الرئيسية / منوعات / ثلاثة باحثين عرب يتوجون بجائزة المواهب الخضراء في ألمانيا 2019

ثلاثة باحثين عرب يتوجون بجائزة المواهب الخضراء في ألمانيا 2019

من بين 25 باحثا من مختلف أنحاء العالم ثلاثة باحثين عرب يتوجون بجائزة المواهب الخضراء في ألمانيا للعام 2019 :

فازت الباحثة المغربية كريمة الأزهري، بجائزة المواهب الخضراء، في ألمانيا لسنة 2019، عن مشروع تطوير مواد البناء وتحسين خصائصها الحرارية والعزل الحراري عن طريق استخدام النفايات الزراعية من أجل تحسين الخصائص الحرارية.

وثمنت لجنة تحكيم الجائزة التزام الباحثة المغربية باعتماد مقاربة بحثية مبتكرة وملهمة لمسألة الاستدامة ذات الصلة مثل النجاعة الطاقية بالاضافة الى أنها سجلت بشكل إيجابي انشطتها التطوعية من خلال انخراطها في جمعيات الشباب الدولية والوطنية والتي تهدف إلى تشجيع ومساعدة الشباب على الاستثمار في ريادة الأعمال الاجتماعية والمشاريع المستدامة.

وأعربت الباحثة المغربية عن سعادتها وفخرها الكبيرين لحصولها على هذه الجائزة، معتبرة أنها تشكل بالنسبة لها “تتويجا لمجهود طويل من البحث في مجال الاستدامة، وتحفيزا للاستمرارية في هذا المجال”.

وأضافت أن هذا التتويج يؤكد قدرة الباحثين المغاربة على المنافسة في مختلف المجالات مع نظرائهم من دول العالم، مشيرة إلى أن هذه الجائزة تعد من الجوائز العلمية الشرفية للباحثين الشباب التي تقدمها وزارة التعليم والبحث العلمي الألمانية.

و من الفائزين العرب في منحة المواهب الخضراء أيضا الباحثة الفلسطينية منار عبد العزيز و التي ركزت في أبحاثها على تطوير وإنتاج مواد قابلة للتحلل، مستدامة كبديل للبلاستيك القائم على البترول.

حيث كان هدفها هو استغلال البوليمرات الحيوية المختلفة القادمة من نفايات الأغذية الزراعية لإنتاج بلاستيك حيوي جديد صديق للبيئة.

و من الشبان العرب فاز الباحث اللبناني جان الأشقر بمنحة المواهب الخضراء ، حيث يمتلك جان خبرة كبيرة وقد بحث على نطاق واسع في إنتاج الطاقة الحيوية عن طريق الهضم اللاهوائي.

الطاقة الحيوية هي طريقة واعدة للحد من استخدام الموارد الأحفورية من جهة والاستفادة من النفايات العضوية والمنتجات الثانوية من ناحية أخرى”.

الغاز الحيوي المنتج من خلال الهضم اللاهوائي هو مصدر طاقة متعدد الاستخدامات حيث يمكن استخدامه لإنتاج الحرارة والكهرباء مع الحرارة أو الوقود الحيوي”.

لمعرفة المزيد عن الفائزين ومعلومات عن أبحاثهم من هنا :

كريمة الأزهري

منار عبد العزيز

جان الأشقر

و هذا ما يجعلنا نفتخر بكل الشباب العربي الطموح حول العالم ونعقد عليهم الآمال الواعدة.

نعم نستطيع و سنفعل !

لمعرفة المزيد عن منحة المواهب الخضراء يمكنكم الاطلاع عليها >>> من هنا 

 

قد يهمك أيضا :

منح ماجستير إدارة الأعمال الإقليمية
دورات مجانية مقدمة من جامعة هارفارد عبر الإنترنت
منح دراسية مقدمة من جامعة الشرق الأوسط التقنية في تركيا 2020

 

وكي تبقوا على اطلاع بكافة الأخبار لكافة المجالات في جميع انحاء العالم يمكنكم زيارة صفحة

الفيسبوك   من هنا

وقناتنا على التليجرام    من هنا

 

إعداد : مرح عارف حسن – فريق طموح

اترك رد