الرئيسية / اللجوء وإعادة التوطين / المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في العراق

المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في العراق

المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في العراق:

تعمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على حماية حقوق ورفاه اللاجئين في جميع أنحاء العالم، وضمان أن يتمكن الجميع من ممارسة الحق في طلب اللجوء وإيجاد ملاذ آمن للهاربين من الاضطهاد، وتولي اهتماماً برعاية عديمي الجنسية والأطفال والنساء، وتعمل في العراق من خلال سبعة مكاتب في جميع أنحاء العراق، وتقع في مدن: بغداد وأربيل والبصرة ودهوك وكركوك والموصل والسليمانية.

 

ويمكنك الاتصال بالمفوضية في العراق من أجل:

  • الحصول على معلومات حول كيفية تقديم طلب اللجوء في العراق ومعرفة حقوقك وواجباتك كلاجئ أو طالب لجوء.
  • تسجيل طلب اللجوء الخاص بك في مكتب المفوضية في العراق واستلام شهادة طالب اللجوء.
  • الحصول على الدعم القانوني بغرض الحصول على الوثائق المدنية في العراق، والالتحاق بالمدارس، والرعاية الطبية، والخدمات ذات الصلة.
  • الحصول على الحماية والاستشارات القانونية، ودعم الناجين من الأذى أو سوء المعاملة.
  • الوصول إلى أشكال مختلفة من المساعدات.
  • الحصول على المعلومات والاستشارات في حال كنت ترغب في العودة الطوعية إلى وطنك، وتسهيل عودتك الطوعية عندما تسمح الظروف الأمنية في موطنك الأصلي.
  • الإبلاغ عن حالات الاحتيال والاستغلال وسوء المعاملة.
  • الحصول على المعلومات والاستشارات حول إجراءات لم شمل الأسرة لأفراد الأسرة المباشرين من خلال معبر فيش خابور الحدودي.
  • الحصول على المعلومات والإرشادات حول متطلبات وإجراءات الزيارات المؤقتة من خلال معبر فيش خابور الحدودي.
  • الحصول على معلومات عن أيام وساعات العمل الرسمية لمركز ديرابون للاستشارات، وعبور الحدود، والعطلات الرسمية لكلا الجانبين على الحدود.

كيف تستطيع الاتصال بالمفوضية للحصول على المساعدة؟

يمكنك التواصل مع مكتب المفوضية في العراق مجاناً وبصورة سرية لطرح أي أسئلة عن طريق:

  • عنوان البريد الالكتروني irqpro@unhcr.org
  • خط المساعدة التابع لمركز معلومات العراق في الرقم المجاني 80069999
  • ساعات العمل: من 8:00 صباحاً وحتى 6:00 مساءً (من الأحد إلى الخميس) ومن 9:00 صباحاً وحتى 3:00 مساءً (الجمعة والسبت).
  • ساعات العمل هذه مؤقتة خلال فترة الطوارئ الصحية المتعلقة بجائحة كورونا.

ماهي عناوين مراكز خدمات المجتمع؟

أربيل: تعمل عدد من المنظمات غير الحكومية الموثوق فيها بالتنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، (سويدو, تير ديزاوم, المسلة) في إدارة عدد من مراكز خدمة المجتمع والشباب في أربيل في مناطق: بحركة, دارتو, سوران, كويا, شاويس, قوشتبا, كسنزان, بسرما, بنسلاوا.

السليمانية: بإمكانك الوصول لمركز المعلومات (أمام المنطقة الإدارية في مخيم أربات للاجئين)، للاستعلام والحصول على الخدمات داخل المخيم وخارجه.

يمكنك أيضاً الاتصال بالجمعية النسائية في المركز المجتمعي (أمام مدرسة عامودا) كما بإمكانك توجيه أسئلتك لمتطوعي التوعية المجتمعية والموجودين في مختلف بلديات محافظة السليمانية، المتطوعون سيساعدونك في العثور على المعلومات التي تحتاجها.

دهوك: تدير المفوضية بالشراكة مع منظمة (سويدو) عدة مراكز لخدمة المجتمع بمخيمات اللاجئين في المواقع الاتية: مخيمات دوميز1 و دوميز 2 و كاويلان و قلعة عقرة و بردرش بالإضافة لمناطق الحسينية و دهوك و سميل و زاخو و باتفيا و قسروك و ديرلوك.

هنا، يمكنك العثور على معلومات حول الخدمات المتاحة ومقدمي الخدمات كما يمكنك المشاركة في اجتماعات المجتمع، ومجموعة متنوعة من الأنشطة (مثل الموسيقى الشعبية والرقص والدراما والخطابة والكتابة وما إلى ذلك)، بالإضافة إلى التدريب على المهارات الحياتية (مثل اللغات، كمبيوتر – تريكو – حلاق – صالون – تطريز.)

بالإضافة لذلك سيعمل شركاء المفوضية على مكاتب المساعدة بشكل دوري بحيث يمكنك أيضاً مشاركة ملاحظاتك مع الموظفين.

محافظات وسط وجنوب العراق: تعمل عدد من المنظمات غير الحكوميةالموثوق فيها بالتنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، (شبكة العيادات القانونية، اللجنة الدولية للإغاثة، إنترسوس) في إدارة ثمانية مراكز لخدمة المجتمع في المواقع التالية: بغداد وبعقوبة والبصرة وكربلاء والرمادي وعنه (محافظة الأنبار) وكركوك وصلاح الدين (تكريت).

