الرئيسية / اللجوء وإعادة التوطين / تعليق خدمات للاجئين في ألمانيا بسبب كورونا

تعليق خدمات للاجئين في ألمانيا بسبب كورونا

تعليق خدمات للاجئين في ألمانيا بسبب كورونا

وسط الإجراءات المشددة التي اتخذتها ألمانيا للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، لا يسمح إلا لجهات محدودة بالاستمرار في العمل، وهي التي تقدم الخدمات الأساسية مثل محلات السوبر ماركت والصيدليات وعيادات الأطباء، كما عُلقت العديد من الخدمات التي تديرها الحكومة، ومن هذه الخدمات التي تم تعليقها، هي التي قد تؤثر على طالبي اللجوء.

سنتحدث في هذا المقال عن الخدمات التي تم تعليقها، والنصائح حول كيفية طلب المساعدة بالنسبة للاجئين.

 

BAMF

ومن الخدمات الحكومية التي تم تعليقها في ألمانيا بسبب انتشار الفيروس، المكتب الاتحادي الألماني للهجرة واللاجئين (BAMF) بما في ذلك دورات اللغة والاندماج، وأيضاً إعادة تقييم حالة اللجوء Widerrufsverfahren.

فقد تم تأجيل جميع المقابلات الشخصية في الوقت الحالي، وعلى الرغم من ذلك، ما زالت BAMF تواصل معالجة طلبات اللجوء وإصدار القرارات.

حيث يمكن للاجئ أو طالب اللجوء زيارة مواقع الإنترنت الخاصة بالمنطقة التي يعيش فيها، لمعرفة ما إذا كانت بعض الخدمات متاحة حالياً أو ستظل معلَّقة مؤقتاً، فقد تكون هناك بعض الاختلافات بين ولاية وأخرى كون ألمانيا دولة فيدرالية، من ناحية كيفية تطبيق التدابير الخاصة بمواجهة انتشار الفيروس.

 

التشرد!

يعاني بعض اللاجئين والمهاجرين في ألمانيا، أو الموجودين في ألمانيا بشكل غير قانوني، أو الذين لم يقدموا طلباً للحماية من عدم وجود مأوى لهم.

كما تم تعليق عمليات الترحيل إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى في الوقت الحالي، ومنهم الذين كان من المقرر نقلهم بموجب اتفاقية دبلن، وذلك بسبب تخفيض قدرات عمل الجهات المسؤولة عن التعامل مع اللاجئين والمهاجرين.

وبسبب الإجراءات المشددة لمنع انتشار الفيروس، قد يجد الكثير من الأشخاص أنفسهم معزولين عن المنظمات الخيرية التي كانوا يعتمدون عليها لمواجهة مصاعب الحياة، وكذلك الأمر بالنسبة لبنوك الطعام، التي أغلق العديد منها منذ بداية تفشي الفيروس، ومع ذلك، يمكنك التحقق على موقع الإنترنت مما إذا كان بنك الطعام المحلي الخاص بك قد لا يزال مفتوحاً أم لا.

لكن لا تزال هناك بعض الخيارات الأخرى، لمن هم في أمس الحاجة للحصول على المساعدة في الحاجات الأساسية، حيث:

  • تقوم كل مدينة أو منطقة بتنسيق برنامج المساعدة الخاص بها للمشردين.
  • وأيضاً الجهود التي تبذلها مختلف الجماعات الكنسية والمنظمات غير الحكومية.

 

عبارتا البحث الرئيسيتان اللتان يمكنك اللجوء إليهما (خاصة في المناطق الحضرية) هما:

  1. Obdachlosenhilfe.
  2. Wohnungslosenhilfe (مساعدة من لا مأوى لهم).

والتي يتم تشغيلها بشكل رئيسي من قبل متطوعين، ويتم تنظيمها عادةً من قبل منظمات الكنيسة المختلفة مثل الصليب الأحمر، كاريتاس، Malteser ، Diakonie  أو مجموعات أخرى.

والتي يمكنها التأكد من تلبية احتياجاتك الإنسانية الأساسية، كتنظيم الحصول على وجبات الطعام والمأوى وكذلك توفير الملابس إذا لزم الأمر، لكن لا يمكنهم مساعدتك في التعامل مع طلب اللجوء الخاص بك أو أي عمل رسمي آخر.

وبالنسبة للخدمات الحكومية فسيتم تشغيلها مرة أخرى، بمجرد انتهاء أزمة فيروس كورونا ورجوع الحياة إلى طبيعتها.

 

لم شمل الأسرة..

تم إيقاف فحص جميع طلبات الحصول على التأشيرات في العديد من السفارات، وبالتالي تم تعليق عمليات لم شمل الأسرة مؤقتاً أيضاً، وذلك بسبب أن المكاتب القنصلية الألمانية في جميع أنحاء العالم تعمل أيضاً بقدرة محدودة.

كما أن العديد من الموظفين المتخصصين في التعامل مع حالات لم شمل الأسرة قد أعيدوا إلى ألمانيا، وذلك منذ بدء انتشار الفيروس لأول مرة.

وبالتالي إذا كانت لديك حالة لم شمل للأسرة وتم تجميدها، فيجب عليك:

  1. الرجوع إلى موقع الإنترنت الخاص بالقنصلية أو السفارة الألمانية المسؤولة عن فحص طلبك.
  2. الاتصال بالسفارة أو القنصلية المعنية مسبقاً قبل الذهاب إليها، لأن أوقات عمل السفارات والقنصليات قد تتأثر كذلك بهذه الإجراءات.

 

المصدر: DW عربية

 

قد يهمك أيضاً :

ترامب يعتزم “تعليق الهجرة مؤقتاً” إلى أمريكا
أزمة اللاجئين في اليونان – البداية في استقبال الأطفال وكبار السن
الهجرة إلى كندا والسفر إليها – الطرق الرسمية 2019 – 2020
منظمات تساعدك على اللجوء إلى كندا أو الهجرة إليها

 

وكي تبقوا على اطلاع بكافة الأخبار لكافة المجالات في جميع انحاء العالم يمكنكم زيارة صفحة

الفيسبوك   من هنا

وقناتنا على التليجرام    من هنا

 

إعداد : صبا رافع – فريق طموح

التعليقات

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: