الرئيسية / التعليم / طريقة كتابة رسالة ” Cover Letter “احترافية لمنحة دراسية

طريقة كتابة رسالة ” Cover Letter “احترافية لمنحة دراسية

كيف تكتب رسالة “Cover Letter “بطريقة احترافية للحصول على منحة دراسية؟

هل سبق لك وقدمت على منحة دراسية؟ هل عانيت في كتابة خطاب الإرفاق او مايسمى ب ” Cover letter” ؟

في هذا المقال سيتم توضيح كيف تكتب خطاب الإرفاق بطريقة سهلة وبسيطة, كما تم إضافة نموذج خطاب إرفاق باللغة الإنجليزية على اعتبار أنه في معظم الحالات يتم تقديم الطلب على المنحة باللغة الانجليزية.

تتزايد أعداد الطلاب الراغبين بالحصول على منح دراسية في هذه الأيام وهذا مايجعل المنافسة صعبة للنجاح بالحصول على منح دراسية وأحد أهم الأسباب للنجاح بالحصول على منحة هو خطاب إرفاق احترافي. إن خطاب الإرفاق ” Cover Letter”   هو البوابة بين الطالب المتقدم على المنحة والجهة المقدمة لها. وهو أول سبب في قبول الطالب بالمنحة أو رفضه. إذاً إن على أي متقدم لمنحة دراسية أن يعرف كيف يكتب ” Cover Letter”  بشكل صحيح واحترافي.




ماهي أهمية “Cover Letter ” خلال التقديم على منحة دراسية؟

تكمن أهمية ” Cover Letter”  في أن من خلالها يتمكن المتقدم من التسويق لمهاراته وإمكانياته التي تتناسب مع المنحة وربطها بشكل جيد مع المطلوب للمحنة المتقدم عليها وبالنتيجة النجاح في الحصول عليها.

إليكم خطوات كتابة “Cover Letter ” للمنحة  الدراسية:

أولاً: يجب التأكد مما تطلبه الجهة المانحة أن يتوفر في ” Cover Letter” . بعض الهيئات تفضل من كان قد تطوع أو عمل مع المجتمعات بشكل ميداني أو أي شيئ آخر. مهم جداً أن يتم فهم ما هو مطلوب ذكره في ” Cover Letter”  قبل البدء بكتابتها.

ثانياً: عند البدء بالكتابة, ضع اسمك وعنوانك وتاريخ التقديم على المنحة في أعلى الصفحة. وأيضاً ضع اسم وعنوان  الجهة المرسل إليها. يجب الانتباه عند مخاطبة الجهة المرسل إليها, لا تكتب إلى حضرتكم أو إلى من يهمه الأمر. بل اكتب إلى ” اسم الهيئة – اسم الشخص”.

ثالثاً: كتابة نص ” Cover Letter” . لتسهيل ذلك, يفضل تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء. يتضمن الجزء الأول كيف عرفت عن المنحة من أي شخص أو مكان أو وسائل تواصل اجتماعي. أيضا في هذا الجزء يتم توضيح ما إن كان المتقدم حالياً طالباً في إحدى الجامعات أو المدارس أو توقف عن الدراسة لسبب ما أو مثلا قد تخرج من الجامعة ” في حال كانت المنحة للدراسات العليا”.

مثال على الجزء الأول:

I am writing to apply for the ( name of the scholarship) scholarship. Thank you for taking your valuable time to read my cover letter. I have learned about the scholarship from your website / my friend / my colleague. Thank you very much for being clear in describing the expectations required for this scholarship.

في الجزء الثاني من نص الرسالة يجب ربط مهاراتك وإمكانياتك وخبراتك مع فرصة المنحة. أي أنه يجب تسويق نفسك في هذا الجزء وهذا ما يعتبر أهم جزء في الرسالة وأكثر جزء جذاب للهيئة المقدمة للمنحة. بالإضافة إلى كتابة أهمية المنحة بالنسبة لك كطالب وكيف ستغير من خبراتك وتطورها إذا تم اختيارك

مثال على الجزء الثاني:

Being awarded the chance of studying at ( name of university) is an incredible opportunity for me as I will be able to continue in the same field of my previous study. I will focus my concern on my main goal of achieving the best in the )field of study). Also, I will strive to be committed for attending all the required sessions through the time of study because I want to be good a representative and ambassador of University of (name of university), and best reward this university who will grant me the chance to gain the scholarship.

