الرئيسية / التعليم / طريقك للدراسة في ألمانيا في 8 خطوات

طريقك للدراسة في ألمانيا في 8 خطوات

طريقك للدراسة في ألمانيا في 8 خطوات :

العديد من الطلاب حول العالم يسعون للدراسة في ألمانيا و ذلك لما تحمله من ميزات عديدة ورائعة فضلا عن تكاليف الدراسة المجانية أو المنخفضة مقارنة بالدراسة في باقي دول الاتحاد الأوروبي، كما أن الجامعات الألمانية معروفة على مستوى عالمي في جودة التعليم العالي و البحث العلمي. وتجدر الاشارة الى أنه يمكنك الدراسة باللغة الألمانية مجانا في حين أن الدراسة باللغة الإنجليزية ليس مجانية.

فإذا كنت تتساءل عما يجب عليك القيام به للدراسة في ألمانيا، بسبب كمية المعلومات الكبيرة المتاحة حول الخطوات التي يتعين عليك اتخاذها فقد قمنا بتبسيط عملية الدراسة في ألمانيا كطالب دولي إلى 8 خطوات ستجعل حلمك في الدراسة في ألمانيا حقيقة.

 

عملية التقديم للدراسة في ألمانيا 

1- البحث عن برنامج دراسي مناسب :

الخطوة الأولى لدراستك في ألمانيا هي العثور على جامعة واختيار برنامج دراسي يناسب اهتماماتك، وقد يستغرق العثور على جامعة وبرنامج دراسي بعض الوقت، إذا لم تفكر مليا في هذه المسألة قبل بدء عملية التقديم للدراسة في ألمانيا و ينصح بالبحث عن الجامعات و البرامج المناسبة بوقت لا يقل عن ثلاثة أشهر قبل أن تتخذ قرارك النهائي.

فإن هذه الفترة الزمنية كافية للسماح لك بالتعرف على جميع الجامعات الألمانية التي تقدم دورات تتعلق بمجالك. ثم يمكنك التركيز على قائمة أصغر من الجامعات التي تبدو مثالية لك.

وهنا يمكنك إما أن تقرر التركيز على جامعة واحدة فقط أو التقدم إلى العديد من الجامعات التي تفضلها لزيادة فرصك في الحصول على القبول.

قائمة بالجامعات الألمانية 

 

2- التحقق من تلبية جميع المتطلبات :

الآن بعد أن قررت أي جامعة وأي برنامج دراسي ترغب في الالتحاق به، فيجب عليك التحقق من جميع المتطلبات  من موقع الجامعة وقسم متطلبات القبول الخاصة بهم. (إذا كانت هناك أشياء لا تفهمها، فلا تتردد أبدا في الاتصال بالجامعة مباشرة).

التوقيت السيئ والوثائق الناقصة هي أكثر المشاكل شيوعا التي تحدث في هذه المرحلة ويمكن أن يؤدي كلاهما إلى تأخر القبول أو حتى رفض الطلبات. ولتجنب مثل هذا الاحتمال يجب عليك إعداد هذه الوثائق في وقت مبكر بما فيه الكفاية.

على سبيل المثال ، عند القيام باختبار موحد لإتقان اللغة الألمانية، يجب أن تأخذ دورة لغة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. إذا بدأت تعلم اللغة الألمانية من الصفر ، فستستغرق وقتا أطول من ذلك.

كما يجب أن تبدأ في إعداد مستنداتك قبل التقدم بطلب للحصول على مكانك في الجامعة بأربعة أشهر على الأقل لضمان عدم التأخر في تقديمها لأسباب تتعلق بتصديقها أو الشؤون القانونية وما إلى ذلك.

 

3- تعلم اللغة الألمانية :

يعتمد نجاحك في الجامعة بشكل كبير على مهاراتك في اللغة الألمانية، حتى إذا كان برنامجك باللغة الإنجليزية. فإن امتلاكك معرفة جيدة في اللغة الألمانية يضمن لك فهم المواد الدراسية وما يتم تدريسه في المحاضرات مع القدرة على التعبير عن أفكارك بشكل صحيح.

في ألمانيا ، يتم تدريس معظم الدورات الجامعية باللغة الألمانية، في حين يتم تدريس العديد من برامج الدراسة في المستويات الأكاديمية العليا كليا أو جزئيا باللغة الألمانية. ولنبتعد قليلا عن أهمية اللغة في الدراسة، سيكون عليك في كثير من الأحيان التحدث باللغة الألمانية مع السكان المحليين وهذا سبب إضافي لتعلمك للغة الألمانية لذلك ننصحك بأخذ شهادة B1 على الأقل في اللغة الألمانية قبل القدوم إلى ألمانيا.

