الرئيسية / خدمات / نصائح هامة للحصول على إعادة التوطين من المفوضية

نصائح هامة للحصول على إعادة التوطين من المفوضية

إعادة التوطين

يشغل اهتمام الكثير من اللاجئين عموما والسوريين خصوصا لما فيه من تحقيق لأحلام وطموحات الكثير ممن يرغبون بالانتقال للعيش في دول متطورة يحققون فيها أحلامهم وحياتهم ومستقبل أبنائهم.

وهو بالتعريف:

(أحد الحلول الدائمة التي توفرها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لنقل اللاجئ من البلد الثاني للبلد الثالث.)

وهنا سنركز بحديثنا عن أهم النصائح والأسرار التي تجعل حظوظك وحظوظ عائلتك أقوى بكثير للحصول على إعادة التوطين:

1- يجب أن تكون لاجئ أو ملتمس لجوء مسجل لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNHCR في بلد اقامتك, سواء كنت في لبنان – الأردن – تركيا – مص أو حتى دول الخليج, لأن خدمة اعادة التوطين هي خدمة لاتمنح إلا لمن هم مسجلون لدى أحد فروع المفوضية حصرا.

2- تأكد أن رقم هاتفك (أو بريدك الالكتروني – Email) مسجل بشكل صحيح مع المفوضية: لأن المفوضية تحتاج أن تتواصل معك حين قبولك أو اختيارك لبرنامج اعادة التوطين أو لأي مساعدة أخرى , وبدون وجود رقم هاتف سيضيع حقك.

3- عند التسجيل تأكد من إبلاغ المفوضية بجميع الأمور المهمة التي تعرضت لها قبل تسجيلك: حيث أن المشاكل التي تعرضت لها ستكون هي السبب المباشر في حصولك على إعادة التوطين, وهناك طبعا أمور محددة يجب أن تركز عليها لما لها أثر كبير في موضوع التوطين (تعرف على الأمور الهامة التي ينبغي عليك ذكرها عند مقابلة التسجل مع المفوضية من هنا)

4- هناك معايير حددتها المفوضية للتوطين, وفي حال انطباق أحدها عليك, يجب أن توصل ذلك للمفوضية: بسبب كثرة الملفات لدى المفوضية قد يكون من الصعب أحيانا لديهم دراسة جميع الملفات بطريقة جيدة, لذلك فإن مساعدتك لهم من خلال لفت انتباههم لحالتك سيساعد المفوضية كثيرا في اختيارك (اذا انطبق أحد المعايير عليك) – تعرف على المعايير المؤهلة لإعادة التوطين من هنا

5- استفد دائما من المنظمات الموجودة في بلدك والتي تعمل في مجال إعادة التوطين: يوجد في دول تواجد السوريين منظمات قانونية تعمل في مجال إعادة التوطين لتساعد المفوضية في اختيار المستحق, ومنها:

  • منظمة آسام في تركيا
  • منظمة آيراب في لبنان والأردن
  • منظمة سانت أندروز في مصر
  • دول الخليج (لم يسجل وجود منظمات مساعدة حتى الآن ولكن يمكن الاستفادة من السفارات)

6- أحرص على ابلاغ المفوضية في بلد بأي حدث غير اعتيادي يحصل معك بعد التسجيل (أو نسيت ذكره خلال التسجيل) وذلك من خلال الاتصال بهم أو ارسال رسالة بريد الكتروني: مثل ظهور حالة مرضية صعبة – التعرض لمشاكل حماية – وفاة أحد أفراد الأسرة – ولادة طفل جديد – طرد من المنزل بطريقة خطرة ….إلخ, حيث أن ذلك يساعد المفوضية في معرفة المشاكل الاتي تتعرض لها وبالتالي فإن ذلك قد يزيد من فرصك خاصة اذا كنت ممن يواجهون مشاكل دائمة ومستمرة.

7- توقف عن أخذ معلوماتك من الأصدقاء والجيران: في برنامج إعادة التوطين التوطين لكل حالة خصوصيتها وبالتالي فإن ماحصل مع جارك أو صديقك ليس بالضرورة أن يحصل معك, بل على العكس قد يكون له أثر سلبي عليك, كما أن العديد من الأصدقاء يزودون أصدقائهم بمعلومات خاطئة تؤدي في كثير من الأحيان لخسارة فرصة التوطين نهائيا.

8- أحرص أن تخبر المفوضية عند تغيير هاتفك أو بريدك الالكتروني الذي زودت المفوضية به, كما احرص أن يكون مبايلك داخل التغطية طول الوقت كما احرص على مراجعة بريدك الالكتروني بشكل يومي (لمن ييتم التواصل معهم من خلال البريد الالكتروني كدول الخليج)




9 – لاتطلب من المفوضية إعادة التوطين صراحة: لأن ذلك شيء غير مستحب من المفوضية وسيترك لديهم انطباع مستقبلي بأنك شخص باحث عن التوطين وأن أي مشاكل أخبرتهم بها أو ستخبرهم بها هي مختلقة بغرض الحصول على التوطين. اكتفي فقط بتطبيق النصائح السابقة.

إن تطبيق ماسبق من نصائح سيرفع حظوظك بشكل كبير للحصول على إعادة التوطين إلى أحد الدول الأوروبية أو كند أو الولايات المتحدة الأمريكية أو أستراليا, ولكن تذكر دائما أن إعادة التوطين هو برنامج بطيء يحتاج وقت وصبر, ولايتم خلال أيام انما يحتاج لأشهر وأحيانا سنوات.

  • لمتابعة منشوراتنا اليومية عن الأمور التي تهم اللاجئين عموما والسوريين خصوصا في جميع دول اللجوء زورو مجموعتنا على الفيسبوك من هنا
  • كما يمكنكم الاطلاع على كل منشوراتنا ومقالاتنا القانونية التي تتناول اللاجئين السوريين في جميع الدول من هنا 

ابحث عن أهم الطرق القانونية للهجرة والسفر والتوطين:

نتمنى لكم كل التوفيق

إعداد: علاء نايف الكريدي – فريق طموح

التعليقات

التعليقات

اترك رد