الرئيسية / اللجوء وإعادة التوطين / معايير إعادة التوطين للاجئين 2023-2024

معايير إعادة التوطين للاجئين 2023-2024

معايير إعادة التوطين كما حددتها المفوضية:

تحدد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) معايير إعادة التوطين للاجئين المؤهلين لإعادة التوطين. تعتمد المعايير على العوامل التالية:

  • وضع اللاجئين. يجب الاعتراف باللاجئين من قبل المفوضية أو الحكومة الوطنية.
  • وهن. يُعطى اللاجئون الذين يعتبرون معرضين للخطر بشكل خاص ، مثل النساء والأطفال ، والناجين من التعذيب أو العنف ، أو اللاجئين ذوي الاحتياجات الطبية ، الأولوية لإعادة التوطين.
  • حلول دائمة. اللاجئون الذين ليس لديهم أي حلول دائمة أخرى ، مثل العودة إلى بلدهم الأصلي أو الاندماج المحلي ، يتم منحهم الأولوية لإعادة التوطين.
  • بلد إعادة التوطين. يتم إعادة توطين اللاجئين في البلدان التي التزمت ببرنامج إعادة التوطين والتي لديها القدرة على استيعابهم.

بالإضافة إلى هذه المعايير العامة ، لدى المفوضية أيضًا فئات محددة لإعادة التوطين للاجئين المؤهلين لإعادة التوطين. تشمل هذه الفئات:

  1. احتياجات الحماية القانونية و / أو المادية. يعتبر اللاجئون المعرضون لخطر الإعادة القسرية أو الاحتجاز التعسفي أو الأذى الجسيم بحاجة إلى حماية قانونية و / أو بدنية.
  2. الناجون من التعذيب و / أو العنف. يعتبر اللاجئون الذين تعرضوا للتعذيب أو غيره من أشكال العنف من الناجين من التعذيب و / أو العنف.
  3. الاحتياجات الطبية. يعتبر اللاجئون ذوو الاحتياجات الطبية الخطيرة التي لا يمكن تلبيتها في بلد اللجوء الحالي لديهم احتياجات طبية.
  4. النساء والفتيات في خطر. تعتبر النساء والفتيات المعرضات لخطر العنف القائم على النوع الاجتماعي أو غيره من أشكال التمييز من النساء والفتيات المعرضات للخطر.
  5. اعادة توحيد العائلة. يعتبر اللاجئون المنفصلون عن أفراد عائلاتهم والذين لديهم أحد أفراد الأسرة المقربين في بلد إعادة التوطين مؤهلين للم شمل الأسرة.
  6. الأطفال والمراهقون في خطر. يعتبر الأطفال والمراهقون المعرضون لخطر الاستغلال أو سوء المعاملة أو الإهمال من الأطفال والمراهقين المعرضين للخطر.
  7. عدم وجود حلول دائمة بديلة يمكن توقعها. يعتبر اللاجئون الذين ليس لديهم أي حلول دائمة أخرى ، مثل العودة إلى بلدهم الأصلي أو الاندماج المحلي ، يفتقرون إلى الحلول الدائمة البديلة المتوقعة.

تتم مراجعة معايير إعادة التوطين وتحديثها باستمرار من قبل المفوضية للتأكد من أنها عادلة ومنصفة. تُستخدم المعايير أيضًا لضمان قدرة اللاجئين الذين أعيد توطينهم على الاندماج بنجاح في مجتمعاتهم الجديدة.

مواضع هامة ذات صلة:

بالتوفيق للجميع

إعداد علاء نايف الكريدي

8 تعليقات

  1. انا ابني عمرو صار هلا15سنه يا ما نضربوز وقعدنا بشارع وياما تعرضت التهديد المباشر وكل ما اخكيلن ما بعمل لي شي يمنك لانو ابني فات لهون خلسه ومافي إثبات وراق غير اني انا ام

  2. احمد محمد برو

    انا سوري والله اعلم بحالي

  3. هل تأخير تحديد وضع اللاجئ لاكثر من ثلاثة سنين قانوني

  4. فاطمة محمود الطيب

    اطلب لجوء الى كندا وضع تحت الصفر عندي خمسة اولاد بدي عيشه كريمة لأولادي بدي الاولاد يتعلمو عندي ابن كمان ما عندو أوراق عندي تقريره طيبه انا مريضه بدي اسوى عملية لا أجري أطلب مساعدة منكم ماحدا ساعدني جوزي مكسور ظهرو كمان الامم عم دقلهم ما برودو عليي مسجلة انا بالامم من ال 2014 انا سورية وهاد رقم الملف 245-14C04973. وهاد رقمي +961 03628244 . انا بلبنان وهاد كمان رقم جوزي +961 03854429. ياريت تقولي يعطيكم العافيه.

  5. انا السيد عبد الله عدوان

    انا انا السيد عبد الله عدوان مقيم في تركيا منذ عام 2014 واطلب من حضرتكم النظر في حالنا وحل الينا واعاده الاستوطان الى الامم المتحده الامريكيه نرجو اللجوء اليها وشكرا اليكم

    • انا السيد عبد الله عدوان

      05528552353
      انا انا السيد عبد الله عدوان مقيم في تركيا منذ عام 2014 واطلب من حضرتكم النظر في حالنا وحل الينا واعاده الاستوطان الى الامم المتحده الامريكيه نرجو اللجوء اليها وشكرا اليكم

  6. سامر يحيى خطاب

    انا سامر يحيى خطاب سوري الجنسيه لاجئ في لبنان اطلب الجوء الى كندا انا اب لسبعه اولاد وانا وزوجتي ٩ اشخاص مسجلين بلامم

  7. انا لاجئ في لبنان
    مسجل بالمفوضية
    رقم الملف
    909-13C61163
    ارجو منكم بقبول طلبي وادخالي برنامج إعادة التوطين إلى بلد
    ولكم فائق الاحترام والتقدير
    70637248 هاتف

اترك رد