قد يكون تعلم اللغة الألمانية من الصفر أمرا صعبا، ولكن إذا بدأت مبكرا، ستتحدث الألمانية بشكل مثالي حين تصل إلى ألمانيا. ونوصي بالبدء قبل 6 أشهر على الأقل من بدء دورتك (أو قبل تقديم الطلب إذا كانت إجادة اللغة الألمانية شرطا أساسيا للقبول) وذلك للحصول على مستوى جيد في اللغة الألمانية.

 

4- قم بالبحث عن موارد مالية :

الخطوة التالية هي التأكد من أن لديك الوسائل المالية اللازمة للعيش والدراسة في ألمانيا. وبموجب القانون الحالي، يجب أن يكون لكل طالب أجنبي من خارج الاتحاد الأوروبي أو من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية الوسائل المالية المناسبة لتمويل إقامتهم في ألمانيا أثناء دراستهم.

حيث يجب أن يمتلك الطالب الدولي في ألمانيا ما لا يقل عن 10،236 يورو والذي يقدر أنه كاف للطالب لتغطية تكلفة المعيشة للسنة الأولى من دراسته. ويجب إيداع هذا المبلغ من المال في حساب بنكي ألماني محظور.

ملاحظة مهمة: لزيادة فرصك في الحصول على تأشيرة طالب، يجب عليك استخدام حساب محظور كدليل على الموارد المالية.
الحساب المحظور : هو نوع خاص من الحسابات المصرفية للطلاب الدوليين في ألمانيا، لإثبات أن لديهم ما يكفي من الأموال للعيش في ألمانيا لمدة عام واحد أثناء دراستهم. ويقدر أن ينفق الطالب الأجنبي في ألمانيا ما متوسطه 853 يورو شهريا كحد أدنى.

من المستحسن أن تبدأ في توفير المال قبل وقت طويل من بدء تقديم طلب الالتحاق بالجامعة، إلا إذا تم منحك منحة دراسية واستخدامها كدليل على مواردك المالية. حيث يجب إيداع المبلغ قبل أسبوعين من تقديم طلب للحصول على تأشيرة طالب.

بعض الطرق التي تساعدك في تمويل دراستك في ألمانيا

 

5- قم بتقديم طلب للقبول بمجرد إكمال المتطلبات :

بعد التحقق مرة أخرى من تجهيز كافة المستندات المطلوبة، فقد حان الوقت لإرسال الطلب. حيث يمكن تنفيذ الطلب عبر الإنترنت، ولكن قد تكون هناك جامعات لا تتلقى سوى الطلبات شخصيا أو بالبريد.

يجب عليك التأكد من جامعتك لترى الطريقة التي يمكنك تقديم طلبك بها . حيث تعد معظم الجامعات الألمانية جزءا من منصة تقديم الطلبات عبر الإنترنت للجامعات الوطنية المعروفة باسم UniAssist. بالإضافة إلى ذلك، هناك جامعات تدير منصة قبول خاصة بها على الإنترنت على موقعها الإلكتروني.

ضع في اعتبارك أن الجامعات باللغة الألمانية تعد مركزا للطلاب الدوليين وأن لجان القبول مليئة بالطلبات الأجنبية. حيث سيستغرق النظر في جميع الطلبات وقتا طويلا لذلك ننصحك بتقديم طلبك في أقرب وقت ممكن للاستفادة. كما يجب عليك تقديم طلبك بمجرد فتح الدعوة لتقديم الطلبات ثم الإنتظار حتى خطاب القبول.

 

6- الحصول على تأشيرة طالب ألمانية بمجرد أن تتلقى خطاب القبول :

إذا كنت طالبا قادما من دولة خارج الاتحاد الأوروبي ودول خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية، يجب أن تحصل على تأشيرة طالب ألمانية.

في الوقت الذي تقوم فيه بجمع المستندات، نقترح عليك الاتصال بالسفارة / القنصلية الألمانية شخصيا وتحديد موعد للتأشيرة.

تأكد من حصولك على الوسائل المالية المناسبة للدراسة في ألمانيا. واحدة من أسهل الطرق وأفضلها لإقناع السلطات بأن لديك ما يكفي من المال لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة هي عن طريق فتح حساب مصرفي محظور كما ذكرنا سابقا.

