الرئيسية / منوعات / حرب أسعار النفط يدفع الرئيسين الأمريكي و الروسي لعقد اتفاق

حرب أسعار النفط يدفع الرئيسين الأمريكي و الروسي لعقد اتفاق

حرب أسعار النفط يدفع الرئيسين الأمريكي و الروسي لعقد اتفاق :

أدى تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) إلى تهاوي أسعار الخام إلى أدنى مستوى و هذا ما شكل تهديدا بالإفلاس للعديد من شركات النفط ذات التكاليف الأعلى في الولايات المتحدة وحول العالم .

هذا و قد تسبب فشل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا في وقت سابق من هذا الشهر في الاتفاق على خفض الإنتاج في إشعال حرب أسعار بين روسيا والسعودية قائدة أوبك فعليا و هذا ما دفع بالرئيس الأمريكي و الروسي لعقد اتفاق مما سينتج تحولا جديدا في دبلوماسية النفط العالمية.

حيث صرح الكرملن أن اتصال هاتفي الإثنين 30-3-2020 جرى بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين لإجراء محادثات بين وزيري الطاقة في البلدين بشأن تراجع أسواق النفط العالمية، وعلى إثر ذلك ارتفعت أسعار الخام عن أدنى مستوى في 18 عاما.

وقال الكرملين في إيجاز بشأن الاتصال “جرى تبادل وجهات النظر بشأن الوضع الحالي لأسواق النفط العالمية، وتم الاتفاق على إجراء مشاورات روسية أميركية بشأن هذا من خلال وزيري الطاقة“.

كما قالت المتحدثة باسم وزارة الطاقة الأميركية شايلين هاينس إن وزير الطاقة دان برويليت سيتحدث مع نظيره الروسي ألكسندر نوفاك بشأن “السبل التي يمكن من خلالها لأكبر المنتجين في العالم التعامل مع التقلب في أسواق النفط العالمية“.

هذا و صرح ترامب في لقاء متلفز مساء أمس الاثنين أنه ناقش مع بوتين إعادة الاستقرار لسوق النفط، مضيفا “لم أكن أتوقع أن أطلب يوما زيادة أسعار النفط.. السعر الحالي منخفض للغاية“.

كما بين المتحدث باسم البيت الأبيض جاد دير أن الرئيسين قد اتفقا على أهمية استقرار أسواق الطاقة العالمية.

و شهدت أسعار النفط اليوم الثلاثاء تعاف ملحوظ مما أدى إلى ارتفاع في التعاملات الصباحية عن أدنى مستوى في 18 عاما، والذي بلغته بسبب خفض توقعات تفشي وباء فيروس كورونا الجديد للطلب على الوقود في أنحاء العالم.

حيث زاد خام القياس العالمي برنت 1.3% مسجلا 23.06 دولارا للبرميل بحلول الساعة 06:35 بالتوقيت العالمي، بعدما سجل عند الإغلاق أمس 22.76 دولارا، وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2002.

 

كما ارتفع الخام الأميركي 6% مسجلا 21.30 دولارا للبرميل، بعد أن بلغ في الجلسة السابقة 20.09 دولار عند التسوية، وهو أدنى مستوى له منذ فبراير/شباط 2002.

 

و قد أعطى التعافي الاقتصادي في الصين بارقة أمل في دعم أسعار النفط من خلال زيادة الطلب عليه من قبل الصين .

وبالرغم من زيادة معدلات معالجة الخام إلى مستويات ما قبل الأزمة من قبل مصافي النفط الموجودة في البلاد إلا أن هناك تخوفا من انهيار الطلب حول العالم و أن يحول ذلك دون جدوى.

و نتيجة إجراءات العزل العام العالمية الناجمة عن فيروس كورونا توقع بنك ستاندرد تشارترد أن يبلغ متوسط سعر برنت 23 دولارا للبرميل في الربع الثاني، كما توقع انخفاض الطلب على النفط في أبريل/نيسان بمقدار 18.5 مليون برميل يوميا مقارنة بـ10.5 ملايين برميل يوميا في توقعات سابقة.

ويتوقع البنك الآن أيضا انخفاض الطلب على النفط في 2020 بمقدار قياسي يبلغ 5.43 ملايين برميل يوميا في المتوسط.

وقال محللو البنك في مذكرة إن “القيود الأكثر صرامة على التنقل ضمن استجابة الحكومات لفيروس كورونا فاقمت توقعاتنا الخاصة بصدمة الطلب على النفط“.

كما يتوقع البنك فائضا في السوق قدره 21.8 مليون برميل يوميا في أبريل/نيسان المقبل، و19.5 مليون برميل يوميا في مايو/أيار، و13.7 مليون برميل يوميا في يونيو/حزيران المقبل.

 

قد يهمك أيضا :

رئيس المكسيك يغرد خارج السرب و يدعو شعبه لعدم الإلتزام بالمنازل !
حتى الدراما السورية لم تنجُ من كورونا !..
سرقة لوحة لفان غوخ من متحف هولندا والسبب كورونا

وكي تبقوا على اطلاع بكافة الأخبار لكافة المجالات في جميع انحاء العالم يمكنكم زيارة صفحة

الفيسبوك   من هنا

وقناتنا على التليجرام    من هنا

——————————————————————————————————

المصدر : قناة الجزيرة

 

إعداد : مرح عارف حسن – فريق طموح

 

اترك رد