الحاليين في الجامعة  الذين يجددون المنحة، يجب أن يكون المعدل التراكمي للعلامات (CGPA) في نهاية الفصل 3.95-3.97 لكي يستمروا في تلقي إعفاء بنسبة 40% من الرسوم الدراسية.

إعفاء بنسبة 30 % من الرسوم الدراسية :

للطلاب الذين حققوا معدل أكاديمي 90-94.9% ممن حصلوا على الشهادة الثانوية. أما بالنسبة للطلبة الحاليين في الجامعة  الذين يجددون المنحة، يجب أن يكون المعدل التراكمي للعلامات (CGPA) في نهاية الفصل 3.9-3.94 لكي يستمروا في تلقي إعفاء بنسبة 30% من الرسوم الدراسية.

إعفاء بنسبة 20 % من الرسوم الدراسية :

للطلاب الذين حققوا معدل أكاديمي 85-89.9% ممن حصلوا على الشهادة الثانوية.أما بالنسبة للطلبة الحاليين في الجامعة الكندية دبي الذين يجددون المنحة، يجب أن يكون المعدل التراكمي للعلامات (CGPA) في نهاية الفصل 3.85-3.89 لكي يستمروا في تلقي إعفاء بنسبة 20% من الرسوم الدراسية.

إعفاء بنسبة 10 % من الرسوم الدراسية :

للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية والذين منحوا تخفيضا أوتوماتيكيا على الرسوم الدراسية بنسبة 20% للفصل الدراسي الأول في الجامعة الكندية دبي، وحققوا معدلا تراكميا للعلامات 3.8-3.84 يصبحون مؤهلين لإعفاء بنسبة 10% فقط في الفصل التالي.

 

2- المنح الدراسية للإنجازات الرياضية :

 تمنح المنح الرياضية بناء على مستوى الإنجازات الرياضية للطالب المتقدم للمنحة وبناء على أدائه الأكاديمي. حيث يمكن تقديم طلب للحصول على خصم يصل إلى 40% من الرسوم الدراسية. وتعد هذه المنحة الدراسية مخصصة للنخبة من الرياضيين الموهوبين من أي رياضة، والذين سبق لهم أن نافسوا وحققوا نجاحات على الأقل على المستوى المحلي.

الشروط والأحكام :

  1. المنح الرياضة سارية المفعول لفصل واحد فقط، كما يستطيع الطالب إعادة تقديم طلب في كل فصل لضمان استمرار المنحة.
  2. المتقدمون من حاملي الشهادة الثانوية يجب أن يكون معدلهم الأكاديمي على الأقل 70%. أما بالنسبة للطلاب الحاليون فهم مطالبون بتحقيق معدل تراكمي للعلامات 3.0 لكي يحق لهم أن يتقدموا بطلب أو إعادة تقديم طلب مرة ثانية للمنح الرياضية.
  3. المتقدمون الذين تقبل طلباتهم مطالبون بتقديم الدعم إلى قسم الرياضة في مناسبات مختلفة، ومطالبون بالمساهمة بنحو 15 ساعة كل شهر في أنشطة خدمة المجتمع، كجزء من التزامهم تجاه الجامعة.

الأوراق المطلوبة :

  • استكمال استمارة الطلب.
  • سيرة ذاتية مختصرة تذكر الإنجازات الرياضية ذات الصلة.
  • رسالة توصية إلكترونية من مدرب الطالب المتقدم بالطلب و/أو مدرس الرياضة البدنية في رسالة تحمل توصية مؤسساتية رسمية.
  • رسالة إلكترونية من شهادات متعلقة باللعبة الرياضية التي يمارسها صاحب الطلب.

المواعيد النهائية :

ينتهي التقديم لفصل الخريف في 7 يوليو أما في فصل الربيع فينتهي في 20 ديسمبر. ويجدر الإشارة إلى أن المنح الرياضة لا تمنح لفصل الصيف.

 

3- المنح الدراسية لفئة المساعدات المالية :

إن هذه المنح تقدم للطلاب الذين يواجهون صعوبات مالية، تمكنهم من الحصول على خصم 40% من خلال تقديم طلباتهم حيث يتم مراجعة الطلبات في كل حالة على حدى.

الشروط و الأحكام :

  1. المنح الرياضة سارية المفعول لفصل واحد فقط، كما يستطيع الطالب إعادة تقديم طلب في كل فصل لضمان استمرار المنحة.
  2. المتقدمون من حاملي الشهادة الثانوية يجب أن يكون معدل إنجازهم الأكاديمي على الأقل 75%.
  3. الطلاب الحاليون مطالبون بتحقيق معدل تراكمي للعلامات 2.8 لكي يحق لهم أن يتقدموا بطلب أو إعادة تقديم طلب مرة ثانية لمنحة المساعدات المالية.
  4. يطالب المتقدمون ممن تقبل طلباتهم بالمساهمة بنحو 15 ساعة كل شهر في أنشطة خدمة المجتمع، كجزء من التزامهم تجاه الجامعة.

