الرئيسية / التعليم / منحة همفري – منحة تدريبية هامة في الولايات المتحدة

منحة همفري – منحة تدريبية هامة في الولايات المتحدة

برنامج همفري للتدريب في الولايات المتحدة الأميركية

لمحة عم المنحة:

ما هو برنامج همفري Hubert H Humphrey؟

هو عبارة عن  برنامج يقوم بإحضار المحترفين الشباب متوسطي الخبرة من البلدان النامية إلى الولايات المتحدة الأميركية لمدة عام من الدراسة المتواصلة على مستويات الدراسات العليا ، وتطوير مهارات القيادة ، والتعاون المهني مع قرائنهم الأمريكيين. وبالتلي ذلك يؤدي إلى تبادل الخبرات بين الشباب الأميركيين والشباب القادمين من البلدان النامية.

والهدف الأساسي لهذا البرنامج هو تطوير المهارات القيادية عند الشباب المسجلين فيه. ويجدر الذكر بأنه تم إنشاء هذا البرنامج تكريماً لخدمات السناتور الراحل ونائب الرئيس ، هوبرت إتش. همفري.

بدأ برنامج همفري في سنة 1978 بالتعاقد مع أربعة عشر جامعة رئيسية في الولايات المتحدة. كما تم تحقيق 4600 منحة على مستوى العالم منذ ذلك الوقت.

عدد المقاعد المتوفرة:

200 مقعد

انتهاء وقت التقديم:

أكتوبر 2019

مجالات الدراسة المتاحة في برنامج همفري:

أولاً: التنمية المستدامة

التنمية الزراعية والريفية: كل من يعمل في مجال التنمية الريفية والزراعية ضمن القطاع العام أو منظمات غير حكومية أو حتى منظمات ربحية يعتبر مقبول. ويتضمن هذا المجال الكثير الكثير من المجالات على سبيل المثال الأمن الغذائي, نظم الزراعة المستدامة ، البحوث الزراعية ، إدارة الإرشاد ، التسويق الزراعي ، التجارة والسياسة الغذائية ، وتعزيز سبل المعيشة الريفية

التنمية الاقتصادية:إن مجال التنمية الاقتصادية واسع جداً. ويتضمن كل من يضع الخطط والمدراء الإداريين الذين يعملون على قضايا التنمية المعاصرة ، بما في ذلك التضخم السكاني ، والزراعة والتنمية الصناعية ، معدلات الفقر وتوزيع الدخل ، وأسواق العمل ، والتجارة الخارجية. يستطيع كل من يعمل في مجالات التنمية المستدامة والتمويل متناهي الصغر في القطاع العام أو الخاص التقدم إلى البرنامج.

المالية والمصرفية: يعتبر كل الأفراد الذين يعملون في إدارة المؤسسات المالية ، وتنظيم الودائع والأوراق المالية ، والقروض والتمويل التجاري ، أو تنظيم الشراكات بين القطاعين العام والخاص. المديرون الماليون مناسبون وخاصة إذا كانوا قادرين على إيضاح كيف يؤثر عملهم على تنمية البلد.




الموارد الطبيعية والسياسة البيئية وتغير المناخ: كل مدراء الموارد الطبيعية والبيئة مناسبون لهذا البرنامج. بالإضافة إلى كل الذين يعملون على حماية الموارد الطبيعية ، ونوعية المياه ، ومكافحة التلوث ، واستخدام الأراضي ، والحفظ ، وتقييم الأثر البيئي.

يضاف إلى كل ماسبق مجال التخطيط الحضري والإقليمي.

ثانياً: تنمية المؤسسات الديمقراطية

الصحافة و الاتصالات:  يعتبر كل من  يستخدم الوسائط بجميع أشكالها الحالية لتسهيل التنمية العالمية لبلدهم مؤهل للتقدم على هذا البرنامج. يالإضافة إلى الصحفيين الذين يعملون في منافذ إعلامية أو محطات بث عامة.

القانون وحقوق الإنسان:كل من المحامين والقضاة ونشطاء حقوق الإنسان هم أكثر المرشحين ملاءمة لهذا المجال. و أكثر المجالات الحقوقية شيوعاً هي مجالات: الدستوري ، والجنائي ، والأعمال التجارية ، والحقوق المدنية ، والأسرة / الطفل ، وحل النزاعات البديلة ، والتجارة الدولية الإنسانية ، والتجارة الدولية ، والأعمال التجارية الدولية ، والملكية الفكرية ، وقانون الاتصالات السلكية واللاسلكية.

تحليل السياسات العامة: يتضمن هذا المجال القضايا التالية: التخطيط الإقليمي للتنمية الاقتصادية والقوى العاملة ؛ الإدارة العامة والقيادة ؛ الإدارة المالية في المنظمات العامة وغير الربحية ؛ الفقر وعدم المساواة . سياسات التنمية المحلية والأجنبية.

الإتجار في البشر والوقايه منه: يعتبر كل من المسؤولين الحكوميين والناشطين في المنظمات غير الحكومية والأخصائيين الإعلاميين والذين يركزون على قضايا مكافحة الإتجار بالبشر مناسبين للتقدم لبرنامج همفري.

إدارة التكنولوجيا: إن جميع مدراء الشبكات والمهندسين والمخططين المدنيين الذين شاركوا في وضع سياسة التكنولوجيا والتخطيط وإدارة التغيير والنظم التكنولوجية هم مرشحون مناسبون لهذا المجال.

إدارة الموارد البشرية: كل الأفراد الذين يعملون في مجال التغيير المؤسساتي ووضع سياسات وإجراءات للعاملين مناسبين تماماً للترشح لبرنامج همفري.

ثالثاً: التعليم

يشمل هذا المجال على العديد من المجالات المتفرعة منه ونذكر منها:

  • الإدارة التعليمية ووضع االخطط.
  • إدارة التعليم العالي.
  • تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.

رابعاً: الصحة العامة

يتضمن مجال الصحة العامة كل ممايلي:

  • إدارة الصحة العامة.
  • مرض الإيدز والوقاية منه.

لمعرفة أكثر عن المجالات المتاحة في برنامج همفري https://www.humphreyfellowship.org/program-fields

شروط القبول في برنامج همفري:

  • درجة جامعية
  • خبرة مهنية لا تقل عن خمس سنوات بدوام كامل.
  • عمل سابق أو لم يسبق أن عملفي الولايات المتحدة.
  • أن يكون لدى المتقدم مهارات قيادية أولية.
  • الكفاءة في اللغة الانكليزية

طريقة التقديم:

لمعرفة طريقة التقديم بالتفصيل أدخل من هنا

——————————————————————————-

هل يراودك الخوف من مقابلات العمل أو الدراسة أو المنح …؟نضع لك طرق النجاح في”Interviews” مقدمة من جامعة شيفيلد البريطانية من هنا.

مواضيع أخرى قد تهمك:

طريقة كتابة ال Cover Letter لمنحة احترافية

أهم المنح الدراسية في أهم جامعات العالم

 

تابعونا من أجهزتكم الجوالة على تيليجرام من هنا

زورونا على الفيسبوك ادخل هنا

 

بالتوفيق من فريق طموح

إعداد: لجين الكريدي

تابع أيضا:

التعليقات

التعليقات

اترك رد