الرئيسية / التعليم / كل ما تود معرفته عن الدراسة في ألمانيا

كل ما تود معرفته عن الدراسة في ألمانيا

كل ما تود معرفته عن الدراسة في ألمانيا:

تعد الدراسة في ألمانيا نقطة جذب للعديد من الطلاب الدوليين و ذلك لأنها تأتي في المرتبة الرابعة في ترتيب الدول من حيث التعليم 2019 وتعد ألمانيا أكبر دولة من حيث عدد السكان في الاتحاد الأوروبي، وواحدة من أكبر الاقتصادات في العالم وشهدت دورا في المجتمع الدولي كما أنها تنمو بإطراد منذ إعادة التوحيد.

الكثير من جامعات ألمانيا الحكومية مجانية التعليم تماما و لا تتقاضى سوى رسوم رمزية لمختلف الدرجات العلمية، وعلى الرغم من كثرة التخصصات العلمية إلا أنها ليست الوحيدة التي استحوذت على إهتمام الطلاب الدوليين، فالمساقات الإنسانية و تخصصات الإدارة و الأعمال حازت على شعبية واسعة أيضا.

هذا وتحتوي الجامعات الألمانية حوالي 450 جامعة معتمدة مع أكثر من 17.500 تخصص يدرس في جامعاتها وتقوم بتدريس جميع المستويات سواء البكالوريوس، الماجستير، أو الدكتوراه.و هذا جعلها تتحلى بمكانة عالية و سمعة مرموقة لدى العديد من أرباب العمل في مختلف أنحاء العالم.




مميزات الدراسة في ألمانيا :

تعتبر الدراسة في ألمانيا فرصة رائعة للعديد من الطلبة الدوليين لأن معظم الدورات وبرامج البكالوريوس يتم تقديمها باللغة الإنجليزية. كما أنهم يستطيعون إختيار أي تخصص يريدونه وذلك لأن الجامعات الألمانية تقدم مجموعة واسعة من التخصصات بما فيها العلوم والفنون والموسيقى والهندسة وحتى الدورات التقنية. بالإضافة للعديد من المميزات الجاذبة كالتعليم المجاني كما أسلفنا سابقا بالجامعات الألمانية و التي تعد من الجامعات العالمية ذات المكانة المرموقة، وليس هذا وحسب و إنما ستكون فرصة مميزة لدخول أي مكان في أوروبا و تعلم لغة جديدة و التعرف على ثقافات مختلفة.

 

الجامعات في ألمانيا :

تشتهر العديد من جامعات ألمانيا بالتميز حيث دخلت 23 جامعة ألمانية في عام 2018 لائحة رويترز لأكثر 100 جامعة أوروبية إبداعا. و يتم التصنيف من قبل وكالة الأنباء رويترز بناء على عشرة معايير،من بينها عدد البراءات المسجلة وعدد الاقتباسات عن المنشورات العلمية.

وما يجعلها الأكثر تميزا أن جامعاتها مجانية حيث تقوم بتدريس جميع المستويات سواء البكالوريوس، الماجستير، أو الدكتوراه. وجميع التخصصات في مستوى البكالوريس مجانية ماعدا بعض تخصصات الدراسات العليا قد تتطلب دفع رسوم، حيث يقوم الطلاب بدفع مبلغ رمزي كرسوم لأغراض الإدارة واتحاد الطلاب بالجامعة ، والكتب المعتادة اللازمة لمقرارات المواد. ومن ضمن الجامعات الألمانية هناك الخاصة منها و التي تتقاضى رسوم من الطلبة الدوليين وقد تصل هذه الرسوم إلى 20.000 يورو في بعض الأحيان.

أنواع مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا:

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الجامعات:

1- الجامعات (Universitäten):

و التي تحوي على العديد من التخصصات و التي تركز على البحث و التدريس، بالإضافة إلى إمكانية دراسة التخصصات التقليدية والمتخصصة في هذه الجامعات.

2- جامعات العلوم التطبيقية (Fachhochschulen):

حيث تركز جامعات العلوم التطبيقية على أسلوب أكثر عملي وتطبيقي في التعليم الذي يشمل العمل تحت إشراف المدرسين والمهام الموكلة للطلاب في المؤسسات أو الإدارات المحددة. كما أن هذه الجامعات تركز حول تكنولوجيا المعلومات والهندسة والتجارة والعمل الاجتماعي والتصميم والتعليم والتمريض والعلوم التطبيقية والطبيعية.

3- جامعات الفن والموسيقى والسينما (Kunst- und Musikhochschulen):

تقدم جامعات الفن والموسيقى والسينما أسلوبا متفردا بالتعليم حيث تتبنى أساليب مبتكرة للتعلم والدراسة. وقد يحتاج الطلاب إلى إجراء اختبار الكفاءة لإثبات موهبتهم الفنية في التخصص الذي يودون اختياره. وتشمل التخصصات التي تقدمها هذه الجامعات جميع الفنون مثل الفنون الجميلة وتصميم الأزياء والأفلام والموسيقى وتصميم الرسوم البيانية.