أخيراً, في الجزء الثالث اكتب شكر للهيئة المانحة واطلب أن يتم استدعاؤك لمقابلة شخصية. وخلال كل ذلك يفضل أن تنتقي الكلمات التي تعبر عن حماسك واهتمامك بالفرصة والامتنان للهيئة المانحة لها.

مثال على الجزء الثالث:

Again, I’m very thankful for giving me the opportunity to express my interest in this scholarship. I am looking forward to meeting with you in person in order to talk more about my qualifications

نصائح لكتابة الرسالة:

  1. تأكد جيداً من الوقت المخصص للتقديم على المنحة وقم بالتقديم ضمن هذا الوقت.
  2. بعد الانتهاء من الكتابة, قم بمراجعة ما كتبته قبل إرساله, فإن الأخطاء الإملائية تؤثر سلباً على القبول.
  3. إن كان لديك رسائل توصية من جهات قد عملت معها سابقاً, أرفق هذه الرسائل مع أسماء أصحاب العمل في طلبك.
  4. خلال الكتابة على برنامج word, اختر حجم الخط 12 واختر نوع الخط Times new roman .
  5. اختر الفراغ بين السطور 1.5 .
  6. لاتستخدم الألوان في كتابة الرسالة. فقط اللون الأسود.

بعض الأخطاء الشائعة في كتابة ” Cover Letter” :

  1. عدم كتابة اسم أو معلومات المتقدم على المنحة. الكثير من الطلاب ينسون كتابة أسمائهم أو عناوينهم أو أرقام تلفوناتهم في رسالة التوصية.
  2. استخدام كلمات غير لائقة أو لهجة تحمل التهديد في حال تم رفضك من المنحة.
  3. تقديم ورقة ” Cover Letter”  غير نظيفة في حال كانت ورقة وليست ملف على الإيميل.
  4. التقديم على المنحة بالرغم من عدم الحصول على معدل الدرجات المطلوب. إذا لم تكن قد حققت معدل الدرجات المطلوب عليك ألا تتقدم على المنحة لأن الرفض هو الجواب الأكيد.
  5. الأخطاء الإملائية سبب رئيسي في فشل الطلاب في الحصول على المنح الدراسية. حتى لو كان خطأ إملائي واحد قد يكون سبب في الرفض.

مثال لرسالة ” Cover Letter“:

John Groder

Address:……………

Phone Number:………………

Email: example@hotmail.com

month, day, year

Dear ( name of person / university)

I am writing to apply for the ( name of the scholarship) scholarship. Thank you for taking your valuable time to read my cover letter. I have learned about the scholarship from your website / my friend / my colleague. Thank you very much for being clear in describing the expectations required for this scholarship.

During my previous study, i used to be committed to my study and attending sessions regularly. Nowadays, i find  financial difficulties to continue studying. Otherwise, i need to work during the study time which will affect my results negatively. Being awarded the chance of studying at ( name of university) is an incredible opportunity for me as I will be able to continue in the same field of my previous study. I will focus my concern on my main goal of achieving the best in the )field of study). Also, I will strive to be committed for attending all the required sessions through the time of study because I want to be good a representative and ambassador of University of (name of university), and best reward this university who will grant me the chance to gain the scholarship.

Again, I’m very thankful for giving me the opportunity to express my interest in this scholarship. I am looking forward to meeting with you in person in order to talk more about my qualifications

Sincerely,

John Groder





يتمنى فريق طموح أن يكون قد قدم معلومات مفيدة في طريقة كتابة رسالة التوصية, وننصحكم بالبحث الدائم والتدريب الجيد على الكتابة فهذا ما يعطي الخبرة ويجعل كتابة رسالة التوصية أسهل.

قد يهمك أيضا :

كيفية كتابة سيرة ذاتية بطريقة صحيحة

أهم المنح الدراسية في أهم جامعات العالم

 

تابعونا من أجهزتكم الجوالة على تيليجرام من هنا

زورونا على الفيسبوك ادخل هنا

 

إعداد: لجين الكريدي – فريق طموح

التعليقات

التعليقات

اترك رد