الرئيسية / منوعات / لعنة الموت تنتقل “للطيور” ومرض غامض يفتك بالآلاف منها في ألمانيا!

لعنة الموت تنتقل “للطيور” ومرض غامض يفتك بالآلاف منها في ألمانيا!

لعنة الموت تنتقل “للطيور” ومرض غامض يفتك بالآلاف منها في ألمانيا !:

تم نفوق وإصابة أكثر من 11 ألف طائر من طيور “الحداد الأزرق” في الأسبوعين الماضيين في ظروف غامضة، وذلك حين كانت ألمانيا في حالة شبه إغلاق بسبب تفشي فيروس كورونا. و هذا ما أثار تساؤلات العلماء وجماعات الحفاظ على البيئة ودفعهم إلى التحقيق في السبب وراء هذه الظاهرة الغريبة التي جعلت العديد من طيور “الحداد الأزرق” والمعروف أيضا باسم “القرقف الأزرق”، إما مريضة أو نافقة في غربي ألمانيا.

ومن الأعراض التي لاحظتها جمعية حماية الطبيعة والتنوع البيئي الألمانية “نابو” أن هذه الطيور قد عانت من مشاكل في التنفس و امتنعت عن تناول الطعام و الأغرب في هذا عدم هروبها عند اقتراب الناس منها !

وبحسب صحيفة الغارديان البريطانية نصحت الجمعية الناس بالتوقف عن تغذية هذه الطيور أو توفير أحواض الشرب لها لتقليل خطر انتقال المرض الغامض فيما بينها.

وبحسب النتائج الأولية للاختبارات المعملية على الطيور النافقة، تبين أنها أصيبت بعدوى بكتيرية مكتشفة حديثا تؤثر بشكل خاص في هذه الفصيلة من الطيور وتلك من نفس عائلة طيور “القرقف”، وهذه البكتيريا هي ساتونيلا أورنيثوكولا (Suttonella ornithocola) وتؤثر على الطيور بشكل مشابه، وكان قد تم الإبلاغ عن إصابات محدودة لذات فصيلة “الحداد الأزرق” في ألمانيا في العام 2018.

و قد تبين أن هذه العدوى تتسبب في حدوث التهاب رئوي لطيور الحداد الأزرق وهذا يجعلها خاملة و يسبب لها صعوبة في التنفس.

ومن المعروف أيضا أن طائر “الحداد الأزرق” يعيش في جميع أنحاء أوروبا وبعض مناطق الشرق الأوسط كسوريا والأردن، ويتغذى على الحشرات واليرقات والبذور. ولكن لم يتم تسجيل أي حالة وفاة لطيور الحداد في بريطانيا و اقتصرت الوفيات فقط في ألمانيا، حيث أكدت أخصائية الأمراض في جمعية علم الحيوان في لندن، الدكتورة بيكي لوسون، إنها لم تشهد حتى الآن أي زيادة في معدل نفوق طيور “الحداد الأزرق” أو أي أنواع أخرى من طيور الحدائق في بريطانيا.

وأضافت لوسون: “نحن على علم بالتقارير الأخيرة حول نفوق طائر الحداد الأزرق في ألمانيا، ونفهم أن التحقيقات جارية لتحديد السبب.. وبمجرد الوصول إلى التشخيص، سنكون قادرين على التعليق على ما إذا كنا سنرى نفس الحالة في بريطانيا”.

___________________________________

المصدر : sky news عربية

 

قد يهمك أيضا :

تعليق خدمات للاجئين في ألمانيا بسبب كورونا
منحة المواهب الخضراء في ألمانيا للطلاب الدوليين 2020
اكتشاف 7 أنواع جديدة من عناكب الطاووس شبيهة بلوحة فان غوخ

وكي تبقوا على اطلاع بكافة الأخبار لكافة المجالات في جميع انحاء العالم يمكنكم زيارة صفحة

الفيسبوك   من هنا

وقناتنا على التليجرام    من هنا

 

اترك رد