الرئيسية / لجوء وهجرة / المعاملات القانونية / اجراءات الزواج أو الطلاق للسوريين في الأردن – داخل وخارج المخيمات

اجراءات الزواج أو الطلاق للسوريين في الأردن – داخل وخارج المخيمات

كيفية تثبيت الزواج والطلاق للسوريين في الاردن داخل وخارج المخيمات ماهي الاجراءات.





قام فريق طموح باعداد مقالا يوضح لكم آلية الحصول على احد الأمرين (زواج – طلاق) إليكم التفاصيل.

الحال الاولى تثبيت زواج

  • ( لمن هم خارج المخيمات):

1- تقديم معاملة الزواج للمحكمة الشرعية في المدينة المقيمين بها الخاطبين حيث يذهبان ومعهم ولي أمرهما إلى المحكمة ويتم تقديم الطلب الخاص بالزواج.

2- يقوم القاضي الشرعي بتدقيق الأوراق ثم يحيل كلا المخطوبين لأحد المخابر الطبية لإجراء فحص طبي خاص بالزواج. وهنا يجب تمييز حالتين:

1) اذا كان دخولهما للاردن عبر المخيمات ويقيمان خارجها فيحتاجان لبطاقة الخدمة الممغنطة التي اصدرتها الحكومة الاردنية بالتعاون مع المفوضية وصورة عن الأوراق الثبوتية ان وجدت

2) اذا كان دخولهما بشكل رسمي بري أو جوي فبالاضاقة للاوراق السابقة يحتاجان لموافقة اتمام الزواج من وزارة الداخلية الاردنية ويتم بعدها تحويل الملف للوزارة عن طريق دائرة قاضي القضاة وتحتاج الموافقة لاسبوع على اصدارها. ويعامل السوري حينها معاملة اي وافد يرغب بعقد زواجه في الاردن وبعد صدور الموافقة من الوزارة يعاد الملف للمحكمة الشرعية لاتمام الاجراءات والحصول على صك زواج رسمي.



  • (لمن هم داخل المخيمات) :

1- يذهب الخاطب والمخطوبة وولي امرهما الى المحكمة ويتم تقديم طلب الزواج

2- يتم تحويل المخطوبين للمشفى المغربي في المخيم لاجراء فحص طبي

3- بعد ذلك يتم استكمال أوراقهما الثبوتية ويتم اجراء عقد زواج بشكل أصولي ويحصلان على صك زواج رسمي دون الحاجة لموافقة الداخلية الاردنية

4- فإذا كانت الزوجة دون السن القانوني للزواج يتم ذلك بقرار من القاضي الشرعي بحالات استثنائية بشرط ألا يكون عمر الزوجة تحت سن ال١٥ سنة

5- بعد الحصول على الصك يجب على الزوج خارج وداخل المخيم تقديم الملف للمفوضية حيث يتم فصل الزوجة عن أهلها والحاق بطاقتها الممغنطة بملف خاص بها هي وزوجها وذلك من أجل الامور التي تتعلق بالمساعدات أو اعادة التوطين أو أي خدمات اخرى

إذا كان الزوجان يرغبان بتثبيت زواجهما في السفارة السورية يجب عليهم احضار الاوراق التالية:

1- جواز سفر ساري المفعول + صورتين شخصيات لكلا الزوجان

2- صك الزواج الاردني أو صك الزواج المصدق اصولا من وزارة بلد الاقامة في حال كان الزواج خارج الاردن

3- اخراج قيد خاص بالزوج والزوجة من سوريا ومصدق من الخارجية السورية + الهوية الشخصية ان وجدت

4- مبلغ 50 دولار امريكي في حال كان الزواج قبل مدة ٣ اشهر واذا كانت اكثر سيكون هناك غرامة 50 دولار ليكون اجمالي المبلغ 100 دولار.

الحالة الثانية  الطلاق

(لمن هم داخل وخارج المخيمات) :

حسب قانون الاحوال الشخصية الأردني حددت المادة 126 منه يحق لأي من الزوجين أن يطلب التفريق للشقاق والنزاع إذا ادعى أحدهما ضررا لحق به من قبل الطرف الاخر ويتعذر بسببه تكملة استمرار العلاقة الزوجية. ويكون ذلك لمن هم داخل وخارج المخيمات من خلال رفع دعوى تفريق أمام المحكمة الشرعية في المدينة المقيمين بها او امام المحكمة داخل المخيم.

ويتم تقديم الاوراق الثبوتية وعقد الزواج ضمن أوراق الدعوى. وتتم الاجراءات حسب ماهو معروف بالنسبة للطلاق من وضع حكمين من أقارب الزوجين ان وجدا أو حكمين يعينهما القاضي الشرعي وتنتهي دعوى التفريق بحصول الزوجين على صك الطلاق ومايتبع الطلاق من مهر ومتعلقات اخرى كالنفقة يتم تحديدها ويؤخذ بعين الاعتبار الضرر الذي التحق به المتقدم بدعوى الطلاق من قبل الشخص الآخر.

اقرأ أيضا:

تابعونا على الفيسبوك من هنا

إعداد : أحمد تكله – طموح

التعليقات

التعليقات

اترك رد