الأوراق المطلوبة :

  • إستكمال استمارة الطلب.
  • عقد إيجار ساري المفعول.
  • كشف حساب بنكي.
  • شهادات الرسوم التعليمية لكل فرد من أفراد العائلة.
  • شهادة توظيف وبيان بالراتب لكل عضو موظف في الأسرة.
  • نسخة جواز السفر وصفحة التأشيرة لكل الأفراد العاملين في الأسرة (أو الوالدين).

ومن الجدير بالذكر أن جميع الوثائق ستبقى سرية. وأي استمارة تقديم غير مكتملة الوثائق لن يتم النظر اليها من قبل لجنة المنح الدراسية.

المواعيد النهائية :

  1. ينتهي التقديم لفصل الخريف في 7 يوليو أما في فصل الربيع فينتهي في 20 ديسمبر. ويجدر الإشارة إلى أن المنح الرياضة لا تمنح لفصل الصيف.

 

4- المنح الدراسية لأصحاب الهمم :

تقدم الجامعة الكندية خصم 40% للطلاب ذوي أصحاب الهمم بغض النظر عن حالتهم سواء أكانت جسدية أو غيره. حيث تتعهد الجامعة بتوفير بيئة تعلم شاملة لدعم التنمية المعرفية، والعاطفية، والإبداعية لأصحاب الهمم.

الشروط و الأحكام :

  1. بالنسبة للطلبة المتقدمين بطلبات لمنحة أصحاب الهمم في مرحلة القبول في الجامعة، تتم دراسة المعدل الأكاديمي لكل منهم على حدى من قبل لجنة المنح الدراسية.
  2. بالنسبة للطلبة الحاليون، يجب أن يحقق الطالب معدلا تراكميا للعلامات 2.0 لكي يكون مؤهلا لتقديم طلب المنحة.
  3. ينبغي على الطالب تقديم تقرير حديث وموثق من أخصائي لتشخيص الحالة الصحية، وسيتم الاحتفاظ بالتقرير مع التزام السرية التامة.

المواعيد النهائية :

ينتهي التقديم لفصل الخريف في 7 يوليو أما في فصل الربيع فينتهي في 20 ديسمبر. ويجدر الإشارة إلى أن المنح الرياضة لا تمنح لفصل الصيف.

 

5- المنح الدراسية لأصحاب المواهب الخاصة :

تقدم الجامعة خصم 40% للطلاب الذين يملكون أداء أكاديمي متقدم ومواهب مميزة، ممن نافسوا في حقل موهبتهم وحققوا إنجازات على المستوى المحلي على الأقل.

الشروط و الأحكام :

  1. منح المواهب الخاصة سارية المفعول لفصل واحد فقط، كما يستطيع الطالب إعادة تقديم طلب في كل فصل لضمان استمرار المنحة.
  2. المتقدمون من حاملي الشهادة الثانوية يجب أن يكون معدل إنجازهم الأكاديمي على الأقل 70%.
  3. الطلاب الحاليين مطالبون بتحقيق معدل تراكمي للعلامات 3.0 لكي يحق لهم أن يتقدموا بطلب أو إعادة تقديم طلب مرة ثانية لمنح المواهب الخاصة.
  4. يطالب المتقدمون ممن تقبل طلباتهم بالمساهمة بنحو 15 ساعة كل شهر في أنشطة خدمة المجتمع، كجزء من التزامهم تجاه الجامعة.

الأوراق المطلوبة :

  • استكمال استمارة الطلب.
  • شهادات مناسبة عن موهبة المتقدم.
  • وثائق تدعم الإنجازات في مجال موهبة الطالب المتقدم للمنحة.
  • خطاب توصية من مدرسين، أو مدربين، أو متخصصين محترفين في مجال موهبة الطالب المتقدم.

المواعيد النهائية :

ينتهي التقديم لفصل الخريف في 7 يوليو أما في فصل الربيع فينتهي في 20 ديسمبر. ويجدر الإشارة إلى أن المنح الرياضة لا تمنح لفصل الصيف.

للتقديم والتسجيل >>> من هنا 

كما يمكنكم الدخول إلى الموقع الرسمي >>> من هنا 

 

قد يهمك أيضا :

الدراسة في أستراليا مجانا
أفضل 5 دول في العالم للتعليم والمنح المجانية
منحة جامعة لينكولن لنيل درجة الدكتوراه في نيوزيلندا

 

وكي تبقوا على اطلاع بكافة الأخبار لكافة المجالات في جميع انحاء العالم يمكنكم زيارة صفحة

الفيسبوك   من هنا

وقناتنا على التليجرام    من هنا

 

إعداد : مرح عارف حسن – فريق طموح

اترك رد