الرئيسية / منوعات / في حال وجد علاج لكورونا.. هل سيكون ثمنه في متناول المرضى؟!

في حال وجد علاج لكورونا.. هل سيكون ثمنه في متناول المرضى؟!

في حال وجد علاج لكورونا.. هل سيكون ثمنه في متناول المرضى؟!

نظراً لأن إنتاج لقاح لمواجهة فيروس كورونا المستجد قد يستغرق وقتاً طويلاً ربما عاماً أو أكثر، فليس أمامنا إلّا العقاقير التي يجري اختبارها في التجارب السريرية حالياً،(يجري العلماء حالياً تجارب سريرية على 12 علاجاً محتملاً على الأقل لفيروس كورونا)، لكن ماذا عن سعر هذه العقاقير في حال توفرت؟!

إليكم الإجابة في هذا المقال:

  • بحسب مجلة سيانس ماغ العلمية، يظهر تحليل نشر أخيراً أنّ الجرعة اليومية من هذه الأدوية-الخاضعة للتطوير والتجريب حالياً-، يمكن أن تكلّف دولاراً واحداً فقط، لكن من المؤكد أنّ هذا الدواء لن يصل بهذا السعرإلى الصيدليات حول العالم أو حتى فوق قليلاً، فالأمر يحتاج إلى جهد دولي منسّق من إيصال الدواء إلى طالبيه (حال ثبوت نجاحه)، هذا طبعاً غير أن الشركات المصنعة لأي دواء ناجح، قد تضع سعراً باهظاً له في ظل الحاجة الماسة عالمياً له.
  • ويقول أندور هيل -اختصاصي تسعير الأدوية في جامعة ليفربول البريطانية-، أنه في حال أثبت أحد هذه الأدوية كفاءته، فإنه هناك معطيات تسهّل تقدير تكلفة الحد الأدنى لصناعته، واستعان في ذلك مع زملائه باستراتيجية استخدموها في السابق مع علاج فيروس الإيدز، والتهاب الكبد سي.
  • وأشار فريق هيل إلى أنّ جميع هذه الأدوية رخيصة من ناحية كلفة التصنيع، فتكلفة 8 من أصل 9 أدوية مرشحة لعلاج كورونا تبلغ أقل من 1.5 دولاراً لكل شخص يومياً، وقد يصل ثمن علبة الدواء الكاملة إلى 30 دولاراً، لكن هناك دواء واحد اسمه “Tocilizumab”لم يتمكنوا من تقدير تكلفته، لأنّه يصنع بكميات صغيرة فقط.
  • بينما تقول المجلة العلمية إن هذه الأدوية ليست رخيصة دائماً، إذ إن بعضها، (خاصة تلك المخصصة لأمراض سابقة)، تباع بأسعار قد تصل إلى 500 دولار، وعادة ما تباع هذه الأدوية بأسعار رخيصة في الدول التي تخفض حكوماتها تكاليف الدواء بشكل صارم.
  • وقالت جيسكا بيري، وهي صيدلانية تعمل في منظمة “أطباء بلا حدود”، أنها تخشى من ارتفاع أسعار علاج فيروس كورونا، مما يجعله بعيداً عن متناول المرضى في البلدان الأكثر فقراً، وأضافت إن تقنين الأدوية بسبب ارتفاع الأسعار وقلة العرض قد يؤدي إلى استمرار أزمة فيروس كورونا لفترة أطول، وتساءلت: “ما الفائدة من دواء منقذ للحياة وأنت لا تستطيع شراءه؟”.

 

المصدر : سكاي نيوز

 

قد يهمك أيضا :

هل يحدّ حلول موسم الصيف من انتشار كورونا؟

هل تكونت الأجسام المضادة لكورونا لدى الكثيرين حقاً ؟!..

كيف تتحدث مع طفلك عن فيروس كورونا؟

 

وكي تبقوا على اطلاع بكافة الأخبار لكافة المجالات في جميع انحاء العالم يمكنكم زيارة صفحة

الفيسبوك   من هنا

وقناتنا على التليجرام    من هنا

 

إعداد : صبا رافع – فريق طموح

اترك رد