يمكنك فتح حساب مصرفي محظور مع Fintib.

Fintiba هي شركة ألمانية ومعتمدة رسميا من قبل وزارة الخارجية الألمانية الاتحادية.

ملاحظة : إلى جانب المستندات الأخرى، ستطلب منك السفارة / القنصلية الألمانية في بلدك الحصول على بوليصة تأمين صحي قبل منحك تأشيرة طالب.

يفضل معظم الطلاب الدوليين في ألمانيا الحصول على تأمين صحي باستخدام DR-WALTER. كما أن تعريفة التأمين الصحي EDUCARE24 من DR-WALTER مناسبة للمجموعات التالية من الناس:

  • طلاب التبادل الأجنبي وطلاب اللغة والطلاب المشاركون في الدورات التحضيرية الجامعية (Studienkolleg).
  • طلاب الجامعة.
  • المشاركون في برامج التبادل (مثل ERASMUS ، DAAD ، SOKRATES)
  • المتدربون
  •  أفراد الأسرة المرافقة

 

7- البحث عن سكن :

والآن بعد أن أصبحت طالبا رسميا في ألمانيا ولديك تأشيرة طالب، يجب أن تفكر في مكان للإقامة فيه ويفضل أن تقوم بذلك قبل أسبوعين من وصولك لألمانيا. حيث إن الإقامة في ألمانيا للطلاب الدوليين ليست باهظة الثمن، ولكن من الطبيعي كطالب أجنبي أن تسعى للعثور على المكان الأنسب لك، حيث يمكنك محاولة العثور على سكن عبر الإنترنت.

 

8- التسجيل في جامعتك :

الخطوة الأخيرة للحصول على مكان رسمي في الجامعة التي تختارها هي التسجيل في الدورة التي تم قبولك فيها. وبعد عملية التسجيل تتحول من مقدم طلب ناجح إلى طالب مسجل في ألمانيا.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم تقديم التعليم العالي العام في ألمانيا مجانا، ولكن لا يزال عليك دفع رسوم تسجيل تتراوح إلى حد ما بين 150 يورو و 250 يورو. بالإضافة إلى ذلك، سيتعين عليك دفع ثمن تذكرة الفصل لاستخدام وسائل النقل العام مجانا لمدة 6 أشهر.

للتسجيل في دورتك الجامعية في ألمانيا، يجب أن تحضر بشكل شخصي في مكتب إدارة جامعتك وأن تقدم المستندات التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول
  • صورة جواز سفر
  • تأشيرتك أو تصريح إقامتك
  • نموذج طلب مكتمل وموقع
  • مؤهلات الدرجة العلمية (المستندات الأصلية أو النسخ المعتمدة)
  • خطاب القبول
  • إثبات للتأمين الصحي في ألمانيا.
  • إيصال دفع الرسوم

ملاحظة : بعد تسجيلك في إدارة الجامعة ، ستصدر لك وثيقة تسجيل (بطاقة هوية) يمكن استخدامها لاحقا في طلب تصريح الإقامة وحضور فصولك. كما أنك ستحتاج إلى إعادة التسجيل كل فصل دراسي بعد الانتهاء من الفصل السابق، ومرة ​​أخرى سيكون عليك تغطية نفس تكاليف التسجيل.

و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي يختصر طريقك للدراسة في ألمانيا بثمان خطوات ستسهل عليك التخطيط لمستقبلك في الدراسة في ألمانيا مع العديد من النصائح التي ستوفر عليك الكثير من الجهد والوقت . متمنين لكم رحلة دراسية موفقة تحققون خلالها طموحكم في الدراسة في ألمانيا.

 

قد يهمك أيضا :

منحة دراسية في جامعة “هامبورغ” – ألمانيا – 2020
ثلاثة باحثين عرب يتوجون بجائزة المواهب الخضراء في ألمانيا 2019
منحة DAAD الممولة بالكامل في ألمانيا لدراسة الماجستير والدكتوراه 2020

 

وكي تبقوا على اطلاع بكافة الأخبار لكافة المجالات في جميع انحاء العالم يمكنكم زيارة صفحة

الفيسبوك   من هنا

وقناتنا على التليجرام    من هنا

 

إعداد : مرح عارف حسن – فريق طموح

 

التعليقات

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: