الرئيسية / اللجوء وإعادة التوطين / أهم المعلومات حول إعادة التوطين في ألمانيا 2021

أهم المعلومات حول إعادة التوطين في ألمانيا 2021

أهم المعلومات حول إعادة التوطين في ألمانيا 2021:

يعد برنامج إعادة التوطين في ألمانيا أحد أهم الطرق التي استقبلت فيها ألمانيا اللاجئين وخصوصًا السوريين منذ بداية الحرب في سوريا.

وتعتبر ألمانيا من الدول الرائدة في استقبال اللاجئين وخصوصًا السوريين منذ بداية عام 2013، سواء عبر برامج القبول الإنساني، او عبر برنامج إعادة التوطين.

سنذكر في هذا المقال أهم المعلومات حول إعادة التوطين في ألمانيا، ابتداءً بإحصائيات قبول اللاجئين في ألمانيا عبر هذا البرنامج في السنوات السابقة، ثم ذكر من المسؤول عن اتخاذ القرار؟، وكيف يتم اختيار اللاجئين؟، وماهي إجراءات القبول في ألمانيا عبر هذا البرنامج؟ وكيف يتم توزيع اللاجئين في ألمانيا؟

 

متى بدأت عملية إعادة التوطين في ألمانيا؟

بدأت عملية استقبال اللاجئين ضمن برنامج إعادة التوطين في ألمانيا منذ عام 2012.

حيث تم قبول مايقارب 300 لاجئ في ذلك العام، وتزايد العدد في عام 2015 إلى 500 لاجئ، والتزمت حينها ألمانيا بتنفيذ إجراءات إعادة التوطين على أساس دائم، ومنذ ذلك الوقت، حصل اللاجئون المستفيدون من برنامج إعادة التوطين على تصريح إقامة وفقًا للمادة 23.

وفي عامي 2016 و 2017، قامت ألمانيا بالمشاركة في برنامج إعادة التوطين على مستوى الاتحاد الأوروبي، وتم قبول ما يقارب 1600 شخص من قبل الجمهورية الفيدرالية.

وفي عامي 2018 و 2019 تم قبول أكثر من 8000، بينما في العام 2020 فقد أعلنت ألمانيا أنها ستستقبل 5500 لاجئ، وهذا يشمل الأشخاص الذين يتم قبولهم كجزء من البرامج التالية:

  • إعادة التوطين.
  • برنامج القبول الإنساني من تركيا.
  • برنامج القبول الإنساني لولاية شليسفيغ هولشتاين.

ولكن بسبب وباء كورونا وما ارتبط به من معوقات الدخول والخروج، فلم تستطع ألمانيا تحقيق هذه الأرقام لذلك سيستمر برنامج إعادة التوطين في عام 2021، مع مراعاة حصص 2020 التي لم تنجح في الاستفادة من برنامج إعادة التوطين في ألمانيا.

والجدير بالذكر أن العام الذي سبق عام وباء الكورونا، قد سجل فيه برنامج إعادة التوطين في ألمانيا نجاحًا باهرًا.

وذلك بكونها قد اعتُبرت من ضمن الدول الخمس الأولى المستقبلة في عام 2019 وفق الإحصائيات التالية:

  1. الولايات المتحدة الأمريكية (21159) لاجئًا.
  2. كندا (9031) لاجئًا.
  3. المملكة المتحدة (5774) لاجئًا.
  4. السويد (4993) لاجئًا.
  5. ألمانيا (4622).

وبذلك شكلوا أكثر من 70٪ من جميع الأماكن التي تم توفيرها للاجئين في عام 2019.

اقرأ أيضًا:

إعادة التوطين: الإجابة عن أهم الأسئلة

من المسؤول عن قبول اللاجئين ضمن برنامج إعادة التوطين في ألمانيا؟

من المعروف عن هذا البرنامج انه لايمكن التقديم عليه، حيث تقوم عملية إعادة التوطين واختيار اللاجئين المقبولين في ألمانيا عبره من قبل المفوضية وفقًا لاحتياجات الحماية الخاصة بهم.

أما بالنسبة للقرار النهائي بشأن القبول فيتم من قبل الدولة المضيفة المعنية وهي هنا “ألمانيا”، بحيث يعتمد القبول وعدد أماكن إعادة التوطين على قرار سياسي طوعي من قبل ألمانيا.

هذا وعلى الرغم من عدم وجود التزام دولي صريح من جانب الدول الفردية لقبول اللاجئين في إطار برنامج إعادة التوطين، إلا أنه مايقارب 29 دولة توفر أماكن استقبال.

 

كيف يتم تحديد واختيار اللاجئين لمكان إعادة التوطين في ألمانيا؟

كما ذكرنا سابقًا فإن الاختيار الأول يكون من جانب مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بلد اللجوء الأول.

حيث يتم قبول الأشخاص في برنامج إعادة التوطين بعد عملية تحديد واختيار وفقًا لتوافق اللاجئين مع معايير إعادة التوطين لعام 2021 وفق ماحددتها المفوضية وألمانيا ( الدولة المستقبلة ).

ومع ذلك، فإن القرار النهائي بشأن قبول اللاجئين الأفراد في ألمانيا ضمن برنامج إعادة التوطين يتم بواسطة ألمانيا.

ولقبولك في برنامج إعادة التوطين في ألمانيا يجب الاعتراف بك كلاجئ في بلد اللجوء الأول، وأن يكون لديك معيار واحد على الأقل من معايير الضعف التي وضعتها المفوضية.

ووفقًا لهذه المعايير ، فإن المجموعات التالية من الأشخاص مؤهلون لإعادة التوطين في ألمانيا:

  • اللاجئون ذوو احتياجات الحماية القانونية والمادية الخاصة.
  • اللاجئون الذين تعرضوا للتعذيب أو العنف.
  • ذوو الاحتياجات العلاجية الخاصة.
  • النساء والفتيات اللاجئات المعرضات لمخاطر خاصة.
  • اللاجئون الذين تربطهم روابط عائلية في البلد المضيف لإعادة التوطين.
  • الأطفال اللاجئون والمراهقون اللاجئون المعرضون لمخاطر خاصة.
  • الأشخاص الذين ليس لديهم إمكانية الاندماج في بلد إقامتهم الحالي لأسباب أخرى.

أما الأشخاص غير المعترف بهم كلاجئين من قبل المفوضية السامية فمن الممكن أن يتم إعادة توطينهم فقط إذا:

  • كانوا عديمي الجنسية وإعادة التوطين هو الحل الدائم الوحيد لهم.
  • عبر لم شمل أفراد الأسرة المعالين بأقاربهم المعترف بهم كلاجئين في بقية ولاية تليمنت من خلال إعادة التوطين.

هذا ويتم تحديد أولويات مقترحات إعادة التوطين بناءً على مدى إلحاح القضية. ففي كثير من الحالات، تتداخل معايير الضعف المذكورة في الاقتراح.

حيث يتم اختيار معظم اللاجئين المعاد توطينهم على أساس احتياجات الحماية الفردية الخاصة بهم. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لإعادة توطين مجموعة كاملة من اللاجئين في بلد واحد، إذا كان ذلك ضروريًا لضمان الحماية الدولية أو لإيجاد حل دائم.

اقرأ أيضًا:

نصائح هامة للحصول على إعادة التوطين من المفوضية

 

القرار النهائي من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللجوء BAMF:

يسمح أمر القبول بإعادة توطين اللاجئين من جنسيات مختلفة من مصر أو كينيا أو الأردن أو لبنان.

بالإضافة إلى الأشخاص الذين سيتم قبولهم من السوريون والعراقيين والسودانيين وجنوب السودان والصوماليون واليمنيون والإريتريون.

ويمكن أيضًا قبول الأشخاص المستضعفين من البلدان الأصلية الأخرى أو الأشخاص عديمي الجنسية من جميع الدول المذكورة، بالإضافة إلى الجوانب الإنسانية، يتم أيضًا مراعاة المصالح العامة.

ووفقًا للوائح القبول الخاصة بوزارة الداخلية الاتحادية، ستتم مراعاة الجوانب التالية أثناء الاختبار:

  • الحفاظ على وحدة الأسرة.
  • الروابط الأسرية أو غيرها من الروابط التي تعزز الاندماج.
  • القدرة على الدمج (المؤشرات: درجة الدراسة والتدريب المهني، الخبرة العملية، المهارات اللغوية، العمر)

هذا وكجزء من الفحص، عادة ما يجري BAMF مقابلة شخصية مع الأشخاص الذين تقترحهم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وبعدها يعطي BAMF قرارًا بالقبول أو الرفض.

إجراءات التأشيرة والدخول إلى ألمانيا:

وقبل دخول البلاد ، يجب أن يمر الأشخاص المختارون بإجراءات التأشيرة في البعثة الدبلوماسية الألمانية المعنية في الخارج.

فإذا كان من المؤكد أن الشخص يمكنه السفر إلى ألمانيا، فسيتم إجراء فحص طبي ودورة توجيهية قبل المغادرة، وعادة مايتم إجراؤه من قبل منظمة الهجرة الدولية.

وبعد الوصول، يتم إيواء اللاجئين المُعاد توطينهم بشكل مركزي في مخيم فريدلاند المؤقت في ساكسونيا السفلى خلال الأسبوعين الأولين. حيث ستجد هناك مزيدًا من المعلومات الأساسية حول حقوقك وحياتك في ألمانيا، وبعد ذلك سيتم توزيعهم.

 

كيف يتم توزيع اللاجئين داخل ألمانيا؟

لايمكن للاجئين اخيار مكان إقامتهم، ولكن هناك محاولات -سواء على المستوى الوطني أو في التوزيع الداخلي للدولة- لمراعاة معايير معينة، مثل الروابط الأسرية.

هذا ولا تنتهي عملية إعادة التوطين بدخول البلد المضيف، حيث يجب أن تجري اندماج يمكن فيها للاجئين المعاد توطينهم المشاركة بنشاط في المجتمع المضيف من خلال منحهم الحقوق الأساسية.

 

ما هي التصاريح التي يحصل عليها اللاجئين المعاد توطينهم في ألمانيا؟

يحصل اللاجئين المعاد توطينهم على تصريح إقامة محدد في البداية بثلاث سنوات قابلة للتمديد لخمس سنوات.

ومن الممكن الحصول على تصريح إقامة غير محدود، ويعتمد هذا على توفير خدمات تكامل معينة، كتحقيق إنجازات اندماج خاصة، حيث يمكن تقصير الفترة إلى ثلاث سنوات.

أما بالنسبة للم شمل الأسرة في ألمانيا فيمكنك العرف على تفاصيله عبر المقال التالي لم الشمل للسوريين في ألمانيا ( من المستحق وكيف تقدم)؟

لم شمل الأسرة الأساسية للأسرة ممكن. كما هو الحال مع لم شمل الأسرة مع اللاجئين المعترف بهم ، تنطبق شروط لم الشمل المبسطة في ظل ظروف معينة. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول لم شمل الأسرة هنا .

 

هل يمكن إعادة التوطين من ألمانيا إلى دولة أخرى؟

لا ، ليس هناك مايسمى بإعادة التوطين للسفر من ألمانيا إلى دولة ثالثة، لأنه من المفترض أنه تم بالفعل العثور على حل دائم للاجئين وأنه لا توجد حاجة لإجراء إعادة التوطين.

ولكن ربما يكون هناك حل بعيدًا عن إعادة التوطين، ومع ذلك، فإن فرص السفر من ألمانيا كجزء من برنامج قبول اللاجئين ضئيلة للغاية، حيث يعتمد طلب اللجوء من الخارج على ما إذا كان نظام اللجوء الوطني في بلد المقصد يسمح بذلك.

ويجب على الأشخاص الذين يرغبون في السفر من ألمانيا الاتصال بالبعثة الدبلوماسية لبلد المقصد، حيث أن المفوضية في ألمانيا ليس لديها أي وسيلة للتأثير على إجراءات الدخول.

بهذا نكون قد ذكرنا اهم المعلومات حول إعادة التوطين حسب ماذكرت في موقع المفوضية الخاص بألمانيان ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول إعادة التوطين من هنا

قد يهمك أيضًا:

أهم تأشيرات السفر إلى ألمانيا

نصائح هامة عن إعادة التوطين ( فيديو )

 

ولمزيد من المعلومات تابعونا على:

التيليجرام من هنا

الفيسبوك من هنا

إعداد: عبير أسامة الغوثاني

اترك رد