 

ملاحظة: يجب على جميع اللاجئين وطالبي اللجوء في العراق التسجيل لدى المفوضية والحصول على شهادة التسجيل الخاصة بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فحصولك على شهادة التسجيل لدى المفوضية سارية المفعول هو دليل على حاجتك للحماية الدولية والمساعدة الإنسانية كلاجئ أو طالب لجوء.

يعرض طالبو اللجوء غير الحاصلين على شهادة التسجيل لدى مفوضية شؤون اللاجئين أنفسهم لخطر المساءلة بموجب قوانين الإقامة والهجرة العراقية، وقد يتعرضون لخطر الترحيل من العراق، كما يخاطر الأشخاص غير الحاملين لشهادة تسجيل سارية المفعول بفوات فرص الاستفادة من خدمات الحماية والمساعدات التي تقدمها المفوضية والمنظمات الإنسانية الأخرى.

كيف تسجل نفسك وأفراد عائلتك كطالبي لجوء؟

  • قم بتحديد موعد للتسجيل عن طريق الاتصال بأقرب مركز للتسجيل تابع للمفوضية أو أقرب مركز لخدمة المجتمع تابع لشركاء المفوضية؛ وعند الاتصال سيسألك موظف المركز عن اسمك وجنسيتك وموقعك الحالي ورقم هاتفك، وسيتم إعطاؤك تاريخاً للموعد الذي يتعين عليك الحضور فيه لمركز التسجيل التابع للمفوضية.
  • سيتوجب عليك الحضور لمركز التسجيل في التاريخ والوقت المحددين، كما يرجى إحضار جميع أفراد اسرتك.
  • أحضر معك جميع وثائق إثبات الهوية خاصتك والخاصة بجميع أفراد أسرتك.
  • عند المقابلة في مركز التسجيل، سيقوم موظفو التسجيل في المفوضية بتصويرك أنت وأفراد عائلتك وجمع البيانات الحيوية الخاصة بكم (مسح قزحية العين). لا يسبب مسح القزحية ألماً أو مضاعفات صحية.
  • سيطلب موظفو المفوضية موافقتك على مشاركة معلوماتك مع المفوضية. ستبقى جميع بياناتك سرية، باستثناء المعلومات التي تمنح انت الإذن للمفوضية بمشاركتها مع المنظمات غير الحكومية والسلطات للحصول على الوثائق الرسمية والمساعدات والخدمات الإنسانية.
  • ستقوم المفوضية بإصدار شهادة تسجيل لك تحتوي على صورتك وبياناتك ورقم تسجيلك. احتفظ بهذه الشهادة في مكان آمن وأحرص على إبقاء بياناتها بعيدة عن أعين الأخرين لتفادي الإستخدام غير القانوني لمعلوماتك بواسطة المحتالين.

خاص بمحافظة دهوك (مخيم بردرش): بالنسبة للوافدين الجدد للمخيم، يجب عليهم الخضوع للفحص الأمني في مكتب الأمن (أسايش) بالمخيم، ومن ثم التسجيل لدى مجلس الإغاثة والشؤون الإنسانية (برها)، ومن ثم يمكنك الاتصال بفريق تسجيل المفوضية.

تسري صلاحية شهادة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لطالبي اللجوء لمدة 12 شهراً، في حين أن شهادات اللاجئين صالحة لمدة 24 شهراً ويجب تجديد شهادات طالبي اللجوء واللاجئين فور انتهاء صلاحيتها.

لحجز موعد للتسجيل يرجى الاتصال بالأرقام التالية:

  • بغداد:   07732414402
  • دهوك: 07503364901
  • أربيل:   07519511951
  • السليمانية: الرجاء التوجه لمركز التسجيل مباشرة

 

 

هل تستطيع الحصول على الاستشارات والمساعدة القانونية؟

نعم، حيث تتيح المفوضية وشركاؤها لطالبي اللجوء واللاجئين المقيمين داخل المخيمات وخارجها إمكانية الحصول على الاستشارات والمساعدة القانونية بغرض الحصول على الوثائق المدنية.

وفي حالات معينة، تضمن المفوضية وشركاؤها تمثيل اللاجئين أمام السلطات أثناء الاحتجاز وفي إجراءات المحكمة.

يمكن للمفوضية أيضاً المساعدة في الحصول على الوثائق المدنية، بما في ذلك شهادات الميلاد لحالات الولادة خارج المستشفيات، بالإضافة إلى شهادات الوفاة وإصدار شهادات الزواج وشهادات الطلاق وشهادات الحضانة والوصاية القانونية على الأطفال والاحداث.

للمزيد من المعلومات أو لطلب المساعدة:

استشر المفوضية و / أو شركاء المنظمات غير الحكومية حول الخدمات المتاحة أو اتصل مجاناً بخط المساعدة على 80069999.

من الساعة 8:00 صباحاً وحتى 10:30 مساءً (من الأحد إلى الخميس) ومن 9:00 صباحاً إلى 3:00 مساءً (الجمعة والسبت).

 

 

ملاحظة: جميع المعلومات في المقال مصدرها الموقع الرسمي للمفوضية الخاص بتقديم المساعدة في العراق help.unhcr.org/iraq

قد يهمك أيضاً:

نصائح هامة للحصول على إعادة التوطين من المفوضية

نموذج مراسلة المنظمات التي تساعد في إعادة التوطين أو اللجوء (يصلح للسفارات)

 

ولمزيد من المعلومات تابعونا على:

التيليجرام من هنا

الفيسبوك من هنا

 

إعداد: عبير أسامة الغوثاني

التعليقات

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: