الرئيسية / خدمات / الدعم القانوني / التسجيل في المفوضية للسوريين في السعودية والإمارات ودول الخليج – طموح

التسجيل في المفوضية للسوريين في السعودية والإمارات ودول الخليج – طموح

إن معظم السوريين المتواجدين في دول الخليج كالسعودية والإمارات وعمان وقطر, يعانون ظروفا تشبه في بعض الأحيان الظروف التي يعيشها أبناء بلدهم في دول مثل مصر أو الأردن, لبنان وتركيا, وذلك نتيجة الظروف الراهنة التي تعيشها بلدهم الأم سوريا في السنوات الأخيرة, وهذا مايجعل منهم مؤهلين للحصول على صفة اللجوء أحيانا, فكيف تحصل على صفة اللجوء ومافائدتها وأثرها؟




إن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين UNHCR هي الجهة الوحيدة المعنية بشؤون اللاجئين وطالبي اللجوء حول العالم (باستثناء اللاجئين الفلسطينين الذين تتكفل بهم وكالة الغوث الخاصة بهم ال UNRWA), وعليه فإن السوريين الذين يجدون أنهم يستحقون الانضمام والتسجيل في المفوضية عليهم التواصل مع فرع المفوضية الموجود في بلدهم والتسجيل فيه, كيف يتم ذلك؟ هذا ماسنذكره في مقالنا:
1- السوريون المقيمون في المملكة العربية السعودية KSA : يوجد فرع للمفوضية في المملكة في المربع الددبلوماسي في بناء الهلال الأحمر العربي في العاصمة الرياض, يمكنك زيارتهم أو التواصل معهم من خلال أحد الطرق التالية:

  • الاتصال بالرقم: 00966114880049 خلال أوقات دوامهم من الأحد للخميس من الساعة 9 صباحا حتى 3 ظهرا
  • ارسال بريد عادي : P.O.Box 94003, 11693 Riyadh, Saudi Arabia
  • من خلال الفاكس: 00966114828737
  • أو التواصل معهم على البريد الالكتروني: sauri@unhcr.org أو saprstaf@unhcr.org

ملاحظة هامة: نموذج التسجيل موجود بأسفل المقال وأيضا لتعرف من هم المؤهلون للتسجيل تابع قراءة المقال للنهاية

2- السوريون المقيمون في الإمارات العربية المتحدة UAE : إن فرع المفوضية هناك موجود فعلا في العاصمة أبو ظبي على العنوان: طريق المرور – مقابل محطة الباص الرئيسية – منطقة النهيان – بالقرب من كلية الإمارات للتكنولوجيا – فيلا 54 – أبو ظبي. ويمكنكم أيضا زيارتهم أو التصال بهم من خلال واحدة من وسائل التواصل التالية:

  • الاتصال برقمهم: 0097226677668 خلال أوقات دوامهم من الأحد للخميس من الساعة 8 صباحا حتى 5 مساء.
  • من خلال البريد الالكتروني الEmail : uaeab@unhcr.org
  • عن طريق ارسال رسالة فاكس على الرقم: 0097226676615
  • أو من خلال ارسال رسالة ورقية بالبريد العادي على عنوانهم المذكور أعلاه.

3- السوريون المقيمون في عمان والبحرين وقطر:  هذه الدول لاتوجد مكاتب للمفوضية على أراضيها , وإنما يتم تغطيتها من خلال المكتب الإقليمي للمفوضية الموجود في المملكة العربية السعودية في العاصمة الرياض, المذكور كل تفاصيلها في الأعلى مع طريقة الاتصال وكل المعلومات المهمة.

4- السوريون في دولة الكويت: للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين يوجد مكتب في الكويت , مكتب ربط وتواصل, على العناون التالي: غرب مشرف – القطاع 6 – شارع الكوسا – المربع الدبلوماسي – أمام الجامعة الأسترالية – مدينة الكويت. هذا ويمكن للسوريين هناك طبعا التواصل معه من خلال :

  • الاتصال بالرقم : 0096525308000 خلال أوقات الدوام طبعا وهي يوميا عدا الجمعة والسبت من الساعة 8 صباحا حتى 3:30 ظهرا.
  • البريد الالكتروني التالي: kuwku@unhcr.org
  • ارسال رسالة ورقية على العنوان البريدي P.O. Box 28742, Safat, 13148
  • أو عن طريق الفاكس على الرقم: 0096525388354

طريقة التسجيل:

إن الطريقة الأفضل للتسجيل هي من خلال ارسال رسالة بريد الكتروني (Email), ويفضل أن تكون مكتوبة باللغة الانجليزية, وتحوي أهم المعلومات التي يجب أن تعلمها المفوضية (احصل على نموذج التسجيل من هنا) , ثم أرسله إلى البريد الكتروني حسب البلد (الايميلات واردة أعلاه).

من هم المؤهلون للتسجيل:

إن المفوضية تقوم بقبول طلبات التسجيل من معظم السوريين الذين غادروا سوريا بعد عام 2011  أي بعد بدء الأوضاع في سوريا, وذلك على اعتبار أنهم غادرو البلاد نتيجة ظروف الحرب, وتمنح صفة اللجوء لمن تنطبق عليهم شروط اللاجئ المتمثلة في معاهدة 1951 وامتدادها لعام 1967, فهل ينطبق هذا على السوريين في دول الخليج؟

نعم, بالنسبة لجزء من السوريين الموجودين في الخليج يمكن التسجيل مع المفوضية, في حال انطبق على السوري ماسبق, ويتم بعدها تسجيله مع المفوضية , ويبدأ بالاستفادة من خدماتها ومنها إعادة التوطين لدول أخرى في أوروبا أو أمريكا (انظر مقالنا عن التوطين في الموقع). يمكنكم التعرف على الطريقة الأفضل للتسجيل في المفوضية في إحدى دول الخليج من هناكما يمكنكم التعرف على المعايير التي تؤهلك للتسجيل بالضغط هنا 

ملاحظة: لا ينطبق بأغلب الأحيان على السوريين ما انطبق على العراقيين أو الجنسيات الأخرى , فالسوريين يعاملون معاملة مختلفة نظرا لاختلاف وضخامة المشكلة في سوريا , فلا تأخذوا معلومة من صديق أو زميل من جنسية أخرى حول هذا الموضوع نظرا لخصوصية وضع السوريين.

نتمنى أن يكون الشرح البسيط السابق كاف ومفيد, وفي حال عدم الوضوح نتمنى مراسلتنا وكتابة تعليق بأسفل المقل طارحين من خلاله سؤالكم أو استفساركم, وانتظرونا في مقالات لاحقة مع معلومات أكثر, كما يمكنكم قراءة مقالنا عن امكانية فتح دول الخليج وخاصة الإمارات أبوابها لاستقبال السوريين ضمن برنامج إعادة التوطين اضغط هنا وهو من مقالاتنا الهامة جدا بهذا الموضوع.

%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%81%d9%88%d8%b6%d9%8a%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%84%d9%8a%d8%ac

  • السوريون في الإمارات تابعونا على مجموعتنا الخاصة بدولة الإمارات على الفيسبوك اضغط هنا
  • السوريون في السعودية وباقي دول الخليج تابعونا على مجموعتنا على الفيسبوك (السوريون في السعودية ودول الخليج من هنا )

أو لمزيد من المعلومات تابعونا على تيليجرام: اضغط هنا

إعداد: علاء نايف الكريدي – فريق طموح – خدمات للسوريين

شاهد أيضا على موقعنا:



التعليقات

التعليقات

9 تعليقات

  1. السلام عليكم …. انا اليوم ذهبت الى المفوضيه وقالو لي بانه لايوجود تسجيل لان السعوديه غير موقعه على الاتفاقيه ولا يوجد اي حقوق او مساعدات للسوريين ما السبيل للجوء

    • لو حضرتك قرأتي المقالات المرفقة مع هذا المقال كنتي عرفتي أن التسجيل لايكون بالذهاب للمفوضية, الرجاء قراءة المقال أعلاه بتأني

      • اخي الكريم ارسلت لهم بريد الكتروني عده مرات ولم يجيب احد على الاتصالات الهاتفيه لذا لم يمكن امامي خيار الا الذهاب للمفوضيه

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى الاخوان الراغبين في التسجيل في المفوضية في السعودية وهذا عن تجربة شخصية الان مفتوح باب التسجيل فقط عليك الذهاب الى مقر المفوضية الموجودة في الرياض واخذ موعد مع نموذج التسجيل الموجود لديهم واحضار جوازات السفر الموظفة المسئولة عن التسجيل تاخذ بصمات العائلة جميع وتصبح مسجلا في المفوضية السامية ولكن للعلم لا يوجد اي خدمات لديهم لا يوجد سفر او معونات من اي نوع الفائدة الوحيدة من التسجيل هي اذا انت انتقلت على اي بلد اخر يتم التعرف عليك من خلال بصمتك في اي دولة اخرة وهذا ما حصل معي بالضبط عسى ان اكون افدتكم من تجربتي والله ولي التوفيق

  3. للأسف .. علمت فقط منذ يومان بأنهم سجلوا طلبات وذلك من شخص أعرفه شخصياً وقد قتم بتسجيل طلب له ولأسرته منذ أيام على حد قوله ( من تاريخه )

    وكنت قد نويت أن أذهب يوم امس , إلا أنني تفاجأت من أحد الأصدقاء بمعلومات وتسجيلات صوتية وصلته يوم امس عبر جروب بالواتس للسوريين بأنهم ذهبوا إلى هناك ( حي السفارات ) وبأنهم منعوا من الدخول والوصول ,و من وصل منهم وجد أن سيارات الشرطة تسد المدخل وبأن هناك موقوفين من السوريين داخل السيارات ( على حد قولهم )
    وبأنهم ذهبوا في اليوم التالي كمحاولة جديدة ,, ووجدوا أن هناك تجمهراً امام المبنى وبأن الأشخاص بدئوا بإفتعال المشاكل و الصراخ والسباب و الشتائم على موظفين المفوضية مما دعا الأخيرين للإستعانة مرة أخرى بالشرطة ولم يسجلوا أي أحد ..

    أكرر…. من يومان إلى تاريخه لم يسجلوا أي أحد ويصرون على الإفادة بأنه لايوجد تسجيل وبأنهم قد اوقفوا الأمر بسبب ( همجيتنا ) على لسان الموظفة , ورقم الهاتف أصبح مشغولاً دائماُ وأمس تم قطعه نهائياً !!!

    لا أدري ماأقول بهذا الخصوص , ولكن نعم , للأسف أتصور بأننا جميعاً نعلم أن فينا من فينا ممن يتميز بكل مايعني ( عكس ) أساليب التعامل والرقي والحضارة والأدب . ولاحول ولاقوة إلا بالله
    أحببت فقط أن أشارك المعلومة معكم .. وكان الله في عوننا و عونكم

    • ببساطة هذا المقال الذي حضرتك تضع تعليقك عليه هو جواب كافي لسؤالك, لأنه لو حضرتك قرأت المقال بعناية وقرأت المقالات المرتبطة به ستعرف أن طريقة التسجيل ليست بزيارتهم شخصيا
      رجاء رجاء رجاء أعد قراءة المقال بعناية

  4. مقدم على التسجيل من سنة 2016 ولم يستلم احد الايميل او يرسل اي رد وحتى عند الاتصال بهم على لسان الموظفة ان السعودية غير موقعة على الاتفاقية وبالتالي لايوجد عندهم تسجيل
    طيب السعودية لم توقع هذا ساستهم مافي خلاف عليه
    لكن المفوضية سياستها حماية اللاجئين في كل اصقاع العالم و حسب مواثيقهم المفوظفين والقائمين ملزمين بتسجيل الناس وايجاد الحلول المناسبة لهم لتأمين حمايتهم

  5. السلام عليكم الاخ الادمن شكرا لجهودك بس حب اعرف اذ سمحت ان سجلت عندهم هم يختاروا لك بلد لجوء ولا كيف

    • أنت تسجل حاليا ليتم قبولك كلاجئ, وتأتي مرحلة الهجرة لاحقا حسب انطباق المعايير عليك

اترك رد