أفضل 10 الجامعات في ألمانيا :

1- جامعة ميونخ التقنية Technische Universität München

2- جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ Ludwig-Maximilians – Universität München 

3- جامعة هايدلبرغ Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg 

4- معهد كارلسروه للتكنولوجيا Karlsruher Institut für Technologie 

5- جامعة هومبولت في برلين Humboldt-Universität zu Berlin

6- جامعة برلين الحرّة Freie Universität Berlin 

7- الجامعة الراينية الفستفالية العليا بآخن Rheinisch-Westfälische Technische Hochschule Aachen

8- جامعة برلين للتكنولوجيا Technische Universität Berlin 

9- جامعة إبرهارد كارل في توبنغن Eberhard Karls Universität Tübingen

10- جامعة فرايبورغ Universität Freiburg

 

التقديم على الجامعات الألمانية :

  • يجب على الطالب تقديم شهاداته العلمية السابقة مع شهادات إتقان اللغة للحصول على القبول الجامعي.
  • يمكن للطلاب الدوليين دراسة التخصص المختار باللغة الإنجليزية دون الحاجة لإثبات كفاءتهم باللغة الألمانية و لكن يتوجب عليهم القيام باختبار الآيلتس أو التوفل لإثبات كفاءتهم باللغة الإنكليزية.
  • في حال أراد الطلاب الدراسة باللغة الألمانية فيجب عليهم إجراء اختبار اللغة الألمانية أو اتباع دورة تحضيرية لمدة عام لتعليم اللغة الألمانية و حين يثبت الطالب الكفاءة باللغة فإنه يصبح مخولا لبدء دراسة التخصص الذي يريده.

ملاحظة : في حالة إنهاء الطالب للمرحلة الثانوية في أي دولة من الإتحاد الأوربي فإنه يستطيع البدء بالدراسة من دون الحاجة لإتخاذ أي خطوات أخرى. أما إذا أنهى الطالب دراسته للمرحلة الثانوية في أي مكان أخر في العالم فإنه من الممكن أن يطلب منه إجراء إختبار مبدئي للتأكد من قدرات الطالب العلمية.

  • بعد التأكد من استيفاء المتطلبات السابقة يمكن تقديم طلب لدى أي جامعة ألمانية للبدء بالدراسة في التخصص الذي يختاره الطالب.

خطوات تقديم طلب للدراسة في ألمانيا :

1- اتخاذ القرار بالتخصص و الجامعة التي تودون الدراسة بها

2- تجهيز كافة الأوراق المطلوبة من قبل الجامعة بالإضافة لإمتحانات اللغة الضرورية.

3- التسجيل في برنامج الدراسة المراد دراسته من خلال ارسال طلبك للجامعة الذي سبق و اخترتها.

4- الحصول على قبول من قبل الجامعة.

5- التقدم بطلب للحصول على التأشيرة الدراسية في ألمانيا.

6-الحصول على الموافقة على التأشيرة والسفر إلى ألمانيا.

 

التأشيرة الدراسية لألمانيا :

تبدأ عملية الحصول على التأشيرة الدراسية بعد الحصول على القبول الجامعي. حيث تعمد عملية الحصول على التأشيرة الدراسية بشكل كبير على بلد المتقدم، كما يتم طلب الحصول على تأشيرة الدخول والإقامة في ألمانيا قبل الوصول، وعادة ما يتم هذا الإجراء من خلال السفارة، حيث سيطلب من المتقدم تقديم عدة متطلبات منها :

  • ملئ استمارتين لطلب التأشيرة الدراسية من السفارة الألمانية
  • جواز السفر
  • 3 نسخ عن جواز السفر
  • صورتان شمسيتان حديثتان
  • دليل التسجيل في مكتب توثيق السكن
  • التأمين الصحي
  • دليل على القدرة المالية للدراسه في ألمانيا
  • دليل على حجز محل الإقامة في ألمانيا
  • دليل على خلو السجل الجنائي للطالب

ملاحظات هامة :

  • التأكد من أن التأشيرة التي تم الحصول عليها هي التأشيرة الرسمية لألمانيا وليس تأشيرة شنغن، وذلك من أجل السماح للطالب بالبقاء في البلاد لأكثر من ثلاثة أشهر.
  • لدى الوصول إلى ألمانيا، يجب على جميع الطلاب من جميع الجنسيات تسجيل أنفسهم في مكتب تسجيل السكان المحليين، وعندها فقط تبدأ دراستهم في ألمانيا.




هل يستطيع الطلاب البقاء في ألمانيا بعد تخرجهم ؟

من المميزات الرائعة التي تدفع الطلاب الدوليين للدراسة في ألمانيا هي الشهادات المرموقة التي سيحصلون عليها و إمكانية البقاء في ألمانيا بعد الإنتهاء من الدراسة، وذلك من خلال تحويل إقامة الطالب إلى إقامة عمل و التي تخولهم للبقاء و العمل في ألمانيا بعد حيازتهم للشهادة الجامعية الألمانية.

 

بعض المنح الدراسية التي تقدم من جامعات و معاهد ألمانيا :

1- منحة DAAD الممولة بالكامل في ألمانيا لدراسة الماجستير والدكتوراه 2020

2-منحة المواهب الخضراء في ألمانيا للطلاب الدوليين 2020

3-زمالة أينشتاين في ألمانيا 2020

4-زمالة لصحفيي الشرق الأوسط المقدمة من IJP في ألمانيا

5-منحة جامعة غوته لدراسة الماجستير في ألمانيا

6-منحة مميزة لتعلم اللغة الألمانية في ألمانيا مقدمة من IIK

 

قد يهمك أيضا :

الدراسة مجانا في جامعات ألمانيا
كل ما تود معرفته عن الدراسة في الولايات المتحدة
دليل السفارات السورية في أماكن وجود السوريين حول العالم

وكي تبقوا على اطلاع بكافة الأخبار لكافة المجالات في جميع انحاء العالم يمكنكم زيارة صفحة

الفيسبوك   من هنا

وقناتنا على التليجرام    من هنا

 

إعداد : مرح عارف حسن – فريق طموح

اترك رد