الرئيسية / التعليم / طرق تساعدك في تمويل دراستك في ألمانيا

طرق تساعدك في تمويل دراستك في ألمانيا

ما هي الطرق التي يمكنني من خلالها تمويل دراستي في ألمانيا ؟

طرق تساعدك في تمويل دراستك في ألمانيا
طرق تساعدك في تمويل دراستك في ألمانيا

تشكل الدراسة في ألمانيا حلما للعديد من الطلاب حول العالم و لكن غالبا ما تقف الأمور المالية عقبة في طريقهم تحدهم عن المضي قدما في طموحهم. ومقارنة مع دول أخرى ما تزال الدراسة في ألمانيا شبه مجانية، غير أن الطلبة ملزمون بتغطية مصاريف حياتهم اليومية بأنفسهم لذلك سنقوم بعرض مجموعة من الطرق التي ستتمكن من خلالها تمويل دراستك في ألمانيا مع نصائح تتعلق بهذه الطرق ستجعلك قادرا على تكوين صورة شاملة تستطيع من خلالها اختيار الطريقة أو الطرق الأنسب للمساعدة في تمويل دراستك في ألمانيا.

ولزيادة فرصك في الحصول على تأشيرة طالب، يجب عليك استخدام حساب محظور كدليل على الموارد المالية.
والحساب المحظور هو نوع خاص من الحسابات المصرفية للطلاب الدوليين في ألمانيا، يثبت أن لديك ما يكفي من الأموال للعيش في ألمانيا لمدة عام واحد أثناء دراستك.

اعتبارا من عام 2020، يقدر أن ينفق الطالب الأجنبي في ألمانيا ما متوسطه 853 يورو شهريا كحد أدنى. لذا، يجب أن يكون لديك 10،236 يورو في حسابك المصرفي قبل التقدم للحصول على تأشيرة طالب ألمانية.

الدراسة مجانا في جامعات ألمانيا
كل ما تود معرفته عن الدراسة في ألمانيا

طرق تمويل دراستك في ألمانيا :

1- المدخرات الشخصية :

حتى إذا كانت مدخراتك الشخصية قد لا تغطي التكلفة الإجمالية للدراسة في ألمانيا، فبفضل القليل من الجهد، يمكنك تجميع الحد الأدنى المطلوب من المال لتقديم دليل على الموارد المالية، وذلك حتى تتمكن من الحصول على تأشيرة طالب ألماني وتصريح إقامة.

ونظرا لأنه لا يمكن كسب هذا المبلغ بين عشية وضحاها، نوصى بشدة بالإدخار المبكر. بغض النظر عن المرحلة التي تكون فيها، سواء كنت قد فكرت فقط في الالتحاق بجامعة ألمانية في المستقبل أو إذا كنت تتقدم حاليا للحصول على تأشيرة طالب ، فمن الجيد البدء في توفير المال، حيث يجب أن تعتاد على ذلك لأنه سيكون عليك القيام به كثيرا في ألمانيا.

 

2- دخل الوالدين :

إذا كان والداك يكسبان ما يكفي لتمويل دراستك في ألمانيا، فيمكنك استخدامه كدليل على الموارد المالية للحصول على تأشيرة طالب. لهذا الغرض، ستطلب منك السفارة الألمانية كشف حساب مصرفي لإثبات أن هذه الأموال تخص والديك ، وبالتالي ستتمكن من تغطية تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا.

ومن الشائع أيضا في بعض العائلات أن الآباء يقومون بإنشاء صندوق ادخار شخصي لأطفالهم حتى يتمكنوا من تحمل تكاليف تعليمهم. وعندما يتعلق الأمر بالدراسة في الخارج في ألمانيا، يستخدم العديد من الطلاب الدوليين هذا المال كدليل على الموارد المالية.

في النهاية، إذا لم تعادل مدخراتك الحد الأدنى من المال المطلوب للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب ، فسوف تخفف من التكاليف الأخرى التي تثقل كاهلك بالدراسة في ألمانيا.

 

3- العمل بدوام جزئي في ألمانيا :

يعمل معظم الطلاب الدوليين في ألمانيا بدوام جزئي لتغطية نفقات معيشتهم. فألمانيا عبارة عن بحر من الفرص عندما يتعلق الأمر بفرص عمل الطلاب ومعظمها لا يتطلب مستوى أعلى من الخبرة في مجال مهني معين في المقام الأول. حيث يعمل أكثر من 60٪ من الطلاب الدوليين في ألمانيا بدوام جزئي.

وبموجب اللوائح القانونية الحالية، يسمح للطلاب الدوليين في ألمانيا بالعمل لمدة تصل إلى 120 يوما في السنة.

إذا كنت تهدف إلى العمل لفترة أطول من ذلك، فأنت بحاجة إلى الحصول على إذن محدد. وهناك منظمتان تصدران هذه الأذونات وهما وكالة التوظيف المحلية (Agentur fur Arbeit) ومكتب تسجيل الأجانب (Ausländerbehörde).

ومع ذلك ، لا تتوقع الاعتماد فقط على مردود عملك بدوام جزئي. فعادة، لا تكون كافية لتغطية جميع النفقات حيث ستحتاج إلى أموال أخرى. ولكنها ستخفف من العبء المالي الكبير على ميزانيتك.

في حال كنت لا تعلم كيفية البحث عن وظيفة، نقترح عليك الاتصال بخدمة الطلاب داخل الجامعة التي تدرس بها أو الاتصال بوكالة التوظيف الفيدرالية في المنطقة المحلية. فربما يجدون عملا يطابق العمل الذي تبحث عنه.

أما بالنسبة للإستثناءات، فيمكنك العمل بدوام كامل خلال فترات الراحة العادية في الجامعة. كما يمكنك أيضا العمل لساعات أكثر إذا كانت وظيفتك تعتبر عملا إلزاميا بموجب لوائح معينة.

ما هي الوظائف التي يمكنني البحث عنها كطالب دولي؟

هناك العديد من الوظائف بدوام جزئي يمكنك البحث عنها في ألمانيا. ومع ذلك، نوصيك بالعثور على وظيفة تتعلق بمجال دراستك. حيث لن يساعدك ذلك على تغطية نفقات معيشتك فحسب، بل سيضيف أيضا أرصدة إلى دراستك وخبرتك في المجال. على سبيل المثال: إذا كنت طالبا في الكيمياء ، فيمكنك العمل كعضو في مختبر الجامعة.

كما تقدم الجامعات في ألمانيا مجموعة واسعة من الوظائف بدوام جزئي لطلابها. ولكن، إذا لم تتمكن من العثور على واحدة داخل الحرم الجامعي، فمن المحتمل أن يكون هناك العديد من الوظائف بدوام جزئي خارج الحرم الجامعي التي يمكنك التقدم لها.

إليك بعض الأفكار التي يمكنك العمل بها أثناء الدراسة في ألمانيا:

  • مدرس
  • مساعد أكاديمي
  • الطاقم الإداري في خدمات الطلاب
  • موظف في متحف التاريخ بالجامعة
  • موزع جرائد
  • نادل
  • عامل البار
  • مربية اطفال

ملاحظة هامة :

يعتمد مبلغ المال الذي ستكسبه أثناء العمل بدوام جزئي في ألمانيا على نوع الوظيفة ومهاراتك المهنية. لاحظ أنه إذا تجاوزت أرباحك حدا ثابتا، فسيطلب منك دفع ضرائب إذا كان مرتبك أكثر من 450 يورو شهريا. وبعبارة أخرى، فإن تمويل دراستك في ألمانيا بالكامل من وظيفتك بدوام جزئي أمر مستحيل بحسب اللوائح القانونية الحالية.

 

4- القروض الطلابية في ألمانيا :

طريقة أخرى لتمويل دراستك في ألمانيا هي الحصول على القروض الطلابية. حيث يتمتع الطلاب الدوليون بالعديد من المزايا، ومن هذه المزايا إمكانية الحصول على برامج قروض الطلاب.

هناك العديد من موارد قروض الطلاب الممولة الحكومية وغير الحكومية، والتي تم إنشاؤها لمساعدتك في تمويل دراستك في ألمانيا من خلال تقديم قروض غالبا بدون فائدة أو بأسعار فائدة منخفضة جدا. كما أن العديد من الجامعات الألمانية وضعت خططها الخاصة بتقديم القرض الطلابي لدعم الطلاب الأجانب.

في الغالب لا تفرض برامج قروض الطلاب العامة أي سعر للفائدة، في حين أن الموارد غير الحكومية قد تطبق معدل فائدة منخفض. وبصرف النظر عن الفائدة، قد تكون هناك قيود أخرى تتعلق في الغالب بالحد الزمني الذي تلتزم فيه بسداد الأموال ومبلغ الأموال التي يمكنك اقتراضها.

يجب عليك إدراك أنه لا يمكنك الاعتماد فقط على قروض الطلاب نظرا لأن المبلغ الذي يمكنك الحصول عليه من نظام القروض محدود ولا يكفي لتغطية جميع النفقات. وعلى هذا النحو، لا يمكن أن يأتي قرض الطلاب إلا كتمويل مكمل لمواردك المالية لتمويل الدراسة في ألمانيا.

وقبل البحث عن منظمة يمكنها منحك قرضا للطلاب، يوصى بشدة بالتحقق مما إذا كانت جامعتك المختارة تتبرع بقروض طلابية للطلاب الأجانب. وفيما يلي بعض الموارد التي يمكنك من خلالها الحصول على قرض طلابي لتمويل دراستك في ألمانيا:

1- BAföG – اختصار لقانون التعليم والتدريب الفدرالي :

تتمثل مهمتهم في إتاحة الفرص للطلاب الموهوبين الذين يودون البدء بدراستهم، وتكون الأموال المقدمة على شكل منح أو قروض بدون فوائد.حيث استفاد أكثر من أربعة ملايين شخص من خدماتهم منذ تأسيسها عام 1971.

2- Bildungskredit – هو صندوق آخر تمنحه الحكومة الألمانية بالاشتراك مع مجموعة مصرفية خاصة:

على النقيض من BAföG ، يتم منح Bildungskredit للأفراد الذين هم في مراحل أعلى من تعليمهم ويحتاجون إلى قرض لإكمال دراستهم. وعلاوة على ذلك، فإن هذا النوع من القروض الطلابية يحمل معدل فائدة منخفض ويتميز بأنه ليس منصة قائمة على الاحتياجات، وبالتالي يمكن للجميع الحصول عليه.

3- أنظمة القروض المصرفية – بالإضافة إلى القروض الطلابية التي تمولها الحكومة :

يوجد في ألمانيا عدد كبير من البنوك التي أنشأت برامج لقروض الطلاب الخاصة بها بأسعار فائدة جذابة وذلك لمساعدة الأجانب  على تمويل إقامتهم في ألمانيا. حيث تعد البنوك الألمانية و Raiffeisenbanken و Sparkasse و HypoVereinsbank بعض البنوك التي تقدم قروضا للطلاب الدوليين.

 

5- المنح الدراسية :

تعد المنح الدراسية فرصة رائعة أخرى لتمويل دراستك في ألمانيا. وبصفتها دولة ترحب بعدد كبير من الطلاب الدوليين ، هناك العديد من المنح الدراسية المقدمة للطلاب الموهوبين والمهرة.

فعلى الرغم من صعوبة الاعتماد فقط على المنح الدراسية ، إلا أنها ستضيف بالتأكيد مبلغا كبيرا من المال في ميزانيتك لتغطية نفقات معيشتك أثناء الدراسة في ألمانيا. وبما أن هناك مجموعة كبيرة منها، فمن المستحسن أن تسعى للحصول عليها.

مصادر المنح الدراسية في ألمانيا :

1- دويتشلاند ستيبنديوم (The Deutschlandstipendium) :

ملكية عامة وخاصة تهدف إلى دعم الطلاب المتفوقين ليس فقط من الناحية المالية ولكن مع مجموعة من المزايا الأخرى جنبا إلى جنب. حيث تساهم الشركات والمنظمات الخاصة التي تشارك في هذا المخطط في 150 يورو شهريا لكل طالب. بالإضافة إلى ذلك ، يساهم الألماني بـ 150 يورو شهريا لكل طالب ، لذلك إذا فزت بهذه المنحة فستحصل على 300 يورو شهريا.

يتم تقديم هذا التمويل بشكل أساسي لفصلين دراسيين ، ولكن يمكن أيضا الفوز بهذه المنحه طوال مدة دراستك.

2- منح DAAD :

وهي منظمة كبيرة، مهمتها تعزيز استيعاب الجامعات الألمانية من خلال خلق فرص تمويل واستشارات لا تعد ولا تحصى للطلاب الموهوبين في الداخل والخارج في ألمانيا.

منذ ظهورها في عام 1925 ، استفاد الملايين من الطلاب الأجانب من خدمات DAAD. في عام 2016 ، قام أكثر من 131000 باحث ألماني وأجنبي بتمويل تعليمهم بمساعدة منح DAAD. واليوم لديهم قائمة غنية من المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين.

منح DAAD الدراسية الممولة بالكامل في ألمانيا 2020 – 2021
منحة DAAD الممولة بالكامل في ألمانيا لدراسة الماجستير والدكتوراه 2020

3- أيراسموس (Erasmus) :

يقدم أكبر برنامج لتبادل الطلاب الأوروبيين إيراسموس بعض الفرص الجذابة للدراسة باللغة الألمانية لعدد محدود من الفصول الدراسية أو للدورة بأكملها. حيث تشارك الجامعات الألمانية في عدد كبير من مشاريع تبادل Erasmus ويمكنك استخدام هذا المسار لتمويل دراستك في ألمانيا. ومن الجدير بالذكر أنه قد لا يتم منحك بعض الأموال مباشرة، ولكنك ستغطي كل شيء أثناء إقامتك في ألمانيا.

4- المنح الممولة من القطاع الخاص :

هناك العديد من المؤسسات الخاصة التي تقدم منح دراسية للطلاب الأجانب الموهوبين والمهرة الذين يلتحقون بإحدى الجامعات في ألمانيا. وغالبا ما تمنح هذه المنح الدراسية لتكريم شخصية ألمانية تحظى باحترام كبير، وبغض النظر عن ضمان توفير الأموال لتمويل دراستك في ألمانيا، فإنها تهدف إلى إنشاء جسور علاقات بين الثقافات.

فيما يلي بعض المنظمات الخاصة التي تمنح منحة دراسية للطلاب الدوليين :

  • أبحاث مجتمع ماكس بلانك – Max Plank Society Research
  • منحة مؤسسة هاينريش بول – Heinrich Boll Foundation Scholarship
  • برنامج DKFZ الدولي للدكتوراه – DKFZ International PhD Program

بالإضافة إلى ذلك، تشترك العديد من الجامعات في الكثير من المنح الدراسية للطلاب الدوليين لمساعدتهم وتعزيز فرصهم و إليكم بعض الجامعات الألمانية التي تقدم منح للطلاب الدوليين :

منحة دراسية في جامعة “هامبورغ” – ألمانيا – 2020
منحة المواهب الخضراء في ألمانيا للطلاب الدوليين 2020
زمالة أينشتاين في ألمانيا 2020
زمالة لصحفيي الشرق الأوسط المقدمة من IJP في ألمانيا
منحة جامعة غوته لدراسة الماجستير في ألمانيا
منحة مميزة لتعلم اللغة الألمانية في ألمانيا مقدمة من IIK

وفي نهاية المقال كان لابد أن ننوه أن الدراسة في ألمانيا و في الخارج بشكل عام تتطلب جهدا و صبرا و مثابرة في العمل و الاجتهاد للحصول على هذه الفرص المميزة و الحصول على شهادة معترف بها عالميا من أحد أفضل الجامعات في ألمانيا حيث يمكنك أن تجد حوالي 300 جامعة ألمانية (منها 10 في ترتيب افضل الجامعات في العالم)، مع أكثر من 900 تخصص ماستر للإختيار فيما بينها.

 

قد يهمك أيضا :

منح ماجستير إدارة الأعمال الإقليمية
منحة علماء نايت هينيسي المقدمة من جامعة ستانفورد
ثلاثة باحثين عرب يتوجون بجائزة المواهب الخضراء في ألمانيا 2019

 

وكي تبقوا على اطلاع بكافة الأخبار لكافة المجالات في جميع انحاء العالم يمكنكم زيارة صفحة

الفيسبوك   من هنا

وقناتنا على التليجرام    من هنا

 

إعداد : مرح عارف حسن – فريق طموح

التعليقات

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: